بينها الإمارات..السعودية تمنع السفر إلى هذه الدول دون الحصول على إذن

  • تاريخ النشر: السبت، 03 يوليو 2021
بينها الإمارات..السعودية تمنع السفر إلى هذه الدول دون الحصول على إذن

أعلنت وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية، اليوم السبت، منع سفر المواطنين السعوديين لعدد من الدول دون الحصول على إذن مسبق من الجهات المعنية. يأتي القرار السابق في ظل استمرار تفشي جائحة فيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، وانتشار سلالة جديدة متحورة من الفيروس.

الدول التي تقرر منع السفر إليها

وفقاً لما أعلنته الداخلية السعودية، فقد تقرر منع سفر المواطنين المباشر أو غير المباشر، دون الحصول على إذن مسبق من الجهات المعنية، إلى كل من الدول التالية:

  • جمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية.
  • دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • جمهورية فيتنام الاشتراكية.
  • مع استمرار منع سفر المواطنين المباشر أو غير المباشر للدول المعلنة سابقاً.

 تقرر أيضاً تعليق القدوم من كل من جمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، وجمهورية فيتنام الاشتراكية، بالإضافة إلى جمهورية أفغانستان الإسلامية، إلا لمن مكث 14 يوماً خارج تلك الدول الأربع، من غير المواطنين، بالإضافة إلى جميع الدول المعلنة سابقاً. وتطبيق الحجر المؤسسي على جميع القادمين من هذه الدول، سواء أكانوا من المواطنين أو غيرهم.

المُستثنون من القرار السابق

يُستثنى من ذلك المواطنون السعوديون المتواجدون حالياً في أي من تلك الدول والذين تتم عودتهم قبل الساعة الحادية عشرة من مساء يوم الأحد 24 ذي القعدة 1442هـ الموافق 4 يوليو 2021م.

موعد بدء تطبيق تعليق الرحلات للدول المُعلنة

يبدأ سريان تعليق الرحلات الجوية اعتباراً من الساعة الحادية عشرة من مساء يوم الأحد 24 ذي القعدة 1442هـ الموافق 4 يوليو 2021م.

من ناحية أخرى دعت وزارة الداخلية بالمملكة المواطنين الراغبين في السفر للدول المسموح بالسفر إليها توخي الحذر، والابتعاد عن المناطق التي تشهد انتشاراً للفيروس، واتباع التدابير الوقائية والإجراءات الاحترازية كافة أياً كانت الدولة التي يتوجهون إليها.

السلالات الشائعة من كورونا في الإمارات

يُذكر أن نظام التقصي الجيني لسلالات فيروس كورونا في دولة الإمارات العربية المتحدة، كان قد أعلن عن السلالات الأكثر شيوعاً في الدولة، والتي كانت كالتالي:

  • سلالة بيتا بنسبة 39.2%.
  • سلالة دلتا بنسبة 33.9%.
  • سلالة ألفا بنسبة 11.3%.

خلال تصريحات صحافية سابقة أشارت الدكتورة فريدة الحوسني، المتحدثة الرسمية عن القطاع الصحي في دولة الإمارات، إلى أن الدراسات العالمية تُشير إلى أن قابلية انتقال متحور "دلتا" ارتفعت بنحو 40% إلى 60%، وأن البيانات الحديثة من بعض الدول أوضحت أن خطر دخول المستشفى يتضاعف بعد الاصابة بمتحور دلتا مقارنة مع متحور ألفا خاصة عند أولئك الذين يُعانون من حالات صحية أخرى.

أوضحت الدكتورة فريدة الحوسني، أيضاً، أن السلالات المتحورة هي نسخة من الفيروس تضم مجموعة من الطفرات الجينية وهو أمر متوقع لفيروسات كورونا على مدى سنوات، فقد تم تسجيل عدد كبير من التحورات لفيروس كورونا المُستجد أغلبها لم يُسبب تغييراً في خصائص الفيروس ولا يُشكل خطورة"

أضافت أنه يوجد عدد قليل من المتحورات التي تم رصدها والتي تسببت في تغير بعض خصائص الفيروس مثل زيادة سرعة الانتقال أو تغير شدّة المرض الذي ينتج عن الفيروس، أو تأثر أداء اللقاحات، أو الأدوية العلاجية، أو أدوات التشخيص.

تطبيق توكلنا شرط دخول المطارات الداخلية والخارجية بالمملكة

يُذكر أيضاً أن الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية، كانت قد أعلنت سابقاً أن تطبيق "توكلنا" هو شرط دخول المطارات الداخلية والدولية على المسافرين.

وجه عبدالعزيز الدعيلج، رئيس الهيئة العامة للطيران المدني، كافة شركات الطيران العاملة في المملكة، بأن يقتصر إصدار بطاقة صعود الطائرة على المسافرين الذين تكون حالتهم الصحية في التطبيق "محصّن" أو "لم تثبت إصابته".

كذلك، شدد الدعيلج على شركات الطيران إبلاغ المسافرين من خلال الرسائل النصية بإلغاء حجوزاتهم في حال كانت حالتهم الصحية على تطبيق توكلنا مختلفة عن الحالات المذكورة.

السفر بأمان بعد الحصول على لقاح كورونا

كانت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأمريكية قد أعلنت أن الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل بلقاح مُضاد لفيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، يمكنهم السفر بأمان، شريطة أن يكون اللقاح المأخوذ مُصرح به من إدارة الغذاء والدواء الأمريكي FDA.

وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، يتم اعتبارك مُطعماً بالكامل بعد أسبوعين من تلقيك آخر جرعة مطلوبة من اللقاح المُضاد لكوفيد-19. هذا يعني أنه قد مرّ اسبوعين بعد تلقي الجرعة الثانية من أحد هذه اللقاحات Pfizer-BioNTech أو Moderna-NIAID. أو بعد أسبوعين من تلقي جرعة واحدة من لقاح  Johnson & Johnson.

الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل هم أقل عرضة للإصابة بفيروس كورونا المُستجدّ ونقله، جميع اللقاحات الثلاثة المُستخدمة حالياً توفر حماية عالية من خطر الإصابة بفيروس كوفيد-19.

من ناحية أخرى، ذكرت منظمة الصحة العالمية أنه يجب على الأشخاص الذين حصلوا على اللقاح المُضاد لفيروس كورونا المُستجد الاستمرار في الالتزام بالإجراءات الوقائية للحدّ من انتشار الفيروس مُبررة ذلك بأنه لازال من الممكن التقاط العدوى حتى بعد تلقي اللقاح. فيؤكد الخبراء أنه لا توجد لقاحات تصل نسبة فعّاليتها إلى 100%.

هذا هو السبب في أننا بحاجة إلى الاستمرار في الالتزام بالإجراءات الوقائية، مثل: الالتزام بارتداء  الكمامات والتباعد الاجتماعي وغيرهما من التدابير الاحترازية والوقائية، إلى أن تصل البلدان إلى مستوى يتمتع فيه عدد كبير من الأشخاص بالحماية ويكون انتقال الفيروس بمستويات منخفضة للغاية.