• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      ميروسلاف جوزيف كلوزه

    • اسم الشهرة

      ميروسلاف كلوزه

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      الألمانية، البولندية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      09 يونيو 1978 (العمر 45 سنة)
      بولندا

    • الجنسية

      ألمانيا

    • بلد الإقامة

      النمسا

    • الطول

      1.84

    • الزوجة

      سيلويا

    • أسماء الأولاد

      لواننوح

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1998 - 2016

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجوزاء

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

الهداف التاريخي لألمانيا ويحمل الرقم القياسي لأكبر عدد من الأهداف المسجلة في نهائيات كأس العالم، إنه اللاعب الألماني السابق ميروسلاف كلوزه الذي أنهى مسيرته الكروية في عام 2016، وها هو الآن يتولى مسؤولية تدريب نادي رايندورف آلتاخ النمساوي، تعرف على مسيرته الكروية في السطور التالية.

حياة ميروسلاف كلوزه ونشأته

ميروسلاف جوزيف كلوزه هو لاعب كرة قدم ألماني سابق، والمدرب الحالي لنادي رايندورف آلتاخ النمساوي ولد في 9 يونيو عام 1978 في مدينة أوبول في بولندا، وكان كل من والديه رياضيين محترفين.

فوالده جوزيف كلوزه كان لاعب كرة قدم محترف، ولعب مع نادي أودرا أوبول قبل أن يغادر إلى بولندا عام 1978 ليلعب لنادي أوكسير الفرنسي، أما والدته باربرا جيو كانت عضوة في فريق كرة اليد الوطني البولندي للسيدات.

في عام 1986 عاد كلوزه مع والده إلى ألمانيا الغربية بعد إصدار قانون حق العودة، وكان وقتها يبلغ من العمر 8 سنوات، لم يكن يعرف من اللغة الألمانية إلا كلمتين فقط.

في ألمانيا طور كلوزه مهاراته الكروية وشغفه في النادي المحلي، وكان وقتها يلعب في الدرجة السابعة لألمانيا الغربية، كما كان يعمل بالنجارة أيضًا.

كلوزه متزوج من سيدة اسمها سيلويا ولديهما ولدان وهما لوان ونوح، وذكر في حوار صحفي عام 2007 أنه يتحدث هو وزوجته في المنزل اللغة البولندية، كما يتعلم أبنائهم اللغة الألمانية في المدرسة.

في سن 18 سنة تخلى كلوزه عن الجنسيه البولندية، واختار الاحتفاظ بجواز سفره الألماني ولعب مع المنتخب الألماني، وهو من الروم الكاثوليك.

مشواره الكروي

بدأ ميروسلاف كلوزه مشواره الكروي بشكل احترافي في عام 1998 في سن العشرين، حيث انتقل إلى نادي هامبورغ ولعب مع الفريق الاحتياطي، وبعد سنة انتقل إلى الفريق الأول، وظهر في الدروي الألماني لأول مرة في أبريل عام 2000.

في موسم 2001- 2002 سجل 16 هدفًا وصنع هدفين، مما جعله هداف البطولة. انتقل كلوزه بعد ذلك إلى نادي فيردر بريمن في مارس 2004 مقابل 5 ملايين يورو، وظهر في الدوري لأول مرة في أغسطس كبديل لمهاجم باراغاي نيلسون فالديز.

سجل كلوزه هدفه الأول في29 أغسطس وهو هدف التعادل ضد نادي بريمن، وفي يونيو أكد مغادرته النادي للانتقال إلى بايرن ميونيه في موسم 2007- 2008.

انتقاله إلى بايرن ميونيخ

في يونيو عام 2007 أكد رئيس نادي بايرن ميوينخ ضم كلوزه إلى الفريق، ووقع عقدًا لمدة 4 سنوات. تمكن كلوزه من التألق في أول موسم له مع النادي، حيث فاز مع فريقه بالدوري الألماني، ودوري كرة القدم في بوكال.

في موسم 2010 فاز الفريق بكأس الدوري الألماني لكرة القدم، وسجل في النهائي هدفًا في الدقيقة 81 من زمن المباراة. في يونيو عام 2011، ومع انتهاء عقده لم يتصل كلوزه إلى اتفاق مع بايرن، وبالتالي ترك النادي في نهاية الموسم.

انتقاله إلى نادي لاتسيو الإيطالي

بعد مغادرته نادي بايرن ميونيخ وقع ميروسلاف كلوزه مع نادي لاتسيو الإيطالي لمدة 3 سنوات، وسجل هدفه الأول في تصفيات ادوري الأوروبي موسم 2011- 2012، وصنع 4 أهداف أخرى.

في الموسم التالي سجل كلوزه هدفه الأول في الدوري الإيطالي، وجسل أيضًا بطريق الخطأ هدفًا بيده ضد نابولي، ولم يره الحكم، ومع ذلك أبلغ الحكم وطلب خصم الهدف وبالفعل تم إبطال الهدف.

في مايو 2013 سجل كلوزه 5 أهداف ضد بولونيا، وكانت هذه المرة الأولى منذ موسم 1984 التي يسجل فيها لاعب خمسة أهداف في مباراة واحدة في دوري الدرجة الأولى الإيطالية.

في 26 مايو 2013 فاز النادي بكأس إيطاليا ضد روما، وهي المرة الثالثة في تاريخ لاتسيو والمرة الأولى في تاريخ البطولة التي يقام فيها دربي لاتسيو روما في النهائي.

في موسم 2013- 2014 واصل كلوزه التهديف، وفي الموسم التالس لعب أول مباراة له في دوري الدرجة الأولى الإيطالي ضد ميلان، حيث سجل 3 أهداف وصنع هدفين في مباراة النادي ضد ميلان.

أنهى كلوزه وموسمه ب13 هدفًا و7 تمريرات حاسمة في دوري الدرجة الأولى الإيطالي، إلى جانب 3 أهداف وصنع هدفين في كأس إيطاليا في 6 مباريات فقط.

في موسم 2015- 2016 سجل كلوزه هدفه الأخير من ركلة جزاء في آخر ظهور له في النادي في الدوري الإيطالي على أرضه أمام فيورنتينا، ومع هدفه 64 مع لاتسيو عادل جوران بانديف كأفضل هداف غير إيطالي للنادي.

أنهى كلوزه مسيرته في لاتسيو باعتباره سابع أفضل هداف للنادي على الأطلاق، واعتزل كرة القدم عن عمر 38 عامًا.

مشواره مع المنتخب

كانت بولندا ترغب في ضم كلوزه إلى منتخبها، ولكنه رفض واختار اللعب باسم ألمانيا، حيث تخلى عن الجنسية البولندية، وقد قال إنه كان قرارًا صعبًا للغاية، ولكنه ليس نادمًا على هذا الاختيار، حيث حصل مع ألمانيا على ميداليات في بطولات كأس العالم.

انضم ميروسلاف كلوزه إلى المنتخب الألماني في مارس عام 2001 في تصفيات كأس العالم 2002، ولعب أول مباراة دولية له ضد ألبانيا.

لعب مباراته التاني أمام اليونان ولعب مباريات ضد النمسا، وسجل عدة أهداف في التصفيات جعلته يضمن مكانه في التشكيلة الأساسية لألمانيا.

برز كلوزه على الصعيد الدولي في نهائيات كأس العالم 2002 ضد كوريا واليابان برصيد خمسة أهداف بالرأس لألمانيا، ليحتل المركز الثاني في قائمة الهدافين، واشتهرت باحتفاله المميز بعد التسجيل، حيث كان يتشقلب على الهواء.

كان كلوزه ضمن تشكيلة المنتخب في بطولة يورو 2004، ودخل كبديل في مبارتين ضد لاتفيا والتشيك، ولكنه لم يقدم أداءً جيدًا بسبب تعافيه للتو من إصابة في الركبة، ولم يكن قادرًا على التسجيل.

انضم كلوزه بعد ذلك في تشكيلة المنتخب لكأس العالم 2006 في ألمانيا التي فازت فيها ألمانيا بالبطولة، وحصل كلوزه على لقب هدفا البطولة، كما حصل على الحذاء الذهبي لكأس العالم.

كان كلوزه أيضًا ضمن تشكيلة المنتخب في يورو 2008، وقاد المنتخب إلى النهائي أمام إسبانيا، ولكنه لم يتمكن من التسجيل في المباراة النهائية التي خسرتها ألمانيا.

في كأس العالم 2010 كان ضمن تشكيلة المنتخب، ولكنه طُرد من مباراة ألمانيا ضد صربيا بسبب حصوله على بطاقة صفراء ثانية، ولم يلعب أمام غانا بسبب الطرد.

أحرز كلوزه هدفه الدولي الخمسين في مباراته الدولية رقم 99 مع ألمانيا ضد إنجلترا، وظهر في مباراته رقم 100 ضد الأرجنتين ليصبح سادس لاعب ألماني يصل إلى هذا الرقم، كمل سجل هدفين ضد الأرجنتين مما جعله يتساوى مع سجل جيرد مولز في كأس العالم.

في عام 2012 كان ضمن تشكيلة المنتخب في بطولة يورو، وسجل 9 أهداف في التصفيات كما صنع تمريرات حاسمة مما جعله ثاني أكثر المهاجين نجاحا في أوروبا، وفي نهاية البطولة سجل 12 هدفًا في 8 مباريات.

قبل نهائيات كأس العالم 2014 قال كلوزه أن هذه البطولة ستكون الأخير له مع المنتخب، وسيحاول الفوز بكأس العالم فيها، وفي المباراة الودية ضد أرمينيا سجل هدفه الدولي رقم 69 محطمًا الرقم القياسي لغيرد مولر البالغ 68 وأصبح الهداف القياسي لألمانيا.

سجل كلوزه أيضًا هدفه الخامس عشر في كأس العالم، وأصبح ثالث لاعب في التاريخ يسجل في أربع بطولات مختلفة لكأس العالم، وسجل أيضًا رقمًا قياسيًا جديدًا عندما أصبح أول لاعب يظهر في أربع مباريات متتالية في نصف نهائي كأس العالم.

حصلت ألمانيا على لقب كأس العالم للمرة الرابعة بشكل عام، والأولى كدولة موحدة، وأعلن كلوزه اعتزاله كرة الدقم الدولية بعد شهر من المباراة النهائية.

مشواره كمدرب كرة قدم

في 1 نوفمبر عام 2016 تم تعيين ميروسلاف كلوزه جزءًا من الجهاز الفني للمنتخب الألماني، وفي مايو 2018 تم تعيين مدربًا لفريق تحت 17 عامًا في نادي بايرن ميوينخ لمدة سنتين.

في مايو عام 2020 وقع عقدًا لمدة عام مع نادي بايرن ميوينخ ليصبح المدير المساعد للفريق الول تحت قيادة هانسي فليك، وغادر النادي في مايو 2021.

في يونيو عام 2022 تم تعيينه في منصب المدير الفني لنادي رايندورف آلتاس النمساوي، لتكون المرة الأولى له ليكون على رأس الجهاز الفني.

لقد احتفلت بأعظم نجاحاتي مع المنتخب الوطني وكانت فترة رائعة ولا تُنسى. لهذا السبب أنا سعيد بالعودة إلى الاتحاد الألماني لكرة القدم. في الأشهر القليلة الماضية فكرت كثيرًا في مواصلة مسيرتي الكروية. وأسعى لأن أكون مدربًا ناجحًا

أهم الأعمال

  • كأس العالم 4 مرات

  • الدوري الإيطالي

  • كأس إيطاليا

  • الدوري الألماني

  • بطولة يورو 4 مرات

جوائز ومناصب فخرية

  • الحذاء الذهبي 2006

  • جائزة أخلاقيات الرياضة عن صدقه

معلومات أخرى

  • كان كلوزه هدافًا غزير الإنتاج، وكان مهاجمًا كبيرًا وقويًا كان معروفًا على وجه الخصوص بقدرته في الهواء كقلب مهاجم، نظرًا لقوته وتوقيته ودقة ارتفاعاته الرأسية، فضلاً عن قدرته على الإنهاء

  • كان يمتلك تقنية جيدة، ويمارس اللعب بظهره إلى المرمى ، وكان قادرًا على خلق مساحة للاعبين الآخرين، أو وضع أهداف لزملائه بالإضافة إلى تسجيلهم بنفسه لذكائه التكتيكي وقدرته على تفسير اللعبة

  • كان معروفًا باحتفالاته البهلوانية بتسجيل الأهداف، والتي تضمنت شقلبة في الهواء

  • تميز كلوزه في كثير من الأحيان بلعبه النظيف والصدق بالإضافة إلى مهارته وتسجيل الأهداف كلاعب كرة قدم

  • سجل كلوزه هدفًا باستخدام يده لصالح لاتسيو ضد نابولي. اعترف بذلك للحكم ، الذي تراجع عن قراره منح الهدف، وأبعد كلوزه من بطاقة صفراء وصافحه

جميع أخبار