• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      سمير ولي الدين

    • اسم الشهرة

      سمير ولي الدين

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      10 أغسطس 1938 (العمر 39 سنة)
      مصر

    • الوفاة

      04 أغسطس 1978
      مصر

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوجة

      ليلى حمديبهية علاء

    • أسماء الأولاد

      علاء ولي الدينخالدمعتز

    • عدد الأولاد

      3

    • سنوات النشاط

      1962 - 1978

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الأسد

السيرة الذاتية

"جابر الفراش" في مسرحية مدرسة المشاغبين.. "الشاويش حسين" في مسرحية شاهد ماشفش حاجة.. إنه الفنان سمير ولي الدين واحد من نجوم الأدوار الثانوية في فترة الستينات والسبعينات من القرن الماضي، قدم مسيرة فنية كبيرة رغم وفاته في عمر صغير، وورث نجله الفنان القدير علاء ولي الدين موهبته، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة سمير ولي الدين وحياته

ولد سمير ولي الدين في مركز بني مزار في محافظة المنيا يوم 10 أغسطس عام 1938، كان والده مدرس في مدارس الأزهر الشريف، ولذلك ألحق ابنه بمدارس الأزهر الشريف، كانت تربية "سمير" في منزل متشدد دينيا، وكان والده يرفض فكرة العمل بالفن نهائيا.

بعد أن أنهي شهادته، التحق مسر ولي الدين بوظيفة حكومية في محافظة المنيا، وبعد إنجاب أطفاله انتقل هو وأسرته للعيش في القاهرة، وهناك عمل في وظيفة مدير عام ملاهي القاهرة.

الصدفة جمعته بعبد الرحمن الخميسي الشاعر المعروف ومكتشف النجوم ومنهم النجمة سعاد حسني، فعرض عليه الانضمام لفرقته، رحل "سمير" بالأمر خاصة أنه كان يهوى التمثيل منذ صغره، ولكنه كان يخشى من رفض والده ومعارضته، على خشبة المسرح تألق في الكوميديا وقدم مسيرة فنية كبيرة.

شارك سمير ولي الدين في عدد من المسرحيات الهامة، فقدم دور الشاويش حسين مع الزعيم عادل إمام في مسرحية شاهد ماشفش حاجة، كما تألق معه أيضا في المسرحية الشهيرة مدرسة المشاغبين ولعب دور جابر الفراش، ومسرحية سيدتي الجميلة مع النجوم فؤاد المهندس وشويكار.

في عام 1962 ظهر لأول مرة على شاشة السينما من خلال فيلم اغفر لي خطيئتي، شارك سمير ولي الدين في مسيرة فنية كبيرة وصلت 96 عمل، إلا أن الموت حرمه من مسيرته الفنية، ورحل في سن صغير وهو فلم يكمل الأربعين من عمره، فتوفي سمير ولي الدين يوم 4 أغسطس عام 1978.

تزوج سمير ولي الدين مرتين، الزوجة الأولى هي الفنانة ليلى حمدي، استمرت الزيجة عدة سنوات ولم تثمر عن إنجاب أولاد فانفصلوا، وتزوج للمرة الثانية من بهية علاء وهي من خارج الوسط الفني وأنجبوا ثلاثة أبناء وهم، الفنان الراحل علاء ولي الدين، خالد، ومعتز.

مسيرته الفنية

يعتبر فيلم اغفر لي خطيئتي بداية معرفة الجمهور بالفنان سمير ولي الدين، وفي عام 1964 شارك في مسلسل خيال المآتة، وفي عام 1965 شارك في مسلسل لا تطفئ الشمس، وفي نفس العام شارك في فيلم المشاغبون مع النجم رشدي أباظة، نجوى فؤاد، محمود المليجي، ونيللي.

في عام 1966 شارك "سمير" في فيلم مبكى العشاق، وفي نفس العام شارك في مسرحية عفريت الست شوقية، فيلم شياطين الليل مع النجم فريد شوقي، كما شارك في نفس العام في فيلم العبيط، وفيلم 30 يوم في السجن مع النجوم فريد شوقي ومديحة كامل.

في عام 1967 شارك في فيلم نورا، فيلم جريمة في الحي الهادي مع النجوم رشدي أباظة ونادية لطفي، فيلم المخربون مع أحمد مظهر وسعاد حسني، وفي نفس العام شارك في مسلسل بيار الملح، في عام 1978 شارك في مسلسل مفتش المباحث، فوازير ثلاثي أضواء المسرح مع النجوم جورد سيدهم، سمير غانم، والضيف أحمد.

في نفس العام شارك "سمير" في فيلم السيرك، وفي عام 1969 شارك في عدد كبير من الأعمال ومنها، مسلسل وحوي يا وحوي، مسرحية سيدتي الجميلة مع النجوم شويكار وفؤاد المهندس، مسلسل سعادة الفقراء، فيلم دخان الجريمة، مسلسل الهروب، فيلم العميل 77 مع النجم فريد شوقي، مسلسل الانتقام، فيلم أسرار البنان مع الفنان حسن يوسف، وفيلم ابن الشيطان مع النجم فريد شوقي.

وفي عام 1969 أيضا شارك في مسلسل ابدا لن أموت.في مرحلة السبعينات تألق سمير ولي الدين في عدد أكبر من الأعمال والأدوار المميزة، حيث شارك في عام 1970 في مسلسل متاعب المهنة مع النجم فؤاد المهندس، كما شارك في نفس العام في فيلم لسنا ملائكة، ومسلسل كروان.

وظهر أيضا في نفس العام ضمن أفراد العصابة في فيلم ربع دستة أشرار، كما شارك في فيلم الوادي الأصفر، وقدم شاويش السجن في فيلم الثعلب والحرباء، وتألق أيضا في فيلم أشياء لا تشترى في نفس العام مع النجم يحيى شاهين.

في عام 1971 تألق على المسرح في دور الفراش جابر في المسرحية الشهيرة مدرسة المشاغبين مع الزعيم عادل إمام، النجم سعيد صالح، الفنان يونس شلبي، الفنان هادي الجيار، الفنان حسن مصطفى، الفنانة سهير البابلي، والفنان أحمد زكي.

وفي نفس العام شارك في مسلسل ذات النطاقين، فيلم ثم تشرق الشمس مع النجم رشدي أباظة، كما قدم دور "عواد" في فيلم برئ في المشنقة مع النجمة ناهد الشريف، ولعب دور مخيمر محمد عيسوي في مسلسل أنا القاتل، وشارك في فيلم الظريف والشهم والطماع، وفيلم الحسناء واللص مع الفنان حسن يوسف، وأيضا فيلم 5 شارع الحبايب مع النجوم حسن يوسف، نجلاء فتحي، نجوى فؤاد، ومحمد عبد المطلب.

في عام 1972 شارك "سمير" في فيلم جريمة لم تكتمل مع النجم صلاح ذو الفقار، فيلم إمتثال، مسلسل المغامرون الخمسة، مسلسل المدينة الهادئة، فيلم الغضب مع النجم فريد شوقي، فيلم الشيماء أخت الرسول مع النجوم سميرة أحمد وأحمد مظهر.

كما شارك في نفس العام في فيلم الشيطان امرأة، مسلسل الخماسين، فيلم الخطافين مع وحش الشاشة فريد شوقي، فيلم الأضواء، وفي عام 1973 شارك في فيلم ذات الوجهين مع النجمة شادية، فيلم المرأة التي غلبت الشيطان، مسلسل الدوامة، فيلم البنات والمرسيدس.

وفي نفس العام شارك في الفيلم الكوميدي الشهير البحث عن فضيحة مع الزعيم عادل إمام، الفنان الراحل سمير صبري، والفنانة ميرفت أمين. وفي عام 1974 شارك في فيلم غابة من السيقان، فيلم عريس الهنا، مسلسل تحفة ومشقاص في كفر البلاص، مسلسل القضبان.

في عام 1975 شارك في فيلم مين يقدر على عزيزة مع الفنان حسين فهمي، فيلم مولد يا دنيا، فيلم مجانين بالوراثة، فيلم لقاء مع الماضي، فيلم لا شيء يهم، فيلم شقة في وسط البلد، مسلسل الشاطئ المهجور، فيلم لا يا من كنت حبيبي.

وفي عام 1976 شارك في فيلم غراميات عاذب، والمسرحية الشهيرة شاهد ماشفش حاجة مع الزعيم عادل إمام والنجم عمر الحريري ولعب دور الشاويش حسين، فيلم جواز على الهوا، وفي عام 1977 شارك في فيلم نساء في المدينة، مسلسل نجم الموسم، مسلسل مارد الجبل، فيلم ألف بوسة وبوسة، وفيلم البنت الحلوة الدابة.

كما شارك في فيلم الأزواج والشياطين، فيلم مغامرون حول العالم، فيلم مسافر بلا طريق، فيلم شقة عروسة يارب، فيلم شباب يرقص فوق النار، فيلم سلطانة الطرب، مسلسل زغاريد في غرفة الأحزان، مسلسل بعد الضياع، مسلسل السمان والخريف، مسلسل أفواه وأرانب، مسلسل أحلام الفتى الطائر، وآخر أعماله فيلم إحترس نحن المجانين في عام 1978.

أهم الأعمال

  • مسرحية مدرسة المشاغبين.

  • مسرحية شاهد ماشفش حاجة.

  • مسلسل أحلام الفتى الطائر.

  • فيلم إحترس نحن المجانين.

جميع أخبار