• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      شعبان حسين وهبة

    • اسم الشهرة

      شعبان حسين

    • اللقب

      ثروت بك

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      24 نوفمبر 1940 (العمر 72 سنة)
      مصر

    • الوفاة

      22 مايو 2013
      مصر

    • التعليم

      جامعي - كلية الزراعة

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1973 - 2013

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج القوس

السيرة الذاتية

"ثروت بك" أحد أهم الشخصيات في المسلسل الشهير يوميات ونيس، والتي قدمها النجم المتألق شعبان حسين الذي تألق في العديد من الأعمال خاصة مع النجم محمد صبحي، ووصل عدد الأعمال التي شارك فيها إلى 132 عملا، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة شعبان حسين وحياته

ولد شعبان حسين وهبة في مدينة بنها بمحافظة القليوبية يوم 24 نوفمبر عام 1940، كان يعشق التمثيل منذ صغره، وبرزت موهبته على المسرح المدرسي، بعد انتهاء المرحلة الثانوية التحق "حسين" بكلية الزراعة وهناك تألق أيضا على مسرح الجامعة.

بعد التخرج وبداية ممارسة شعبان حياته العملية لم ينس شغفه بالفن، فقرر الالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية وبالفعل تقدم للاختبارات وتم قبوله بالمعهد، وهناك تعرف على النجوم نبيل الحلفاوي، لطفي لبيب، يسري مصطفى، والنجم محمد صبحي.

نشأت علاقة صداقة قوية بين "شعبان" ومحمد صبحي، وضمه معه لفرقته المسرحية وعلى مدار مسيرة شعبان حسين الفنية التي وصلت إلى 132 عملا ما بين مسرح، سينما، وتلفزيون شارك "شعبان" في أغلب الأعمال مع النجم محمد صبحي حتى إنه حقق شهرة كبيرة لدى الجماهير من خلال شخصية "ثروت" في مسلسل يوميات ونيس.

ومن أشهر المسرحيات التي تشارك فيها مع الفنان محمد صبحي، وجهة نظر، تخاريف، سكة السلامة 2000، لعبة الست، ومسرحية ماما أمريكا، وفي السينما تألق معه في الفيلم الشهير العميل رقم 13.

توفي شعبان حسين يوم 22 مايو عام 2013 بأزمة قلبية مفاجئة أثناء وجوده مع عائلته في مدينة بنها، عن عمر يناهز 73 عاما، وتلقى العزاء في الفنان "شعبان" النجم يحيى الفخراني الذي تعاون معه في آخر مسلسل له وهو الخواجة عبد القادر.

ولفت الأنظار وقتها وأصبح حديث الصحف هو تغيب الفنان محمد صبحي عن الجنازة على الرغم من الصداقة الوطيدة التي جمعت بينهم، وتعرض محمد صبحي لهجوم شديد، حتى خرج وأكد أن سبب غيابه هو مروره بوعكة صحية لحزنه الشديد على فقدان واحد من أقرب أصدقاؤه.

وبعد رحيل شعبان حسين بخمس سنوات في عام 2018 لحق به ابنه المؤلف محمد شعبان عن عمر يناهز 39 عاما، بنفس الطريقة التي رحل بها والده أزمة قلبية مفاجئة.

مسيرته الفنية

كانت بداية شعبان حسين الفنية في عام 1973 من خلال فيلم شلة المراهقين، وفي عام 1975 شارك في مسرحية نرجس، وفي العام التالي 1976 شارك في فيلم نساء تحت الكبع، والمسلسل الإذاعي أفواه وأرانب.

وفي عام 1979 شارك في مسلسل الشوارع الخلفية، وفي نفس العام شارك في مسلسل الباحثة، وفي الثمانينيات تألق "حسين" في العديد من الأعمال كانت البداية مع الزعيم عادل إمام في فيلم شعبان تحت الصفر في عام 1980.

وفي نفس العام شارك في مسلسل رأس القط، ومسلسل الأبلة، وفي عام 1981 شارك في مسلسل الحادث، وفي عام 1982 شارك في مسلسل وتاه الطريق، وفي نفس العام شارك في مسلسل شجرة الحرمان، مسلسل أمير الشعراء أحمد شوقي.

كما تألق في فيلم سواق الأتوبيس مع النجوم نور الشريف وميرفت أمين، فيلم المعتوه مع النجم محمود عبد العزيز، وفيلم الثأر مع النجوم محمود ياسين ويسرا، وفي عام 1983 شارك في مسلسل موسى بن نصير.

وفي عام 1984 شارك "حسين" في فيلم بيت القاضي، مسلسل أهلا أهلا بالسكان، فيلم الطائرة المفقودة، فيلم الخونة، مسرحية التشريفة، وفي عام 1985 شارك في السهرة التلفزيونية ممنوع الوقوف قطعيا، والجزء الأول من مسلسل لا إله إلا الله.

وفي نفس العام شارك في فيلم عفوا أيها القانون، فيلم المدبح، وفيلم الطوفان، وأيضا الفيلم الشهير إعدام ميت، وفي عام 1986 شارك في مسلسل أولاد آدم وفيلم الضائعة، وفي عام 1987 تألق مع النجم محمد صبحي في مسلسل سنبل بعد المليون.

وفي نفس العام شارك في فيلم سكة سفر، فيلم حارة الجوهري، مسلسل بكيزة وزغلول، وفيلم العملاق، وفي عام 1988 تألق "شعبان" في فيلم نواعم، فيلم الدنيا على جناح يمامة، وفي العام التالي 1989 شارك في فيلم ولاد الإيه، مسرحية تخاريف، ومسرحية وجهة نظر، ومسلسل موعد مع الغائب.

كما تألق في نفس العام في فيلم العميل رقم 13 مع النجم محمد صبحي، ومسلسل أحزان نوح، وفي التسعينات انطلق شعبان حسين في العديد من الأعمال المميزة، ففي عام 1990 شارك في فيلم الشيطان يستعد للرحيل، وفيلم الشيطانة.

وفي عام 1991 شارك في فيلم شاويش نص الليل، وفي عام 1992 شارك في فيلم دماء على الأسفلت، في عام 1993 تألق في مسلسل الثعلب، وفي عام 1994 بدأ تقديم شخصية ثروت عبد الهادي في الجزء الأول من مسلسل يوميات ونيس.

كما شارك محمد صبحي في نفس العام في مسرحية ماما أمريكا، وقدم أيضا مسلسل سر الأرض، وفيلم السيد كاف، وفي عام 1995 شارك في الجزء الثاني من مسلسل يوميات ونيس، وفي عام 1996 قدم الجزء الثالث من المسلسل.

وفي نفس العام تألق في فيلم ناصر 56، وفي عام 1997 قدم الجزء الرابع من يوميات ونيس، كما شارك في مسلسل مرفوع مؤقتا من الخدمة، مسلسل عوضين وإمبراطورية عين، ومسرحية عائلة ونيس، وفيلم خيال العاشق.

في عام 1998 قدم الجزء الخامس من يوميات ونيس، مسلسل وهزمتني امرأة، مسلسل كلام في كلام، مسلسل كعب داير، مسلسل حكاية جواز عرندس، مسلسل اللص والكلاب، مسلسل المهمة الأخيرة، ومسلسل جناب الست رضا، ومسلسل العيش والملح.

مع بداية الألفية الجديدة تألق شعبان حسين في العديد من الأعمال ومن أشهرها، مسرحية لعبة الست، مسرحية سكة السلامة 2000، فيلم صعيدي رايح جاي مع النجم هاني رمزي، وفيلم جواز بقرار جمهوري.

كما تألق في مسلسل فارس بلا جواد، مسلسل مشوار امرأة، فيلم من نظرة عين، فيلم كان يوم حبك، السيت كوم الشهير راجل وست ستات مع النجم أشرف عبد الباقي، مسلسل خاص جدا مع النجمة يسرا، ومسلسل علشان ماليش غيرك.

كما تألق مع النجم نور الشريف في مسلسل الرحايا حجر القلوب، مسلسل ماما في القسم مع النجوم سميرة أحمد ومحمود ياسين، مسلسل شيخ العرب همام مع النجوم يحيى الفخراني وصابرين، مسلسل شمس الأنصاري مع محمد سعد، مسلسل عرفة البحر مع نور الشريف، مسلسل شربات لوز مع يسرا، وفي عام 2012 شارك "شعبان" في آخر مسلسل له وهو الخواجة عبد القادر مع النجم يحيى الفخراني.

أهم الأعمال

  • مسلسل يوميات ونيس.

  • فيلم العميل رقم 13.

  • مسرحية وجهة نظر.

  • مسلسل الخواجة عبد القادر.

جميع أخبار