• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      بسام أدهم الملا

    • اسم الشهرة

      بسام الملا

    • الفئة

      مخرج

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      13 فبراير 1956 (العمر 65 سنة)
      دمشق، سوريا

    • الوفاة

      22 يناير 2022
      زحلة، لبنان

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      سوريا

    • بلد الإقامة

      سوريا

    • الزوجة

      إيمان شرف

    • أسماء الأولاد

      شمسأدهم

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1981 - 2020

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الدلو

السيرة الذاتية

بسام الملا واحد من أنجح المخرجين في سوريا، أخرج مسلس البيئة الشامية الأكثر شهرة في الوطن العربي وهو مسلسل "باب الحارة"، ونشأ في أسرة فنية فريدة، فوالده الممثل أدهم الملا، وأشقاء المخرجين مؤمن وبشار الملا والممثل مؤيد الملا، كما أن ولديه يعملان في التمثيل، في السطور التالية تعرف على مسيرته الفنية وحياته.

حياة بسام الملا ونشأته

بسام أدهم الملا هو مخرج سوري ولد في العاصمة السورية دمشق في 13 فبراير عام ، 1956 وبدأ مسيرته الفنية في الإخراج بداية من عام 1981.

نشأ المخرج بسام في أسرة فنية كبيرة، فوالده هو الفنان السوري الراحل أدهم الملا، أما شقيقه فهو الممثل مؤيد الملا الذي اشتهر بأدواره في باب الحارة وليالي الصالحية، وشقيقيه هما المخرجان مؤمن وبشار الملا.

تزوج بسام من سيدة من خارج الوسط الفني اسمها إيمان شرف، ولها منها ابنان يعملان في التمثيل أيضًا، وهما شمس بسام الملا، وأدهم بسام الملا وشاركا في باب الحارة أيضًا.

خلافه مع سامر المصري

بدأ الخلاف بين المخرج السوري الراحل بسام الملا والممثل السوري سامر المصري في عام 2015، حيث فضّل بسام الانسحاب من الجزء الرابع من مسلسل باب الحارة، بعد أن اشتهر بشخصية العكيد أبو شهاب، على أن يلعب دور الخائن.

وبسبب الانسحاب المفاجئ حصلت العديد من الخلافات بين المخرج بسام وسامر أدت إلى القطيعة حتى وفاته عام 2022.

مرضه ووفاته

توفي المخرج السوري بسام الملا في 22 يناير عام 2022 عن عمر 65 عامًا في لبنان، بعد معاناته مع المرض وتراجع حالته الصحية خلال السنوات الأخيرة، ووفقًا لتقارير صحفية فإن المخرج الراحل كان يعاني من آثار جلطة دماغية وصراع مع مضاعفات مرض السكري.

ونُقل جثمانه إلى مستشفى الأسد الجامعي في العاصمة السورية دمشق، وانتظر جثمان الراحل أقاربه وبعض محبيه، واقتصر الحضور الفني على لفنانة تولاي هارون، وتماضر غانم رئيسة فرع دمشق لنقابة الفنانين، فضلًا عن بعض أعضاء فرع دمشق للنقابة.

وقد كشفت زوجته إيمان شرف اللحظات الأخيرة في وفاته في منزله، حيث قالت إنه كان يعاني من مرض السكري، واشتدت معاناته في العام الأخير من حياته ونقل إلى المستشفى مرارًا للعلاج، وأضافت أن قلبه توقف فجأة في منزله ووافته المنية.

وقد صرحت زوجته أنها وزوجها كانا يقيمان بين دبي ومدينة زحلة في لبنان، وأشارت إلى أن مضاعفات مرض السكري أثرت على الأعصاب لديه، وقد صلي عليه في جامع الأكرم في المزة، ودفن في مقابر العائلة في حي ركن الدين في العاصمة دمشق.

أما شقيقه المخرج بشار الملا فقد كشف أن الراحل لم يرغب في أن يعرف أحد بمعاناته من المرض، وتطور حالته الصحية، وبعد وفاته نعاه العديد من نجوم الفن، ومنهم سامر المصري "الذي حزن على وفاته رغم الخلافات بينهما، وكتب سامر: يا ريت كان تصالحنا وقعدنا لو قعدة حلوة قبل ما تتركن".

ومن النجوم الذي نعوه أيضًا وائل شرف، وأمل عرفة، وصباح جزائري، وناصيف زيتون، ومحمود نصر، وديما قندلفت وغيرهم من نجوم الفن السوريين.

وبعد وفاته كشفت ابنته الممثلة شمس أنها تغرب في تبني طفل يتيم عن روح والدها، وقد كشفت أن والدها كان رجلًا ديمقراطيا وصديقًا لها.

مسيرته الفنية

بدأ المخرج بسام الملا مشواره الفني  كمساعد مخرج في عدد من المسلسلات منها "تجارب عائلية"، و"سيف دحيلان"، و"بيوت من مكة"، و"المجنون طليقًا"، و"حصاد السنين".

في عام 1991 قدم الملا أول أعماله كمخرج وهو مسلسل "الخشخاش" وهو أول أعماله في البيئة الشامية، وتمكن من أن يلقي الضوء على البيئة الشامية وجمع عدد كبير من نجوم الدراما في سوريا، ومنهم منى واصف ورفيق سبيعي، وأيمن زيدان، وعباس النوري، وسلوم حداد، وأيمن رضا، وحاتم علي وغيرهم.

وفي العام التالي أخرج مسلسل للأطفال اسمه "كان يا ما كان" وتدور أحداث حول الأخلاق وتعامل الإنسان مع أخيه الإنسان، وقد شارك في بطولة هذا المسلسل سامية الجزائري، ونادين خوري، وفاتن شاهين، ورضوان عقيلي.

عاد الملا مجددًا إلى أجواء البيئة الشامة من خلال مسلسل "أيام شامية" وشارك فيه ناجي جبر، ورفيق سبيعي، وعباس النوري، وبسام كوسا، وهالة شوكت، وسامية الجزائري وغيرهم.

في عام 1997 أخرج بسام المسلسل التاريخي "العبابيد" الذي يتناول قصة مملكة تدمر والتقاليد القديمة في ظل حكم الملكة زنوبيا، وقد شارك في العمل رغدة، ورشيد عساف، وأسعد فضة، وصباح الجزائري، وهاني الروماني وغيرهم، وأخرج بعدها مسلسل "زمن المجد"، وفوازير "داود في هوليود".

آخر عمل شارك فيه المخرج بسام كان مسلسل "سوق الحرير" عام 2020 من بطولة بسام كوسا، وسلوم حداد، وكاريس بشار، وفادي صبيح، ونادين تحسين بك، وقمر خلف، وبعدها تدهورت حالته الصحية وحتى وفاته عام 2022.

مسلسلات البيئة الشامية

أبدع المخرج بسام الملا في إخراج وتقديم مسلسلات البيئة الشامية، وأولها كانت مسلسل "الخشخاش" ثم "أيام شامية" في فترة التسعينيات، وفي الألفينات قدم بسام عدة مسلسلات شامية، أولها مسلسل "الخوالي" من بطولة بسام كوسا، وسليم صبري، وصباح الجزائري، وأمل عرفة، وسليم كلاس وغيرهم.

في عام 2004 أخرج بسام مسلسل "ليالي الصالحية" من بطولة عباس النوري، وكاريس بشار، ومنى واصف، وبسام كوسا، وسامية الجزائري.

أما أشهر وأنجح مسلسلات البيئة الشامية التي قدمها كان مسلسل "باب الحارة" بداية من عام 2006 وأخرج بعدها عدة أجزاء من المسلسل.

انتقادات طالته

رغم النجاح والجماهيرية الكبيرة التي حصلت عليها مسلسلاته وخاصة مسلسل باب الحارة، إلا أن أعماله عادة ما تتلقى انتقادًا عنيفًا وذلك بسبب تصويره للمرأة في المسلسلات حيث ينتصر فيها المنطق الذكوري، وتتحول المرأة على جارية تدير شؤون المنزل وترضي زوجها فقط.

تعرض الملا لانتقادات أيضًا بسبب حبه لتغيير الشخصيات باستمرار والتعديل على محتوى المسلسلات، وخاصة مسلسل باب الحارة، حيث تلقى انتقادات شديدة بسبب الأجزاء الكثيرة للمسلسل، ويرى البعض أن باب الحارة فقد بريقه وبات ضعيفًا بسبب الأجزاء العديد، وخصوصًا مع تغيير الشخصيات الرئيسية للمسلسل وتحول المشروع لمشروع تجاري بحت.

أهم الأعمال

  • مسلسل باب الحارة

  • مسلسل أيام شامية

  • مسلسل ليالي الصالحية

  • مسلسل الخشخاش

جوائز ومناصب فخرية

  • ذهبية المسلسلات في مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون عن (أيام شامية) و(العبابيد)

  • ائزة أحسن إخراج عن الجزء الأول من مسلسل (باب الحارة) في مهرجان التلفزيون العربي بتونس عام 2007

معلومات أخرى

  • تم توثيق سيرته الذاتية في كتاب بسام الملا: عاشق البيئة الدمشقية من تأليف الصحفي السوري محمد منصور وصدر الكتاب عام 2008

جميع أخبار