• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      هاني الروماني

    • اسم الشهرة

      هاني الروماني

    • الفئة

      ممثل,مخرج

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      27 أغسطس 1939 (العمر 70 سنة)
      دمشق، سوريا

    • الوفاة

      08 فبراير 2010
      دمشق، سوريا

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      سوريا

    • بلد الإقامة

      سوريا

    • أسماء الأولاد

      علينادين

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1960 - 2010

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العذراء

السيرة الذاتية

هاني الروماني الفنان السوري صاحب المسيرة الفنية الطويلة التي قدم خلالها أدوارًا فنية مميزة ولعل أشهرها دوره في مسلسل "أسعد الوراق" الذي حقق له شهرة، ويعد الروماني واحد من أهم صناع الدراما السورية، في السطور التالية تعرف على مسيرته الفنية وحياته.

حياة هاني الروماني ونشأته

هو ممثل ومخرج سوري ولد في 27 أغسطس عام 1939 في العاصمة السورية دمشق، وبدأت مسيرته الفنية مع بدايات العمل التلفزيوني والسينمائية في سوريا.

كان والد الفنان هاني رجلًا سياسيًا انتمى للكتلة الوطنية خلال الاحتلال الفرنسي على سوريا، وقد ترشح الفنان هاني إلى انتخابات مجلس الشعب عام 1974، ونجح فيها ولم يكرر التجربة بعدها.

درس الفنان هاني في كلية الطب في البداية، ولكنه قرر ترك الكلية واتجه إلى مجال الفن الذي كان يعشقه، وشارك في العديد من المسلسلات والأفلام السورية التي رسخت وجوده في أذهان المشاهدين، وقد اشتهر بأدوار الشر، وساعده على ذلك ملامح وجهه القاسية.

بدأ الفنان هاني التمثيل من خلال المسرح، وفي بداياته شارك في العديد من المسرحيات المقتبسة، ثم انتقل إلى السينما وعدها تألق في التلفزيون، وقد شارك فيما يزيد عن 100 مسلسل تلفزيوني تنوعت بين الدراما الاجتماعية والتاريخية.

تزوج الفنان هاني من سيدة إنجليزية تعرف عليها خلال دراسته الفنية في أوروبا، وأنجب منها ولدين، علي، ونادين، وقد توفيت ابنته نادين وهي تبلغ من العمر 12 عامًا بسبب مرض مزمن.

مرضه ووفاته

توفي الممثل والمخرج السوري المخضرم هاني الروماني في 8 فبراير عام 2010 عن عمر 70 عامًا بعد معاناته من مرض رئوي مزمن أدى إلى ضعف في القلب، وتم تشييع جنازة الراحل من مشفى الأسد الجامعي في دمشق، ودفن في مقبرة السيدة زينب جنوب العاصمة السورية دمشق.

وبعد وفاته نعاه الفنانون السوريون وعبروا عن حزنهم العميق لوفاته، واصفين الراحل بأنه قامة كبيرة أسهمت في إثراء الدراما السورية والعربية.

كما نعته نقابة الفنانين السوريين، وقالت: "وفاة الروماني ستترك حزنا كبيرا في نفوس السوريين ومعجبيه العرب.. فالروماني هرم كبير له خصوصية متميزة في الإخراج والتمثيل وسيترك فراغا كبيرا في الساحة الفنية السورية".

كما نعاه العديد من نجوم الفن منهم منى واصف التي قالت إن رحيله سبب لها جرحًا كبيرًا، والفنان رفيق سبيعي الذي قال إن خسارته تعد الخسارة الأكبر للفن في سوريا.

مشواره الفني

بدأ الفنان هاني الروماني مشواره الفني من خلال المسرح، وشارك في العديد من المسرحيات المقتبسة، وأغلبها من مسرحيات شكسبير مثل مسرحية "تاجر البندقية"، و"مكبث" ومسرحيات أخرى لبريخت وبرنارد شو وألبير كامو.

كان عمله المسرحي سببًا في تطوير موهبته الفنية وصقل شخصيته وحضوره، وقد عمل الروماني في فرقة "المسرح" التي أسسها مجموعة من الفنانين السوريين باسم "نقابة الفنانين".

شارك كذلك في مسرحيات منها "حفلة سمر من أجل 5 حزيران"، وكانت له عدة تجارب في الإخراج المسرحية، ومنها مسرحية "مغامرة رأس المملوك جابر" للكاتب المسرحي الكبير سعد الله ونوس.

وبسبب نجاحه في المسرح تمكن الروماني من أن يشق طريقه إلى التلفزيون السوري وشارك فيما يزيد عن 100 عمل فني كان أشهرهم مسلسل أسعد الوراق، وتنوعت أدواره ما بين الأدوار التاريخية والاجتماعية واشتهر بأدوار الشر بشكل خاص.

أدواره في التلفزيون

كان الفنان هاني الروماني من أوائل المشاركين في التلفزيون السوري منذ افتتاحه، وقد شارك في فترة الستينيات في العديد من المسلسلات السورية، ومنها "فندق باب العمود"، و"مذكرات حرامي"، و"الأخرس" وغيرها.

وفي السبعينات واصل تألقه في الدراما التلفزيونية، وشارك في عدة مسلسلات منها "حارة القصر"، و"المفسدون في الأرض"، وكانت أشهر أدواره في السبعينيات دوره في مسلسل "أسعد الوراق".

شارك أيضًا في مسلسلات "دليلة والزيبق"، و"الغدير"، و"قادم من الضباب"، و"صقر قريش"، و"شجرة الدر"، و"أبو فراس الحمداني" وغيرها.

وفي فترة الثمانينات شارك الفنان هاني في مسلسلات "حياتنا"، و"قصص خليجية"، و"عز الدين القسام"، و"أواخر الأيام"، و"موسى بن نصير"، و"المجنون طليقًا"، و"وداعًا زمن الصمت"، و"الأستاذ ممنوع"، و"عرار وعمير"، و"اليتيم".

في التسعينات شارك في مسلسلات "الخشخاش"، و"أبو كامل"، و"الأخوة"، و"نهاية رجل شجاع"، و"الخطوات الصعبة"، و"الجوارح"، و"تل اللوز"، و"إخوة التراب"، و"تل الرماد"، و"الموت القادم إلى الشرق"، و"حمام القيشاني" وقد شارك في عدة أجزاء من المسلسل وقدم فيها شخصية دكتور كمال الطباع التي كانت من أهم أدواره في التلفزيون.

في الألفينات شارك في مسلسلات "خوخ ورمان"، و"الخوالي"، و"البحث عن صلاح الدين"، و"امرؤ القيس"، و"الشتات"، و"المرابطون والأندلس"، و"أسياد المال"، و"أبناء الرشيد"، و"ليل ورجال" وغيرها.

دوره في أسعد الوراق

قام الفنان هاني الروماني بدور البطولة في مسلسل أسعد الوراق عام 1970 والجزء الثاني منه عام 2010 الذي كان آخر أعماله الفنية قبل رحيله بعد صراع مع المرض.

والمسلسل من بطولته بجانب ملك سكر، ومنى واصف، ويولاند أسمر، وعدنان بركات، وعبد الله عباسي، ومن إخراج علاء الدين كوكش، وتأليف صدقي إسماعيل، ويتناول المسلسل قصة شاب يتيم اسمه أسعد الوراق يعمل حمالا في السوق، ولكنه يجد المحبة والتقدير من حوله ليشق طريقه في الحياة.

في عام 2010 شارك في الجزء الثاني من المسلسل من بطولة تيم حسن، وأمل عرفة، وأيمن رضا، ومكسيم خليل وفراسي إبراهيم، والمسلسل من إخراج رشا شربتجي، وتدور أحداث القصة خلال فترة الاحتلال الفرنسي عن شاب فقير اسمه أسعد الوراق أيضًا.

أعماله في السينما

شارك الفنان هاني الروماني في السينما السورية بداية من السبعينات، وكانت أول أفلامه فيلم "فدائيون حتى النصر" الذي يروي قصة مجموعة من الفدائيين الفلسطينيين، وقد قدم في الفيلم دور الجنرال كوهين.

شارك كذلك في عدة أفلام مع الثنائي الأشهر في سوريا دريد لحام ونهاد قلعي، ومن هذه الأفلام "اللص الظريف"، و"إمبراطور غوار"، و"الحدود".

شارك كذلك في عدة أفلام مصرية، ومنها "بهجت" من بطولة مديحة كامل، و"وادي الذكريات" من بطولة شادية وليلى فوزي، و"حبيبتي" من بطولة فاتن حمامة، ومحمود ياسين.

أهم الأعمال

  • مسلسل أسعد الوراق

  • مسلسل حمام القيشاني

  • فيلم حبيبتي

  • فيلم امبراطور غوار

جميع أخبار