• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      هناء هريدي سعيد الشوربجي

    • اسم الشهرة

      هناء الشوربجي

    • اللقب

      هناء الشوربجي

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      22 ديسمبر 1946 (العمر 77 سنة)
      القاهرة

    • التعليم

      جامعي - المعهد العالي للفنون المسرحية.

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوج

      حسن عفيفي

    • أسماء الأولاد

      ياسمينهشام

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1962 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجدي

السيرة الذاتية

هناء الشوربجي واحدة من نجمات مصر المتألقات، قدمت مسيرة فنية كبيرة، وبدأت مسيرتها وهي طفلة لم تتخط الخامسة عشر من عمرها من فرقة رضا الاستعراضية، لتنطلق بعدها لعالم السينما والمسرح، مسيرتها الفنية وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية...

نشأة هناء الشوربجي وحياتها

ولدت هناء هريدي سعيد الشوربجي، في القاهرة يوم 22 ديسمبر عام 1946، كان تحب التمثيل منذ صغرها، وخصوصا الرقص الاستعراضي، وكانت سعاد حسني هي قدوتها، لاحظت والدتها شغفها بالتمثيل والرقص، فتواصلت مع أحد أقاربهم قريب الفنان الاستعراضي الشهير محمود رضا.

كانت هناء في الخامسة عشر من عمرها، أعجب بها الفنان محمود رضا وضمها لفرقته الشهيرة فرقة رضا الاستعراضية وهي في المرحلة الإعدادية.

تقول هناء عن فترة وجودها في فرقة رضا إنها أجمل فترات حياتها، التحقت "هناء" بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وحصلت على البكالوريوس في عام 1971، وكان زملاؤها في الدفعة النجوم يونس شلبي، ولينين الرملي، والنجم محمد صبحي كان معيدها في المعهد.

كان بداية دخولها السينما وهي عمرها 16 عاما، عن طريق المخرج علي رضا شقيق النجم محمود رضا، الذي رشحها في عام 1962 للمشاركة في فيلم إجازة نص السنة.

وعلى خشبة المسرح جاءت انطلاقة "هناء" من خلال مسرحية انتهى الدرس يا غني مع النجم محمد صبحي وكان أول بطولة لها على خشبة المسرح بعد اعتذار النجمة خيرية أحمد، وجمعها والنجم محمد علاقة صداقة قوية منذ عمله كمعيد لها داخل المعهد، حتى إنه تزوج صديقتها المقربة "نفين".

وتألقت "هناء" في السينما أيضا، ومن أشهر الأعمال التي قدمتها، فيلم حسن ومرقص مع الزعيم عادل إمام والنجم العالمي نور الشريف، والنجمة لبلبة ومجموعة من الشباب، كما تألقت مع النجم محمد هنيدي في فيلم أمير البحار، وفيلم أشيك واد في روكسي مع أشرف عبد الباقي.

أما عن زوج هناء الشوربجي وأولادها، فتزوجت هناء بعد قصة حب من حسن عفيفي زميلها في فرقة رضا، ومصمم الرقصات الاستعراضية الشهير، وأنجبوا ياسمين وهشام. كما أن الفنانة "هناء" هي عمة النجمة الشابة هدى هاني وهي التي ربتها بعد وفاة والدتها وتعتبرها "هدى" أمها الثانية.

مسيرتها الفنية

تعتبر بداية هناء الشوربجي الفنية في عام 1962 من خلال مشاركتها في فيلم أجازة نص السنة مع المخرج علي رضا، والنجوم ماجدة، محمود رضا، وفريدة فهمي.

في عام 1965 شاركت في فيلم 6 بنات وعريس، وكانت أحد أبطال فرقة رضا في الفيلم الاستعراضي الشهير غرام في الكرنك، مع النجوم محمود رضا، وفريدة فهمي، في عام 1969 تألقت في فيلم ليلة واحدة.

في عام 1972 لعبت دور "سحر" في مسلسل أشياء لا ننساها، وفي عام 1973 تألقت مع الزعيم عادل إمام في فيلم الشياطين والكورة وجسدت دور "عايدة"، في عام 1975 أسند إلها النجم محمد صبحي دور البطولة في مسرحية انتهى الدرس يا غبي، مع النجوم محمود المليجي وتوفيق الدقن.

في عام 1977 تعاونت مع محمد صبحي مرة أخرى من خلال مسرحية هاملت وجسدت دور الملكة جرترود، وفي عام 1978 تألقت مع الزعيم عادل إمام مرة أخرى في فيلم البعض يذهب للمأذون مرتين، مع النجوم نور الشريف، وميرفت أمين.

في عام 1979 تألقت في دور "وفاء" مع النجم محمد صبحي في مسرحية الجوكر، وفي عام 1981 شاركت في مسرحية أنت حر مع النجم أحمد آدم، وفي عام 1985 قدمت مسرحية الهمجي مع النجوم محمد صبحي، أحمد آدم، وسعاد نصر، وشهدت المسرحية أول ظهور لابنة شقيقها هدى هاني وكانت طفلة في السادسة من عمرها.

في عام 1987 شاركت في المسلسل الشهير سنبل بعد المليون مع النجم محمد صبحي وقدمت دور بوسي علي دبلان، وفي عام 1989 لمعت في دور "نظيره" في المسرحية الشهيرة وجهة نظر مع النجوم محمد صبحي وعبلة كامل، كما شاركت في نفس العام النجم محمد صبحي في مسرحية تخاريف.

أشهر أعمال هناء الشوربجي

في عام 1994 تألقت في دور أميرة كامل في المسرحية الشهيرة ماما أمريكا مع النجم محمد صبحي، وظهرت معه كضيفة شرف في عام 1997 في مسرحية عائلة ونيس مع النجوم جميل راتب، سعاد نصر، وعبد الله مشرف.

وفي عام 1998 شاركت في الجزء الخامس من مسلسل يوميات ونيس في كرميلا كرم الله، وفي عام 1999 شاركت في فيلم أشيك واد في روكسي مع المخرج عادل أديب، في عام 2000 قدمت مسلسل أوتار التغريبة.

وفي عام 2002 تعاونت مع النجم محمد صبحي في مسلسله الشهير فارس بلا جواد وجسدت دور "أنورين"، في عام 2003 قدمت مسلسلاً للسعداء فقط، وفي عام 2004 تعاونت مع محمد صبحي في مسلسل ملح الأرض.

في عام 2005 شاركت في فيلم حريم كريم مع النجوم مصطفى قمر، ياسمين عبد العزيز، إدوارد، علا غانم، ريهام عبد الغفور، بسمة، وداليا البحيري، في عام 2005 تعاونت مع محمد صبحي في مسلسل أنا وهؤلاء.

وفي عام 2006 شاركت محمد صبحي أيضا في مسلسل عائشة في الغيبوبة مع النجم جميل راتب، وفي نفس العام شاركت في مسلسل القاهرة ترحب بكم.

في عام 2007 تألقت هناء الشوربجي في عدة أعمال وهي، مسلسل نادي القلوب الجريحة، مسلسل رجل غني..فقير جدا، ومسلسل حاسبوا منه، وأيا ظهرت كضيفة شرف في المسلسل الشهير الملك فاروق.

ومن أشهر أعمالها في الحقبة الأخيرة، فيلم أسد وأربع قطط مع النجم هاني رمزي، فيلم حسن ومرقص مع الزعيم عادل إمام والنجم العالمي عمر الشريف، مسلسل الهاربة مع تيسير فهمي.

كما تألقت في الجزء السادس من يوميات ونيس وأحفاده، وشاركت النجم محمد هنيدي في فيلم أمير البحار مع النجوم ياسر جلال وشيري عادل، وشاركت في الجزء السابع ونيس وأيامه.

كما تألقت في الفيلم الكوميدي الشهير سمير وشهير وبهير مع الثلاثي أحمد فهمي، هشام ماجد، وشيكو، وشاركت النجمة غادة عبد الرازق في مسلسلها الشهير زهرة وأزواجها الخامسة.

ومن أبرز الأعمال التي قدمتها مؤخرا مسلسل راجعين يا هوى مع النجم خالد النبوي، مسلسل مكتوب عليا مع النجم أكرم حسني، مسلسل زي القمر، وتألقت مع الزعيم عادل إمام في مسلسل عوالم خفية، كما شاركت في مسلسل فوق السحاب.

أهم الأعمال

  • مسلسل يوميات ونيس.

  • فيلم حريم كريم.

  • فيلم حسن ومرقص.

  • مسلسل فارس بلا جواد.

جميع أخبار