• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      أحمد سيد أحمد الوزير

    • اسم الشهرة

      حمدي الوزير

    • اللقب

      حمدي الوزير

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      29 أبريل 1955 (العمر 68 سنة)
      بورسعيد - مصر

    • التعليم

      جامعي - كلية الهندسة

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • أسماء الأولاد

      ميسمر

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1978 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الثور

السيرة الذاتية

حمدي الوزير أشهر متحرش في السينما المصرية، الذي ظلمه الإعلام وحصر تاريخه الفني الذي تجاوز الـ 120 عمل ما بين سينما ومسرح وتلفزيون وتألق في كل الأعمال التي شارك فيها على الرغم من عدم حصوله على البطولة، إلا أنه تم حصره في النظرة التي قدمها في فيلم قبضة الهلالي مع النجمة ليلى علوي، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية....

نشأة حمدي الوزير وحياته

ولد أحمد سيد أحمد الوزير، في مدينة بورسعيد يوم 29 أبريل عام 1955، كانت أسرته فنية، فلديه شقيقان عملا بالفن وهما الفنان عبده الوزير، والفنان حسن الوزير.

بعد انتهاء المرحلة الثانوية التحق "أحمد" الشهير بـ "حمدي" بكلية الهندسة جامعة قنا وحصل على البكالوريوس في الهندسة، تربى "حمدي" في مدينة بورسعيد الثورية، ومذ صغره وهو طفل شارك في المقاومة الشعبية ببورسعيد بعد نكسة 1967، على الرغم من كونه لم يتجاوز الثانية عشر وقتها.

كما أنه لم يتوقف عند هذا الحد فخرج في مظاهرة سلمية ضد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر بعد مبادرة روجرز، ولكنه اكتشف بعدها أنه كان لديه رؤية سياسية، وندم على التظاهر ضده.

أما عن دخوله عالم الفن، فلم يحلم "حمدي" يوما أن يصبح ممثلا، وكان حلمه فقط أن يصبح مخرج مسرحي، حتى إنه بعد الانتهاء من الجامعة تم تعيينه مشرف فني في قصر ثقافة بورسعيد، وبدأ يمارس هوايته المفضلة وهي إخراج العروض المسرحية، ليقرر بعدها استكمال دراسته في الإخراج خارج مصر، وبالفعل سافر وحصل على دورات في الإخراج المسرحي على حسابه الخاص في النمسا وهولندا.

بعد أن عاد من الخارج، وجد "حمدي" نفسه ممثلا بالصدفة، بعدما اختاره المخرج الكبير محمد خان للمشاركة في فيلم الأبالسة في عام 1980، لتبدأ مسيرته الفنية والتي قدم فيها العديد من الأعمال في السينما والتلفزيون.

وعلى الرغم من تألق "حمدي" في العديد من الأدوار إلا أن دوره في فيلم قبضة الهلالي ونظرته الشهيرة في هذا الفيلم تعد من أشهر لمشاهد له، وعلى الرغم من شهرة المشهد والنظرة بأنها نظرة أشهر متحرش في مصر، إلا أنه أكد في تصريحات له أن تلك النظرة لم تكن تحرش ولم تكن موجهة للفنانة ليلى علوي.

وإنما كانت نظرة تهديد طلب منه المخرج إبراهيم عفيفي أن يوجهها للفنان يوسف منصور الذي كانت تقف بجواره الفنانة ليلى علوي. ويرفض حمدي الوزير حضور المهرجانات، مؤكدا أنها تشبه بعروض الأزياء، ولذلك فهو لا يكون على راحته في تلك المهرجانات.

أما عن زوجة حمدي الوزير وأولاده، فتزوج من خارج الوسط الفني وأنجب ابنتان وهما "مي" و"سمر".

مسيرته الفنية

كان أول عمل شارك فيه حمدي الوزير على شاشة التلفزيون في عام 1978 من خلال مسلسل حصاد العمر، وفي عام 1979 شارك في فيلم إسكندرية ليه؟، وعلى الرغم من أنه لم يكن يخطط لأن يصبح ممثل إلا أن فترة الثمانينات شهدت تألق "الوزير".

فقدم في تلك المرحلة فيلم الأبالسة مع النجم فريد شوقي والمخرج محمد خان، مسلسل الحادث، فيلم الإنسان يعيش مرة واحدة، فيلم سواق الأتوبيس، وفيلم المحاكمة.

وفي نفس المرحلة تألق في أعمال وهي، فيلم العوامة 70، فيلم الثأر، فيلم الهلفوت، فيلم الحريف، فيلم التخشيبة، فيلم أيام في الحلال، فيلم الحب في غرفة الإنعاش، والسهرة التلفزيونية ملحمة كبريت، كما قدم مسلسل زينب.

وفي الثمانينات أيضا قدم حمدي الوزير أفلام، قبل الوداع، بئر الأوهام، فيلم البنات والمجهول، العملاق، وفيلم باب النصر، وتألق في مسلسلات، أشواقي بلا حدود، الساقية تدور، وكوم الدكة.

وتألق في فيلم المغتصبون، ومسلسلات ليلة هروب، رحلة إلى الشمس، الغفران، ومسلسل أحزان نوح، واستمر تألقه في التسعينات فشارك في العديد من الأعمال الناجحة.

من أشهر أعماله في التسعينات فيلم العفاريت مع الهضبة عمرو دياب ومديحة كامل، ودوره في الفيلم الشهير قبضة الهلالي، فيلم دنيا عبد الجبار، كما تألق في مسلسلات أبناء الغربة، إسطبل عنتر، الجزء الثالث من مسلسل رأفت الهجان، ومسلسل بيت العيلة.

وفي التسعينات أيضا قدم "الوزير" السهرة التلفزيونية الألبوم، ومسلسلات أهل الطريق، الصمت، المزاد، هنادي، وأفلام، يوم حار جدا، الغرقانة، الشطار، ومصيدة الذئاب.

وفي نفس الفترة شارك "الوزير" في مسلسلات، صور ملونة، أم هلال في القاهرة، لن أخضع لرجل، عزبة المنسي، لعبة الأيام، ومسرحية طقوس الإشارات والتحولات.

كما شارك في مسلسلات، حارة المحروسة، شيء من الحنان، سنوات الغربة، رياح الشرق، وتمضي الأيام، والجزء الثاني من مسلسل الأبطال، ومسلسل ع الحلوة والمرة.

أشهر أعمال حمدي الوزير

في الألفية الجديدة شارك حمدي الوزير في مجموعة من الأعمال الشهيرة ومن أشهرها، مسلسل موسى مع النجم محمد رمضان، مسلسل أفراح إبليس مع النجم جمال سليمان، مسلسل سوبر ميرو مع النجمة إيمي سمير غانم.

كما تألق في فيلم محمد حسين مع النجم محمد سعد، مسلسل الدوالي، وفيلم الكهف، وشارك أيضا في فيلم جدو نحنوح، وفيلم رغدة متوحشة.

ومن أبرز المسلسلات أيضا في الفترة الأخيرة، وضع أمني مع عمرو سعد، مسلسل كابتن أنوش، مسلسل بنات سوبر مان، مسلسل الصعلوك، مسلسل الوسواس، مسلسل الرجل والطريق، وأفلام فزاع والحرامية.

وقدم "الوزير" في الألفية الجديدة أيضا، مسلسل زهرة برية ، ومسلسل نساء لا تعرف الندم، ومسلسل العائد، وتألق في مسلسل خليها على الله، مسلسل غريب الدار مع طارق لطفي، ومسلسل قلب امرأة مع النجوم إلهام شاهين، ماجد المصري، عايدة رياض، والمخرج مجدي أبو عميرة.

كما شارك في مسلسل على باب مصر مع النجم يوسف شعبان، مسلسل الظاهر بيبرس مع النجم ياسر جلال، مسلسل المنصورية مع النجم عزت العلايلي، ومسلسل على نار هادئة مع النجوم إلهام شاهين وتوفيق عبد الحميد.

وشارك أيضا في مسلسل عواصف النساء مع النجوم نبيلة عبيد وحسن يوسف، مسلسل ينابيع العشق، مسلسل أشرار وطيبين مع النجوم محمد رياض وهدى سلطان، مسلسل حدث في الهرم، ومسلسل لقاء على الهواء مع النجمة يسرا.

أهم الأعمال

  • فيلم قبضة الهلالي.

  • فيلم العفاريت.

  • فيلم سواق الأتوبيس.

  • مسلسل رأفت الهجان.

جميع أخبار