تدشين منصة عدالة الإلكترونية في السعودية

تعرفوا على أهم أهداف منصة عدالة الإلكترونية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 20 يونيو 2023
تدشين منصة عدالة الإلكترونية في السعودية

قام النائب العام في المملكة العربية السعودية، الشيخ سعود بن عبدالله المعجب، اليوم الثلاثاء، بتدشين منصة عدالة الإلكترونية، والتي تقوم بتوحيد وتسريع الإجراءات من خلال الربط الإلكتروني مع الجهات ذات العلاقة.

تعرفوا على أهم أهداف منصة عدالة الإلكترونية

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فإن منصة عدالة الإلكترونية تقوم أيضاً بالحوكمة الجزائية في التحقيق والادعاء واستئناف الأحكام، إلى جانب تمكين الإشراف على تنفيذ الأحكام الجزائية، ومتابعة محكومية السجناء.

كما أن المنصة تقوم أيضاً بتسهيل الرقابة والتفتيش على السجون ودور التوقيف عبر الأجهزة اللوحية، حيث تتم المتابعة المباشرة لحالة الموقوف بمؤقت إلكتروني مرتبط بنظام التنبيهات حماية لحقوق الموقوفين.

وأشارت التقارير إلى أن منصة عدالة الإلكترونية توفر خدمة التحقيق الذكي، والتي تضمنت دليلاً إجرائياً تفاعلياً ومتكاملاً للمستخدمين، إضافة إلى تقديم الطلبات الجزائية ومتابعة القضايا.

وتحتوي المنصة أيضاً على نظام القضايا والرقابة والتفتيش على السجون ودور التوقيف والادعاء العام واستئناف الأحكام، والتعاون الدولي، والتفتيش النيابي.

وإضافة إلى ما سبق، فإن منصة عدالة الإلكترونية تقوم بتعبئة الحقول والقوائم، وغيرها من الإجراءات الرقمية عبر الذكاء الاصطناعي، من أجل تقليل هامش الخطأ، والوقت المستغرق لاتخاذ الإجراءات النظامية.

جدير بالذكر أن الحوكمة النيابية الإلكترونية في السعودية، قد بدأت منذ عام 2017، حيث يأتي هذا التحول الإلكتروني الحالي عبر منصة عدالة الإلكترونية، إيماناً من النيابة العامة السعودية بأهمية تطوير أنظمتها الإلكترونية، من أجل مواكبة رؤية المملكة 2030.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة