• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      أسامة الروماني

    • اسم الشهرة

      أسامة الروماني

    • الفئة

      ممثل,مخرج

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      03 يوليو 1942 (العمر 80 سنة)
      دمشق، سوريا

    • الوفاة

      29 مايو 2023
      دمشق، سوريا

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      سوريا

    • بلد الإقامة

      سوريا

    • سنوات النشاط

      1960 - 2023

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج السرطان

السيرة الذاتية

امتدت الرحلة الفنانة للفنان السوري الراحل أسامة الروماني بداية من عام 1963، ورغم ابتعاده عن دمشق 40 عامًا إلا أنه عاد إليها وقدم أعمالًا فنية هامة بداية من عام 2022، ليتوفى في دمشق ويدفن فيها، في السطور التالية تعرف على مسيرته الفنية وحياته.

من هو الممثل أسامة الروماني؟

هو ممثل ومخرج سوري ولد في العاصمة السورية دمشق في 3 يوليو عام 1942، وبدأ مسيرته الفنية في الستينات، وشقيقه الأكبر هو الفنان السوري الراحل هاني الروماني الذي توفي عام 2010 عن عمر 70 عامًا.

والد الفنان أسامة كان رجلًا سياسيًا منتميًا إلى الكتلة الوطنية خلال الاحتلال الفرنسي على سوريا، حيث عارض الاحتلال الفرنسي في الفترة من عام 1920 حتى عام 1946.

وفاة أسامة الروماني

توفي الفنان السوري أسامة الروماني في 29 مايو عام 2023 عن عمر 81 عامًا في مستشفى دار الشفاء في العاصمة دمشق عن عمر 81 عامًا، وقد نعاه العديد من نجوم الفن، ومنهم الفنان السورية أمل عرفة، وكارمن لبس، ووائل رمضان الذي كتب رسالة مؤثرة تعبيرًا عن حزنه في وفاة الروماني.

وكتب وائل رمضان: "لم تفِ بوعودك التي اتفقنا عليها في قادم الأيام يا أسامة... وكان قلبك دليلك أن ليس هناك قادم ، فرجعت إلى بلدك بعد غربة طويلة لتنطلق منها إلى الغربة الأكبر يا أبا لؤي المحترم الفنان الأقرب إلى قلبي وأنت تعلم ذلك جيداً..نلتقي في الضفة الأخرى يا صديقي العزيز".

بدايته الفنية في المسرح

بدأ الممثل أسامة الروماني مشواره الفني في الستينيات، وكانت أول مسرحية شارك فيها هي مسرحية "الليلة الثانية عشرة" لشكسبير وقدم فيها دورًا صغيرًا، ثم شارك في مسرحية "تاجر البندقية" وعدد من الأعمال المسرحية العالمية التي كانت تقدمه الندوة التي أسسها شقيقه الأكبر هاني الروماني.

اتجه الروماني بعدها إلى التمثيل في المسرح العربي، واعتمدت الفرقة على تقديم نصوص لكتاب مسرحيين مشهورين، منهم توفيق الحكيم، ويوسف مقدسي، وعلي كنعان، وسعد الله ونوس.

كانت الفرقة تقدم عروضًا مسرحية ناجحة، وقد أخرج الدكتور رفيق الصبان مسرحية لطلاب الأدب الإنجليزي بعنوان "جعجع بلا طحن" باللغة الإنجليزي وشارك فيها أسامة وهاني، وقد عرضت المسرحية في الجامعة الأمريكي في بيروت لمدة أسبوع وأشاد بها النقاد.

تلقى الروماني إشادة كبيرة  من الفرنسي "بيير لابير" الذي كان يُدرس في جامعة دمشق، وقد أعجب كثيرًا بأداء الروماني وصفق له خلال المسرحية.

مسرحية "ضيعة تشرين"

اشتهر الروماني بتقديم مسرحيات مع الثنائي المسرحي دريد لحام والكاتب محمد الماغوط، ومن هذه المسرحيات "ضيعة تشرين" وهي مسرحية كوميدي تصنف ضمن مسرحيات الأدب السياسي الساخر، وتدور أحداثها حول حرب تشرين عام 1973 في سوريا وانعكاس الانتصار على السوريين والعرب.

أسامة الروماني في مسرحية غربة

تعد مسرحية "غربة" التي شارك فيها الفنان أسامة واحدة من أهم كلاسيكيات المسرح السوري والعربي، وهي مسرحية سياسية تعكس واقع الوطن العربي في فترة السبعينات ولكن بطريقة كوميدية وساخرة.

وتدور أحداث المسرحية حول ضيعة قرية تسمى "غربة" يحكمها بيك يسلب خيراتها ويستعبد سكانها، وتتراكم عليهم هموم الفقر والتخلق، والقصة من تأليف محمد الماغوط، وبمشاركة نخبة من نجوم الفن في سوريا، منهم دريد لحام، ونهاد قلعي، وياسر العظمة، وسامية الجزئاري، وعمرو هجو وغيرهم.

قدم الممثل اسامة الروماني في هذه المسرحية شخصية "أبو أحمد" ورغم بساطة شخصيته في المسرحية، ولكنه جسد كل شخص من الجمهور، وقد تم تقديم المسرحية عام 1976، ونجحت بشكل كبير على المستوى العربي، وكانت المسرحية من إخراج خلدون المالح.

أعمال أسامة الروماني في التلفزيون

شارك الفنان أسامة في عدد من الأعمال الدرامية بداية من عام 1963، حيث شارك في مسلسل "ساعي البريد" وبعدها شارك في مسلسل "زقاق المايلة"، و"أسود وأبيض"، و"بريمو"، و"الحكاية الثانية من سيرة بني هلال".

شارك كذلك في مسلسل "حياتنا"، و"بصمات على جدار الزمن"، و"فوانيس"، و"بين الحقيقة والخيال"، أما أهم الأدوار التي شارك فيها في التلفزيون دوره في مسلسل "حمام القيشاني" في عامي 1997، و1998.

قدم الفنان أسامة الروماني شخصية أديب الشيشكلي الذي كان قائد الانقلاب العسكري الثالث في سوريا عام 1949، وأصبح رئيسًا لسوريا بين عامي 1953، و1945.

الانتقال إلى الكويت

بعد مسرحية "غربة" قرر الفنان أسامة الروماني السفر إلى الكويت وظل فيها 40 عامًا، حيث التحق بالعمل في مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك لدول الخليج العربي عام 1979، وظل يعمل في هذه المؤسسة لفترة طويلة.

شارك الروماني في إنتاج العديد من البرامج الناجحة، ومنها برنامج "افتح يا سمسم" بأجزائه الثلاثة، وكان مديرًا للعديد منا لمشاريع التوعوية والتسجيلية والدرامية في الكويت.

ساهم الراحل أيضًا في صياغة العديد من السيناريوهات للأفلام التسجيلية والوثائقية والعلمية، وكان آخرها عن الآثار في دول مجلس التعاون، كما صمم المحتوى للعديد من الفعاليات المحلية في الكويت، منها "جامعة الكويت" وغيرها من الأنشطة والفعاليات.

أحدث البرامج التلفزيونية التي أنتجها كان سيناريو فيلم "المستشفى الأمريكاني" بمناسبة مرور 100 عام على إنشائه، وبعدها عاد إلى دمشق مجددًا.

مسلسلات أسامة الروماني بعد العودة إلى دمشق

بعد 40 عامًا من الغربة والتفرغ للإنتاج الفني هناك قرر الفنان أسامة العودة بلده دمشق، وشارك في عدد من الأعمال الفنية بداية من عام 2022.

وقد صرح الفنان أسامة أن الفنان دريد لحام كان يرسل له نصوصاً لمسرحيات يختار منها ما يرغب للمشاركة فيها، ولكنها اضطر إلى رفضها سبباً بعد المسافة، فالمسرح يحتاج إلى التفرغ والكثير من الوقت.

بعد عودته إلى دمشق شارك الفنان أسامة في مسلسلات "وثيقة شرف"، و"كسر عضم"، وو"على قيد الحب"، و"حوازيق" وذلك عام 2022.

وفي عام 2023 شارك في مسلسلات "مربى العز" وقدم فيها شخصية أبي علاء، و"صبايا" الجزء السادس"، وآخر عمل درامي شارك فيها قبل وفاته مسلسل "الكرزون" وقدم فيها شخصية عدنان.

أهم الأعمال

  • مسرحية غربة

  • مسرحية ضيعة تشرين

  • مسلسل حمام القيشاني

  • مسلسل مربى العز

جميع أخبار