منصة مدرستي..هكذا تفوقت السعودية في التعليم عن بُعد

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 08 مارس 2022
منصة مدرستي..هكذا تفوقت السعودية في التعليم عن بُعد

فرض انتشار جائحة فيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، اعتماد التعليم عن بُعد بديلاً للتعليم الحضوري في مختلف دول العالم. وهو الأمر الذي أثبتت فيه المملكة العربية السعودية تفوقاً وريادة من خلال منصة مدرستي، والتي يُمكنك التعرّف عليها أكثر من خلال السطور التالية.

ما هي منصة مدرستي؟

كانت وزارة التعليم السعودية قد أطلقت منصة مدرستي الإلكترونية، والتي تُعدّ واحدة من منصات التعلم عن بُعد، وقد وجهت لخدمة آلاف الطلاب في كافة المراحل الدراسية في المملكة العربية السعودية.

تُعتبر منصة مدرستي الإلكترونية محاكاة للواقع التعليمي، لكن عن بُعد، بدءاً من تسجيل الدخول للمنصة، وأداء النشيد الوطني، والتمارين الرياضية، ثم استعراض الجدول الدراسي اليومي، والدخول للفصل الدراسي مع المعلّم.

أتاحت المنصة للطلاب والطالبات التفاعل مع زملائهم ومعلميهم، والتشارك عبر ساحات النقاش، والتحقق من توزيع درجات متطلبات المقرر من أعمال السنة والاختبارات، بالإضافة إلى التعرّف على الساعات المناسبة للتواصل الإلكتروني مع المعلمين.

يُذكر أن تعليق الحضور مكانياً للدراسة في مؤسسات التعليم بالمملكة العربية السعودية قد بدأ في الثامن من شهر مارس عام 2020، وتم التحوّل للحضور المتزامن عن بُعد. هيأت الوزارة عدّة بدائل تعليمية لاستمرار العملية التعليمية الحضورية عن بُعد، وذلك من خلال: منصة مدرستي، 23 قناة فضائية تعليمية، قناة عين على "اليوتيوب"، تطبيق الروضة الافتراضية.

أشار وزير التعليم في المملكة خلال تصريحات سابقة إلى أن أرقام منصة مدرستي خلال عام من التعليم عن بُعد تُظهر حجم الإنجاز الذي تحقق في مسيرة التعليم عن بُعد في المملكة رغم ظروف الجائحة، حيث بلغت إحصاءات عدد زيارات رابط مدرستي بعد عام من إطلاقها أكثر من 588 مليون زيارة، كما بلغ عدد الطلاب والطالبات المُسجلين في المنصة أكثر من 5 ملايين طالب وطالبة في التعليم الحكومي والأهلي، و 423 ألف معلم ومعلمة، و 19 ألف قائد مدرسة، و 12 ألف مشرف ومشرفة، وأكثر من مليون ولي أمر.

بلغ عدد الدروس الافتراضية المنشأة على المنصة أكثر من 120 مليون درس، بينما بلغ عدد الواجبات المُسندة 36 مليون واجب تم تسجيلها في المنصة لجميع المراحل الدراسية، موضحاً أن منصة مدرستي مشروع للوطن ولمستقبل التعليم، والجميع فيها شركاء، وهي خيار إستراتيجي للمستقبل.

طريقة دخول منصة مدرستي

أوضح تطبيق توكلنا أن طريقة الدخول على منصة مدرستي تتم عبر الخطوات التالية:

  • تحميل تطبيق توكلنا، ثم الدخول إلى بيانات المنصة في تبويب حسابي.
  • سوف تجد في البيانات اسم المستخدم الخاص بك للدخول إلى المنصة أو أسماء المستخدمين التابعين، اختر اسم المستخدم الذي تريد الحصول على كلمة السر له
  • اضغط على إرسال للحصول على كلمة السر، ستصلك رسالة تحتوي على كلمة السر للتابع الذي تم اختياره في الخطوة السابقة.

أيضاً أوضحت وزارة التعليم السعودية في وقت سابق طريقة تسجيل الدخول على منصة مدرستي التعليمية، من خلال الخطوات التالية:

  • الذهاب إلى موقع المنصة في الإنترنت.
  • التسجيل باستخدام اسم المستخدم ورقم السر الخاص بحساب الطالب في نظام نور.
  • الضغط على زر التسجيل بعد أن يتم التحقق البشري.

كانت وزارة التعليم كانت قد كشفت سابقاً عن الشروط التي يجب أن يلتزم بها الطالب عند حضور اليوم الدراسي عبر منصة مدرستي، وهي: يجب أن يلتزم الطالب بارتداء الزي المدرسي أثناء اليوم الدراسي على المنصة، مما يعطي انطباعاً بالالتزام، يجب تهيئة مكان الدراسة في المنزل بأن يقوم الطالب بإحضار كرسي وطاولة كما لو كان في المدرسة الحقيقية، القيام بقول النشيد الوطني وتحية العلم من خلال المنصة قبل أن يبدأ اليوم الدراسي، الحرص على متابعة الدرس بشكل جيد، والانتباه إلى تعليمات المعلم، وإبداء الاحترام للمعلم مثلما يصير في الفصول العادية. أتاحت منصة مدرستي أيضاً، عند غياب أحد الطلاب، فيمكن للمعلم التحدث إلى ولي الأمر وإعلامه بذلك.

استمرار منصة مدرستي بعد عودة الدراسة حضورياً

تساءل الكثير من الطلاب وأولياء الأمور في المملكة العربية السعودية عن موعد إيقاف منصة مدرستي التعليمية للمرحلة الابتدائية، خاصة بعد عودة التعليم حضورياً في المدارس في المملكة. لتصدر وزارة التعليم السعودية توضيح رسمي يوضح حقيقة إيقاف منصة مدرستي التعليمية.

بحسب ما ذكرته تقارير محلية، فقد كشفت وزارة التعليم السعودية أن منصة مدرستي التعليمية سوف تستمر في العمل بشكل طبيعي، ولن يتم إغلاقها، حتى بعد عودة الدراسة في المدارس حضورياً.

منصة مدرستي من أفضل 7 منصات عالمية

أصدرت منظمة اتحاد التعليم الإلكتروني OLC بمشاركة عدد من الجهات العالمية؛ الدراسة الدولية التوثيقية التطويرية الثانية للتعليم الإلكتروني في المملكة العربية السعودية خلال انتشار جائحة فيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، وذلك بمشاركة ما يزيد عن الـ450 ألف من الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور وأعضاء هيئة التدريس، من بينهم أكثر من 387 ألف مشارك من التعليم العام، وأكثر من 65 ألف مشارك من التعليم العالي.

شملت الدراسة مقارنة منصة "مدرستي" مع أفضل 7 منصات عالمية و 174 دولة، أظهرت المنصة تميزاً لافتاً كنموذج رائد دولياً، وأحد حلول التعليم الإلكتروني في الدول المتقدمة خلال جائحة كورونا.

سجلت الدراسة أيضاً ارتفاعاً واضحاً بمستويات الرضا عن التعليم الإلكتروني في المملكة لدى منسوبي المنظومة التعليمية، مشيرة إلى مستقبل واعد للتعليم الإلكتروني كخيار استراتيجي لدى أغلبية أولياء الأمور والطلاب والمعلمين والإداريين.

يُذكر أن منظمة اليونسكو العالمية كانت قد اختارت المملكة ضمن أفضل 4 نماذج عالمية على صعيد التعليم الإلكتروني بجانب: كوريا الجنوبية والصين وفنلندا.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة