أفضل 10 نصائح للعناية بالكاميرات تهم المبتدئين والخبراء على حدٍ سواء

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 07 أبريل 2021 آخر تحديث: الخميس، 29 يونيو 2023
أفضل 10 نصائح للعناية بالكاميرات تهم المبتدئين والخبراء على حدٍ سواء

أهم شيء يمكنك فعله للحفاظ على الكاميرا هو العناية بها جيداً. إذا كنت تعتني بالكاميرا بشكلٍ صحيح، فسوف تبقى معك لفترة طويلة.

يعرف الكثير من الأشخاص كيفية التقاط الصور، لكن لا يعرف الجميع كيفية الحفاظ على الكاميرا والعناية بها.

إذا كنت ترغب في تحقيق أقصى استفادة من الكاميرا - أداء أفضل ومتعة أكبر - عليك التأكد من اتباع هذه النصائح. فيما يلي أهم نصائح العناية بالكاميرا.

استخدام حقيبة الكاميرا

يحمل الكثير من الأشخاص كاميراتهم في كل مكان، يضعونها في حقائب الظهر الخاصة بهم مع أغراض أخرى، وقد يحملها البعض مثل الهاتف الذكي بيده.

ما لا يدركه هؤلاء الأشخاص هو أن التعامل مع الكاميرا بهذه الطريقة ليس جيداً. يمكن أن تتعرض الكاميرا للخدش بسهولة شديدة، ويمكن أن يتراكم الغبار في جميع أجزائها الحساسة. ما تحتاجه هو حقيبة الكاميرا. ستكون الكاميرا الخاصة بك بأمان داخل واحدة حقيبتها.

تقوم حقيبة الكاميرا بأكثر من مجرد حماية الكاميرا من الخدوش والغبار، فهي تحافظ عليها من المطر لأن معظم الحقائب تقاوم للماء. يمكنك وضع الكاميرا في حقيبتها الخاصة وأخذها إلى أي مكان.

هناك مجموعة متنوعة من حقائب الكاميرات التي يمكنك الاختيار من بينها. وهي تأتي بأحجام وألوان وأسعار مختلفة، ما يعني أنك ستجد بسهولة واحدة تناسبك.

كن حذراً عند التعامل مع شاشة LCD وعدسة الكاميرا

أنت بحاجة إلى معدات خاصة لتنظيف شاشة LCD وعدسة الكاميرا. لا تفكر في توفير المال وتنظفها باستخدام منتجات تنظيف الزجاج، هذا سيؤدي إلى تخريب العدسة.

بدلاً من ذلك، توجه إلى أقرب متجر للكاميرات واشترِ مجموعة تنظيف خاصة تتضمن محاليل سائلة وقطع قماش مصنوعة من الألياف الدقيقة وفرشاة مصممة خصيصاً لتنظيف عدسة الكاميرا.

إذا لاحظت وجود بصمات أصابع أو لطخات على شاشة LCD، فقط باستخدام قطعة القماش المصنوعة من الألياف الدقيقة لإزالتها. وإذا كانت اللطخات عنيدة، ستحتاج إلى القيام بشيء إضافي مثل شراء منظفات شاشات LCD التجارية. تعد Klear Screen و Monster ScreenClean Kit أمثلة رائعة.

لا تترك البطارية في الكاميرا لفترة طويلة جداً

مشكلة بطاريات الكاميرا القديمة أنها كانت تسربت الحمض الذي في داخلها، الآن، هذه ليست مشكلة مع البطاريات الأحدث. فالعديد من بطاريات الكاميرا الحديثة تتضمن محاليل قلوية أو الليثيوم. لكن رغم ذلك، إذا تركت البطارية داخل الكاميرا في منطقة رطبة، فقد تتآكل. لذلك، إذا كنت تفكر في وضع الكاميرا على الرف وعدم استخدامها لعدة أشهر، قم بإزالة البطارية، إذا لاحظت بعض التآكل فيها، يمكنك استخدام ممحاة قلم رصاص بعناية لفرك مكان التآكل.

بالإضافة إلى ذلك، يؤدي الاحتفاظ بالبطارية داخل الكاميرا إلى استهلاكها وتقصير عمرها. لكي تكون في الجانب الآمن تماماً، لا تترك بطاريات فارغة داخل الكاميرا.

لا تستخدم الهواء المضغوط

من المفارقات أن متاجر الكاميرات تبيع حاوية من الهواء المضغوط على الرغم من حقيقة أنه يمكن أن يلحق الضرر بالكاميرا. لذلك، لا تستخدمه على الإطلاق.

أول شيء يجب أن تدركه بخصوص الهواء المضغوط هو أنه ليس هواء على الإطلاق، هذا خطأ لأن حاويات الهواء المضغوطة مليئة بالمواد الكيميائية التي يجب ألا تتعرض الكاميرا لها أبداً. على سبيل المثال، تحتوي بعض هذه الحاويات على تحذيرات تؤكد أن المواد الكيميائية التي توجد فيها قد تؤدي إلى الإضرار بالبلاستيك بشكلٍ دائم.

بالإضافة إلى ذلك، عند استخدام الهواء المضغوط، ستدخل الأبخرة إلى المستشعر الحساس، مما يؤدي إلى تلف دائم.

بدلاً من الهواء المضغوط، اعتمد على فرشاة للتخلص من الأوساخ على العدسة.

قم بإيقاف تشغيل الكاميرا قبل القيام بأي شيء

قبل أن تفعل أي شيء بالكاميرا، ضع في اعتبارك دائماً أنه يجب إيقاف تشغيلها أولاً. بغض النظر عما تريد فعله - تبديل العدسات أو تغيير بطاقات الذاكرة أو فصل الكابلات أو توصيلها - يجب إيقاف تشغيل الكاميرا قبل القيام بأي شيء.

يؤدي استمرار تشغيل الكاميرا أثناء إزالة أو إدخال بطاقة الذاكرة إلى زيادة احتمال تلف البطاقة. وبالمثل، إذا قمت بتغيير العدسات والكاميرا لا تزال قيد التشغيل، فإنك تزيد من فرصة انتقال الغبار إلى المستشعر.

يعد إيقاف تشغيل الكاميرا مفيداً أيضاً من أجل الحفاظ على البطارية. إذا كنت معتاداً على ترك الكاميرا في وضع التشغيل دائماً، فسوف تحتاج لشراء الكثير من البطاريات في فترة زمنية قصيرة، مما يؤدي إلى زيادة التكاليف.

لا يمثل التعود على إيقاف تشغيل الكاميرا قبل القيام بأي شيء مشكلة على الإطلاق، لهذا، تذكر أن تفعل ذلك.

تذكر أن الشركات العريقة تسعى لإرضاء العملاء

إليك سيناريو مرعب يكره أي مالك كاميرا أن يحدث له. لقد اشتريت للتو كاميرا رقمية جديدة، وفيها بطارية ليثيوم جديدة من نوع Casio. ومع ذلك، نظراً لأسباب خارجة عن إرادتك، تبدأ البطارية فجأة في التسرب، مما يتسبب ببعض الأضرار التي تلحق بالكاميرا ومعداتها.

هل عليك في هذه الحالة شراء بطارية من علامة تجارية أخرى كيلا يحدث نفس الشيء مرة أخرى؟ الإجابة هي لا، بدلاً من القيام بذلك، تواصل مع خدمة عملاء العلامة التجارية التي صنعت البطارية. أخبرهم عن مشكلة بطاريتهم وأرسل لهم البطارية التالفة مع فاتورة إصلاح الكاميرا والمعدات. العديد من هذه العلامات التجارية الكبرى لديها سمعة مرموقة، وهم على استعداد لدفع ثمن الضرر الذي لحق بك بمجرد إرسال فاتورة الإصلاح إليهم. ما عليك سوى الاتصال بالشركة المصنعة والاستفسار حول كيفية القيام بذلك.

الطقس البارد والممطر قد يسبب مشاكل للكاميرا

الكاميرات الحديثة هي أجهزة معقدة ومتطورة وحساسة، فيها أزرار وموصلات ولوحات ودوائر، إنها حقاً معجزة تكنولوجية حديثة. لكن المكونات الدقيقة هذه قد لا تتحمل بعض الظروف المناخية.

لنفترض أنك تريد الاستفادة من سوء الأحوال الجوية والتقاط بعض الصور التي لا تُنسى في جو ماطر أو عاصف، خاصةً إذا كنت من محبي التصوير الفوتوغرافي في فصل الشتاء، في هذه الحالة، سوف تتجول في الهواء الطلق في الطقس البارد والممطر، لكن الكاميرا الخاصة بك قد لا تكون قادرة على تحمل مثل هذه الظروف.

لا تقلق، حتى في الأحوال الجوية السيئة، يمكنك حماية الكاميرا، أولاً، ضع الكاميرا في حقيبة مقاومة للماء قبل الخروج. وإذا كان الطقس بارداً جداً، فقم بلف الكاميرا بكيس بلاستيكي لتقليل الرطوبة واترك فتحة مكان العدسة فقط. يجب أن تمتلك منشفة ناعمة وجافة لمسح أي رطوبة على الكاميرا.

العناية الجيدة ببطاقة الذاكرة

بطاقات الذاكرة مهمة للغاية لاستخدام الكاميرا والتمتع بها. بدونها، لن تتمكن من الاحتفاظ بأي ذكريات جميلة التقطتها بالكاميرا. يتعامل الكثير من الأشخاص مع بطاقات الذاكرة الخاصة بهم بشكلٍ سيء، إليك ما يجب عليك فعله للحفاظ على عمل بطاقات الذاكرة بشكل صحيح:

  • قم بنقل بطاقات الذاكرة الخاصة بك داخل علبة محكمة الإغلاق.
  • تأكد من بقاء بطاقات الذاكرة خالية من الغبار في جميع الأوقات. عند إخراج بطاقات الذاكرة، تأكد من القيام بذلك في المنزل أو في مكان خالٍ من الغبار.
  • تأكد من الاحتفاظ ببطاقات الذاكرة في الأماكن التي لا ترتفع درجة حرارتها.
  • لا تضع بطاقات الذاكرة أبداً بالقرب من المصادر المغناطيسية. من الأمثلة على المصادر المغناطيسية أشياء مثل مكبرات الصوت وشاشات التلفزيون والمغناطيسات.

استخدم مرشحًا لحماية عدسة الكاميرا

عدسة الكاميرا هي من أكثر أجزاء الكاميرا حساسية. فهي عرضة للخدوش والشقوق. فلماذا لا تحميها عن طريق استخدام مرشح؟ لن يساعد هذه المرشح في حماية العدسة فقط، بل يمكن أن يساعد في تحسين جودة الصور.

في أسوأ السيناريوهات، إذا سقطت الكاميرا، فسوف ينكسر المرشح أولاً وستبقى العدسة سليمة، مما يوفر عليك دفع تكاليف كبيرة. هناك اعتقاد خاطئ بأن المرشحات مصنوعة من الزجاج، لكن هذا ليس صحيحاً. هناك أنواع مختلفة من المرشحات.

هناك مرشحات تساعدك في زيادة تشبع اللون وتقليل التوهج. يوجد أيضاً مرشحات الكثافة المحايدة، والتي تسمح بتقليل سرعة الغالق بشكل أكثر فعالية، هناك أيضاً مرشحات الألوان، والتي تستخدم لإضافة أو تقليل حدة ألوان معينة.

يمكن التحكم في تكاثف الماء

عادةً ما يحدث تكاثف الماء على العدسة أو الشاشة، مما يؤدي إلى تقليل جودة الصور. يحدث التكاثف عادةً عندما تنقل الكاميرا بين درجات حرارة مختلفة. على سبيل المثال، لنفترض أنك أحضرت الكاميرا معك إلى فندق لقضاء إجازتك. في الداخل، ستبقى باردة. لكن إذا خرجت في طقس رطب، فإن بخار الماء سيظهر على العدسة على الفور.

حل هذه المشكلة بسيط، فقط اترك الكاميرا حتى تتكيف مع البيئة الجديدة. لا تضعها داخل كيس بلاستيكي مغلق عند نقلها بين درجات حرارة مختلفة، ما عليك سوى ترك الكاميرا في درجة حرارة عادية لبعض الوقت، وسوف يختفي التكاثف. إذا لم يفلح ذلك، يمكنك استخدام قطعة قماش ناعمة لمسح أي رطوبة أو علامات متبقية من التكاثف.

إن العناية الجيدة بالكاميرا هو أمر مهم للغاية، نظراً لأن الكاميرات باهظة الثمن، سيكون من المكلف جداً عدم العناية بها لأنك ستضطر إلى استبدالها وشراء كاميرا جديدة. حتى إذا كانت الكاميرا التي تمتلكها رخيصة الثمن، سيكون من المفيد تعلم طريقة العناية بها جيداً لأنك قد تصبح محترفاً في التصوير وتشتري كاميرا أغلى ثمناً بعد سنوات من التدريب.

لا يتطلب الأمر الكثير من الجهد أو الوقت للعناية بالكاميرا الثمينة. إذا قمت بذلك، فسوف تبقى الكاميرا تعمل بكفاءة عالية وتمنحك القدرة على التقاط صور رائعة لفترة طويلة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة