• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      زهير عبد الكريم

    • اسم الشهرة

      زهير عبد الكريم

    • اللقب

      زهير عبد الكريم

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      29 أغسطس 1960 (العمر 63 سنة)
      سوريا

    • التعليم

      جامعي - المعهد العالي للفنون المسرحية

    • الجنسية

      سوريا

    • بلد الإقامة

      ألمانيا

    • الزوجة

      سوزان صالح

    • أسماء الأولاد

      نورامجدسعد

    • عدد الأولاد

      3

    • سنوات النشاط

      1980 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العذراء

السيرة الذاتية

زهير عبد الكريم واحد من أشهر صناع الدراما في سوريا، فهو ممثل متمكن من أدواته يوجد في جعبته الكثير، فأبهر الجميع حينما قدم الأدوار الكوميدية وتفوق على نفسه في مسلسل الزير سالم، بالإضافة لذلك فهو مخرج مسرحي مبدع، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية....

نشأة زهير عبد الكريم وحياته

ولد زهير عبد الكريم في مدينة معربا بمحافظة ريف دمشق بسوريا، يوم 29 أغسطس عام 1960، عشق التمثيل منذ صغره، والتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق ليتمكن من تطوير موهبته ودعمها بالدراسة، حصل على البكالوريوس في عام 1983.

بدأ مسيرته المهنية بمجموعة من الأدوار الصغيرة بدأت أثناء دراسته في عام 1980 بالاشتراك بدور صغير في مسلسل حرس السنوات الأربع، وأخذ يتدرج في الأدوار خاصة في مرحلة التسعينات، واستطاع بفضل موهبته أن يفرض نفسه على الساحة الفنية في سوريا.

ففي عام 1991 شارك في مسلسل الخشخاش ونتيجة لتألقه في الدور تم ترشيحه في العام التالي 1992 للمشاركة في مسلسل الدغري، مع النجم الشهير دريد لحام وقدم شخصية نوري الأعور واستطاع من خلال هذا الدور إظهار موهبته في الكوميديا. وفي مرحلة التسعينات قرر زهير عبد الكريم تطوير موهبته، فدرس في قطر التربية المسرحية.

وبدأ بالتألق في عدد كبير من الأعمال ومن أشهرها مسلسل يوميات مدير عام مع النجم أيمن زيدان، ولعب فيه دور "وحيد" صديق البطل "زيدان" والذي جسد شخصية أحمد عبد الحق.

وفي عام 1996 تألق في مسلسل إخوة التراب مع المخرج نجدة إسماعيل أنزور والنجم أيمن زيدان في جزئيه الأول والثاني، كما تألق مع المخرج سليم صبري في مسلسل جلد الأفعى في عام 1999 وقدم بطولة المسلسل ولعب دور "شوكت".

وتألق في عام 2000 في المسلسل الزير سالم بدور همام بن مرة، وكان صديق "الزير" وعلى الرغم من صداقاتهم القوية انتهى الأمر بقتل الزير له في إحدى المعارك، ثم أخذ يبكي عليه ويرثيه.

كما تألق في مسلسل مبروك في عام 2001، وقدم شخصية مروان وهو أب لثلاثة أبناء، وكان يناقش مشاكل الأب مع أبنائه بشكل كوميدي، وتألق في عام 2002 في مسلسل صقر قريش وجسد شخصية أبو جعفر المنصور.

مسيرته الفنية

إلى جانب الأدوار السابقة تألق زهير عبد الكريم في عام 2000 في المسلسل الخليجي الكوميدي خلك معك وشارك في جزئه الخامس، وفي عام 2002 تعاون مع المخرج والمؤلف رضا الباهي في فيلم صندوق عجب.

في عام 2009 تعاون مع المخرج الشهير حاتم علي في فيلم الليل الطويل، وكان من تأليف هيثم حقي، وفي نفس العام تألق في مسلسل فنجان الدم وهو مسلسل خليجي.

في عام 2010 تألق "زهير" في مجموعة من المسلسلات وهي، مسلسل أهل الراية الجزء الثاني، والذي قدم فيه شخصية الشيخ طه، مسلسل الدبور وتألق في شخصية أبو فخري.

وفي نفس العام تألق في المسلسل السوري الشهير باب الحارة وقدم شخصية أبو شاكوش وعرفه الجمهور من خلال لازمته الشهيرة في المسلسل وهي "خود وأعطى".

كما تألق في تقديم شخصية أبو حافظ الحلاق في مسلسل وداي السايح، وفي العام التالي تألق في الجزء الثاني من مسلسل في حضرة الغياب، كما قدم دور الدكتور أنيس النقاش في مسلسل في حضرة الغياب. وواحد من أبرز أدواره هو دور المسؤول الفاسد في مسلسل وهم والذي عرض في عام 2018.

أشهر أعمال زهير عبد الكريم

تألق زهير في العديد من الأعمال في الدراما والمسرح، ومن أشهر المسرحيات التي قدمها، مسرحية الأخوين، والعرض المسرحي المخططون، ومسرحية الإعدام، كما تألق في مسرحية حمام روماني، ومسرحية رحلة حنظلة.

أما عن أشهر المسلسلات، فتألق في مسلسل مع وقف التنفيذ مع المخرج سيف الدين سبيعي والذي تم عرضه في 2022، كما قدم مع المخرج رشاد كوكش مسلسل السيت كوم الكوميدي حوازيق والذي حقق نجاحا كبيرا.

ويعتبر مسلسل أيام لا تنسى واحد من أبرز الأعمال التي قدمها "زهير"، كما تألق في مسلسل الذئاب، ومسلسل الخيوط الخفية، ومسلسل شجرة النارنج.

ويعتبر مسلسل الشيح واحد من أشهر الأعمال التي قدمها، وأيضا مسلسل الدغري والذي تعاون فيه مع المخرج هيثم حقي والدكتور رفيق الصبان في السيناريو والحوار.

وتألق مع المخرج نجدة إسماعيل أنزور في مسلسل إخوة التراب، كما تألق في الجزأين الأول والثاني من مسلسل يوميات مدير عام والذي تعاون فيه مع المخرج السوري القدير هشام شربتجي والمؤلف زياد الريس.

كما لمع في مسلسل جلد الأفعى، ومسلسل العوسج، ويعد دوره في المسلسل الشهير حمام القيشاني من أشهر الأعمال التي قدمها وتعاون فيه مع المخرج هاني الروماني والمؤلف دياب عيد.

كما تألق مع المخرج هيثم حقي في مسلسل هجرة القلوب إلى القلوب وهو من تأليف عبد النبي حجازي، وقدم دور مميز في مسلسل الواهمون، وتعاون مع المخرج هشام شربتجي في مسلسل رجال تحت الطربوش.

كما قدم مسلسلات الدبور، الصندوق الأسود، الفوارس، سيرة آل الجلالي، الغفران، نهارات الدفلي، وأحلام عبدو وجميعهم تألق فيهم وأضافوا إلى مسيرته الفنية.

زوجة زهير عبد الكريم وأولاده

تزوج زهير عبد الكريم من الممثلة السورية سوزان صالح، وهي شقيقة المخرجة والممثلة الشهيرة مها الصالح، وزوج شقيقتها هو النجم السوري أسعد فضة.

درست سوزان صالح التمثيل في المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق، وبدأت مسيرتها الفنية وهي طالبة في المعهد من خلال المشاركة مع المخرجة أنيسة عساف في مسلسل "أوراق امرأة"، وحصلت بعدها على عدة دورات في التمثيل خارج سوريا في فرنسا وألمانيا. وآخر أعمالها في عام 2003 وابتعدت منذ ذلك التوقيت دون توضيح أسباب.

وأنجب "زهير" وسوزان ثلاثة أولاد وهم مجد، سعد، وابنة تدعى نورا، وكان يقيم متنقلا ما بين اللاذقية ودمشق، ولكن بعد إعلان الجيش الحر تصفيته في عام 2013 بعد سلسلة اغتيالات لمجموعة من نجوم الفن مثل ياسين بقوش، ومحمد رافع.  خرج زهير عبد الكريم في فيديو ليعلن أنه يقيم في ألمانيا وليس دمشق، ونفى بذلك كل ما تردد عن شائعة اغتياله.

أهم الأعمال

  • مسلسل الزير سالم.

  • مسلسل حمام القيشاني.

  • مسلسل يوميات مدير عام.

  • مسلسل بقعة ضوء.

جميع أخبار