• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      محمود العراقي

    • اسم الشهرة

      محمود العراقي

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      03 أبريل 1938 (العمر 63 سنة)
      مصر

    • الوفاة

      13 يونيو 2001
      مصر

    • التعليم

      جامعي - المعهد العالي للسينما

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1961 - 2001

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحمل

السيرة الذاتية

"المليجي" في المسلسل الشهير ليالي الحلمية.. إنه الفنان الموهوب محمود العراقي الذي درس في معهد السينما وشارك في مسيرة فنية كبيرة بأدوار مؤثرة على الرغم من عدم حصوله على البطولة طوال حياته، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن في السطور التالية...

نشأة محمود العراقي وحياته

ولد محمود العراقي، يوم 3 أبريل عام 1938، في محافظة الدقهلية في مركز السنبلاوين التابع لمدينة المنصورة. كان "محمود" يعشق التمثيل منذ صغره، وتألق في تقليد الشخصيات وهو صغير، وحينما فتح المعهد العالي للسينما الأبواب لأول دفعة المعهد كان من أوائل الطلاب المتقدمين وحصل على البكالوريوس قسم تمثيل في عام 1964.

بدأ "العراقي" مشواره الفني مبكرا من خلال المشاركة في العديد من العروض المسرحية والسهرات التلفزيونية، وتعرف عليه الجمهور في عام 1961 من خلال دور صغير في الفيلم الشهير وا إسلاماه مع النجوم أحمد مظهر، صلاح ذو الفقار، ولبنى عبد العزيز.

 بعد التخرج حصل "العراقي" على وظيفة إدارية تابعة لوزارة الثقافة، وفي عام 1995 أصبح رئيس المركز الوطني للثقافة في محافظته الدقهلية، كما أصبح المشرف على مسرح المنصورة القومي، واستطاع محمود العراقي الحصول على لقب فنان قدير لتألقه في المسرح.

وإلى جانب الوظائف الإدارية في المسرح، شارك العراقي في مسيرة فنية كبيرة بلغت 234 عملا، كان آخرها الذي عرض بعد وفاته في عام 2002 وهو مسلسل البحار مندي.

كان الفنان "العراقي" يحب الفنانة شادية بشدة وحينما عرض عليه مشاركتها في فيلم نحن لا نزرع الشوك بتوزع الشربات على الجيران في المنطقة التي يعيش فيها.

أما عن سر تسميته بـ "العراقي" رغم كونه مصريا، فقال في أحد اللقاءات إنه كان يوجد ضريح في بلدتهم لرجل عراقي يدعى "سيد العراقي" وكان هذا الضريح مزارا، وفي إحدى المرات ذهب جده إلى هناك وقال "نذر" أنه في حالة إنجابه ولد سوف يسميه "العراقي" ولهذا سمى والده بهذا الاسم.

وقال "محمود" إن البعض اقترح عليه أن يغير اسمه حتى لا يتخيل البعض أنه غير مصري، ولكنه أصر على بقاء الاسم لأنه يعتز باسم والده.

أما عن أشهر الأعمال التي شارك فيها "العراقي" في السينما فهي أفلام، أيام السادات مع النجم أحمد زكي، العميل رقم 13 مع النجم محمد صبحي، الأراجوز مع النجم العالمي عمر الشريف، وفيلم ملف في الآداب مع النجم صلاح السعدني والنجمة مديحة كامل.

أما عن أشهر أعماله في الدراما ومنها، مسلسل ليالي الحلمية مع النجوم يحيى الفخراني وصلاح السعدني، مسلسل الوتد مع النجوم هدى سلطان ويوسف شعبان، مسلسل هوانم جاردن سيتي مع النجمة صفية العمري، مسلسل الوسية، ومسلسل ساكن قصادي.

وتوفي محمد العراقي يوم 14 يونيو عام 2001 عن عمر يناهز 63 عاما إثر إصابته بأزمة قلبية.

مسيرته الفنية

بدأ محمود العراقي مشواره الفني في الستينات، وشارك في تلك الفترة في العديد من الأعمال المميزة ومن أشهرها، فيلم وا إسلاماه، مسرحية كفر أبو مجاهد، فيلم الابن المفقود، فيلم أيام ضائعة، مسرحية الأرنب، فيلم سيد درويش، مسرحية أتفرج يا سلام، مسرحية زهرة من دم.

كما شارك في نفس الفترة في، فيلم حلوة وشقية، فيلم القضية 68، فيلم سكرتير ماما، فيلم زوجة بلا رجل. وفي السبعينات بدأ "العراقي" تحقيق شهرة أكبر ومشاركة أكبر في الأعمال ومن أشهرها، فيلم نحن لا نزرع الشوك، مسلسل مغامرات راجل زي وزيك، مسرحية سلطان زمانه.

وفي نفس الفترة شارك في، فيلم الوادي الأصفر، فيلم الأرض، فيلم فجر الإسلام، مسرحية شاهين ما مات، مسرحية عموما الزعيم، فيلم عاشقة نفسها، فيلم دعوة للحياة، مسلسل بنك القلق، فيلم الورطة، فيلم الشيطان امرأة، مسلسل الرجل الثالث، فيلم الشحات، وفيلم حبيبتي شقية جدا.

ومن أعماله أيضا، السهرة التلفزيونية أجراس الأمل، مسرحية نرجس، مسلسل السهول البيض، فيلم أخواته البنات، مسلسل مارد الجبل، مسلسل الغربة، فيلم رجب فوق صفيح ساخن، فيلم امرأة قتلتها الحب، مسلسل فواكه الشعراء، مسلسل فرسان الله، مسلسل طيور الصيف، مسلسل العملاق، وفيلم البنت كبرت.

وفي الثمانينيات شارك في عدد أكبر من الأعمال ومن أشهرها، مسلسل من الجاني، مسلسل محمد رسول الله الجزء الأول، مسلسل القناع الزائف، مسلسل محمد رسول الله الجزء الثاني، مسلسل الكعبة المشرفة، مسلسل الفتوحات الإسلامية، مسرحية روض الفرج، مسلسل أعقل زوجين في العالم، وفيلم يا ما أنت كريم يا رب.

كما تألق محمود العراقي في نفس الفترة في، فيلم وحوش الميناء، مسرحية ميت حلاوة، مسلسل موسى بن نصير، مسلسل عمرو بن العاص، مسلسل صاحب الجلالة الحب، فيلم المتشردان، مسلسل الحوت، مسرحية الحلم يدخل القرية، مسلسل غريب على الطريق، مسلسل حصاد الشر، ومسرحية القاتل خارج القانون.

ومن أعماله أيضا، فيلم السطوح، فيلم الراقصة والطبال، مسلسل الخليل بن أحمد، مسلسل أجمل الزهور، مسلسل عمو فؤاد ويا الأجداد، مسلسل علي الزيبق، فيلم صاحب الإدارة بواب العمارة، مسلسل رسول الإنسانية، مسلسل بلاط الشهداء، مسلسل برديس، مسلسل ألوان، مسلسل المرقش شاعر الحزن.

كما تألق من خلال أدواره في، فوازير ألف ليلة وليلة عروس البحور، فيلم الطوفان، مسلسل ابن عمار، فيلم ملف في الآداب، مسلسل حادي بادي، مسلسل الظلال، مسلسل الذئب الأزرق، مسلسل الحب العظيم، مسلسل الجوارح، فيلم البريء، مسلسل الأنصار، مسلسل الأفيال، وفيلم الأرملة العذراء.

ومن أعماله المميزة أيضا، مسلسل وشاءت الأقدار، فيلم مهمة صعبة جدا، مسلسل ليالي الحلمية، مسلسل علاء وصفاء والأصدقاء، مسلسل سلطان العلماء، فيلم سفاح كرموز، فيلم رجل في عيون امرأة، مسلسل الوجه الآخر، مسلسل القضاء في الإسلام، مسلسل الطبري، ومسلسل الزنكلوني.

وفي نفس الفترة تألق "العراقي" في مسلسل الجوهرة، فيلم البدرون، مسلسل الباقي من الزمن ساعة، مسلسل إشراقة القمر، فيلم أسعد الله مساءك، مسلسل صابر يا عم صابر، مسرحية سالومي، مسلسل رقيب لا ينام، مسرحية جمهورية زفتى، فيلم الفلوس والوحوش، مسلسل الفدان الأخير، فيلم العميل رقم 13، فيلم الأراجوز، ومسلسل أحزان نوح.

وفي التسعينات قدم محمود العراقي مجموعة من الأعمال المميزة ومن أشهرها، مسلسل صباح الخير يا جاري، مسلسل الوسية، مسلسل البخيل وأنا، مسلسل ناس هذا الزمن، فيلم أحلام المعلمة طماطم، فيلم في العشق والسفر، فيلم شاويش نص الليل، فيلم المزاج، فيلم القاتلة، فيلم الصرخة.

كما تألق في مسلسل خشوع، مسلسل البريمو، مسلسل محمد رسول الله إلى العالم، مسلسل ألف ليلة وليلة، فيلم الهجامة، مسلسل جبال النار، مسلسل العرضحالجي، مسلسل كوبري الأحلام، مسرحية ماما أمريكا مع النجم محمد صبحي، مسلسل المتزوجون في التاريخ مع النجم سمير غانم.

وفي نفس الفترة تألق في فيلم اليتيم والذئاب، مسلسل الوعد الحق، مسلسل بنت بطوطة، مسلسل دموع صاحبة الجلالة، ومسرحية غراميات عطوة أبو مطوة.

أهم الأعمال

  • مسلسل ليالي الحلمية.

  • فيلم أيام السادات.

  • فيلم نحن لا نزرع الشوك.

  • مسلسل هوانم جاردن سيتي.

جميع أخبار