• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      كامل بيومي العيسوي

    • اسم الشهرة

      كامل أنور

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      08 مارس 1920 (العمر 53 سنة)
      مصر

    • الوفاة

      20 سبتمبر 1973
      مصر

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1946 - 1973

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحوت

السيرة الذاتية

هو الشاويش مخيمر في فيلم كيف تسرق مليونير.. "تاجر المواشي" في فيلم الأيدي الناعمة.. "العربجي" في فيلم قصر الشوق.. إنه الفنان كامل أنور الذي اعتاد الجمهور على مشاهدته كواحد من صناع الأفلام في الخمسينات والستينات من القرن الماضي، والذي شارك في مسيرة كبيرة تصل لـ 100 عمل، إلا أن كثير من الجمهور لا يعلم حتى اسمه، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة كامل أنور وحياته

ولد كامل بيومي العيسوي في محافظة القاهرة يوم 8 مارس عام 1920، كان يعشق التمثيل منذ صغره وبرزت موهبته وهو طفل، حيث كان زميل الفنان أنور وجدي في مدرسة السعيدية، وحينما احترف التمثيل استعار اسمه "أنور"، وهو ما جعله الكثير من الشائعات تخرج عن كونه شقيقه.

بعد أن أنهى "كامل" دراسته بدأ حياته موظفا في الشئون العامة للقوات المسلحة، ولكن الوظيفة لم تمنعه عن حبه للتمثيل، فبدأ يشارك في العروض المسرحية في المسرح العسكري وأصبح واحد من نجومه، ثم بدأ ينتقل بعدها بين الفرق المسرحية ومنها فرقة ثلاثي أضواء المسرح.

كان أول ظهور له على شاشة السينما من خلال فيلم الأحدب في عام 1946 مع النجوم سامية جمال ومحمود إسماعيل، وبدأ بعدها بتألق في العديد من الأعمال ووصل مسيرته الفنية إلى 100 عمل قدمها في الفترة من نهاية الأربعينات حتى السبعينات.

أصيب كامل أنور في عام 1971 بذبحة صدرية، في أثناء مشاركته في أحد الأفلام وكان التصوير في محافظة الفيوم، دخل "أنور" المستشفى حتى استعاد صحته وعاد مرة أخرى، فرشحه المخرج محمد سالم للمشاركة في فوازير رمضان في عام 1972، ولكن أثناء التصوير بدأ يظهر عليه المرض مرة أخرى ولم يستطع استكمال الفوازير.

من أشهر أعماله في السينما أفلام، الأيدي الناعمة، رصيف نمرة 5، السفيرة عزيزة، سجين أبو زعبل، لن أعترف، وفيلم العتبة الخضراء. أما من أشهر أعماله على خشبة المسرح فهي مسرحيات طبيخ الملائكة، مطار الحب، سنة مع الأشغال الشاقة، ومسرحية العمدة الفصيح.

كما تألق في العديد من المسلسلات ومنها، المانشيت الأحمر، الرقم المجهول، العسل المر، وألف ليلة وليلة. أما آخر أعمال كمال أنور فهو فيلم السكرية مع النجوم نور الشريف، ميرفت أمين، ويحيى شاهين وعرض في عام 1973.

توفي كامل أنور يوم 20 سبتمبر عام 1973، عن عمر يناهز 61 عاما إثر إصابته بأزمة قلبية. أما عن حياته الشخصية فلا يوجد أي معلومات عنها سوى أنه كان متزوج من خارج الوسط الفني وذكرت بعض المواقع أن لديه 8 أبناء.

مسيرته الفنية

كان أول أعمال كامل أنور في عام 1946 هو فيلم الأحداب مع الفنانة سامية جمال، ابتعد عن السينما فترة وعاد في عام 1952 من خلال المشاركة في فيلم ريا وسكينة مع النجم أنور وجدي، وفي عام 1954 شارك في فيلم فتوات الحسينية، وفيلم الوحش، وفيلم المحتال مع النجم فريد شوقي، وأيضا فيلم العمر واحد مع النجم إسماعيل ياسين.

في عام 1955 شارك "أنور" في فيلم موعد مع إبليس، فيلم إسماعيل يس يقابل ريا وسكينة، وفي العام التالي 1856 شارك في فيلم شياطين الجو، فيلم رصيف نمرة 5 مع النجوم فريد شوقي وهدى سلطان.

في عام 1956 تألق من خلال فيلم طاهرة مع النجمة مريم فخر الدين، فيلم سجين أبو زعبل مع النجوم محسن سرحان ومحمود المليجي، والمسلسل الإذاعي الشهير ساعة لقلبك، فيلم تمر حنة، فيلم بورسعيد، فيلم المجد، وفيلم الفتوة، وفيلم إسماعيل ياسين في جنينة الحيوانات في نفس العام.

في عام 1958 شارك في فيلم هذا هو الحب مع الفنانة لبنى عبد العزيز، فيلم مجرم في إجازة، فيلم كهرمان مع النجمة هدى سلطان، فيلم غريبة، فيلم سواق نص الليل، فيلم الطريق المسدود، فيلم أحبك يا حسن مع الفنانة نعيمة عاكف، وفيلم أبو حديد مع المخرج نيازي مصطفى.

في عام 1959 شارك كامل أنور في عدد كبير من الأفلام وهي، قلب من ذهب، فيلم عريس مراتي، فيلم صراع في النيل مع النجوم رشدي أباظة، عمر الشريف، وهند رستم، فيلم حماتي ملاك مع النجوم إسماعيل ياسين وماري منيب، وفيلم حكاية حب مع النجوم إسماعيل ياسين، مريم فخر الدين، وعبد السلام النابلسي.

ومن أفلامه في نفس العام، فيلم حب حتى العبادة، فيلم بين السماء والأرض، فيلم العتبة الخضراء مع النجوم أحمد مظهر وإسماعيل يس، وفيلم البوليس السري. في الستينات زادت مشاركات "كامل" في السينما.

ومن أشهر أفلامه في عام 1960 فيلم ملاك وشيطان، فيلم لوعة الحب، فيلم غرام في السيرك، فيلم بنات بحري. وفي عام 1961 شارك في فيلم لن أعترف، فيلم لماذا أعيش، المسلسل الإذاعي شخصيات تبحث عن مؤلف، فيلم ست البنات، وفيلم السفيرة عزيزة مع النجوم سعاد حسني وشكري سرحان.

كما شارك في نفس العام في فيلم السبع بنات، الخرساء، غصن الزيتون، وفي عام 1962 شارك في فيلم اللص والكلاب، فيلم الفرسان الثلاثة، وفي عام 1963 شارك في فيلم لا وقت للحب، فيلم قصة ممنوعة، فيلم النشال، وفيلم القاهرة في الليل.

وقدم دور "لولو" في الفيلم الشهير الأيدي الناعمة مع النجوم أحمد مظهر، صلاح ذو الفقار، مريم فخر الدين، صباح، وليلى طاهر في نفس العام. في عام 1964 شارك في فيلم مطلوب زوجة فورا، فيلم للرجال فقط، فيلم أول حب، مسلسل المانشيت الأحمر، وفيلم العائلة الكريمة.

في عام 1965 شارك في فيلم طريد الفردوس، فيلم تنابلة السلطان، مسلسل أيام لها ذكرى، وفيلم المدير الفني، وفيلم العقلاء الثلاثة. في عام 1966 شارك في فيلم كنوز، فيلم قصر الشوق، فيلم شياطين الليل، فيلم سيد درويش، فيلم القاهرة 30، ومسلسل العسل المر.

في عام 1967 شارك في مسرحية حواديت، مسرحيت براغيث، المسلسل الإذاعي القيثارة الحزينة، فيلم العيب، فيلم إضراب الشحاتين، وفي عام 1968 شارك في فيلم مراتي مجنونة مجنونة مجنونة، فيلم كيف تسرق مليونير، فوازير ثلاثي أضواء المسرح.

وفي السبعينات شارك في عدة أعمال قبل رحيله، ومن أشهرها، فيلم الوادي الأصفر، فيلم رحلة لذيذة، فيلم باحبك يا حلوة، وفيلم صور ممنوعة والسكرية.

أهم الأعمال

  • فيلم الأيدي الناعمة.

  • فيلم رصيف نمرة 5.

  • فيلم السكرية.

  • فيلم للرجال فقط.

جميع أخبار