• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      يسرى مارديني

    • اسم الشهرة

      يسرى مارديني

    • الفئة

      رياضية

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      05 مارس 1998 (العمر 26 سنة)
      دمشق، سوريا

    • الجنسية

      سوريا

    • بلد الإقامة

      ألمانيا

    • سنوات النشاط

      2015 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحوت

السيرة الذاتية

في عام 2015 ساعدت السباحة يسرى مارديني وشقيقتها سارة في إنقاذ قارب لاجئين من الغرق حينما كان متجهًا إلى اليونان، وبعدها حققتا الشابتين شهرة واسعة وعالمية، وقد تحولت قصتهما إلى فيلم اسمه "السباحتان" عرض على منصة نتفلكس، في السطور التالية تعرف على قصتها الملهمة وحياتها.

من هي يسرى مارديني؟

هي سباحة سورية سابقة ولاجئة من الحرب السورية ولدت في 5 مارس عام 1998 في داريا إحدى ضواحي دمشق، وتدربت على السباحة منذ أن كانت في سن الثالثة على يد والدها مع شقيقتها الأكبر سارة، كما تلقت دعمًا من اللجنة الأولمبية السورية.

مثلت يسرى سوريا في عدد من البطولات العالمية، وقد تدمر منزلها في الحرب الأهلية السورية، فقررت الأسرة الفرار من سوريا في عام 2015 إلى لبنان ثم إلى تركيا، ومن تركيا أخذوا قارب تهريب إلى اليونان الذي كان بداية قصتها هي وشقيقتها سارة.

مثلت يسلا المنتخب السوري في البطولة العالمية للسباحة عام 2012، في مسابقة 25 متراً، و200 متر متنوع فردي، و200 متر سباحة حرة و400 متر سباحة حرة.

والد يسرى مارديني

كان والد يسرى مارديني هو مدربها الرسمي منذ عمر الثالثة حتى عمر الثانية عشر تقريبًا، وقد كان يدربها مع شقيقتها سارة. قالت سارة خلال لقائها مع الإعلامي الإماراتي أنس بوخش أن علاقتها بوالدها كانت قوية للغاية، كما أكدت أن علاقتها به كانت أقوى من والدتها.

وروت أن والدها سافر إلى الأردن من أجل العمل خلال الحرب السورية، وهذا أثر كثيرًا على شخصيتها، وقررت ترك السباحة في هذا الوقت لمدة عام، وبعدها قررت العودة إلى السباحة من جديد.

قصة نجاة السباحة يسرى مارديني

في عام 2015 تدمر منزل السباحة يسرى مارديني جراء الحرب الأهلية في سوريا التي بدأت عام 2011، ولهذا السبب قررت يسرى وشقيقتها السباحة سارة الفرار من سوريا في أغسطس 2015 ووصلوا إلى لبنان، ومن لبنان سافروا إلى تركيا.

في تركيا ربتت الشقيقتان تهريبهما إلى اليونان عن طريق قارب هجرة غير شرعية تحمل 18 مهاجرًا آخر من السودان والعراق وإثيوبيا وغيرها. وقد روت يسرى تفاصيل ما جرى خلال الرحلة القاسية.

قالت يسرى إن المهربين اختلفوا فيما بينهم، وقام أحدهم بشق القارب الذي سيهربون به، ثم ربطه مجددًا، وخلال الرحلة بدأ القارب بالغرق وكانت هناك أمطار شديدة، لذا قررت يسرى وشقيقتها سارة مع شخصين آخرين يجيدان السباحة القفز في البحر ومحاولة تحريك القارب بأنفسهم لأقرب جزيرة.

استمرت الرحلة التي قامت بها الشقيقتان 3 ساعات، وكانت سارة وقتها عمرها 17 عامًا فقط، حتى تمكنوا من الوصول بالقارب إلى جزيرة ليسبوس في اليونان، وهناك ظلا لعدة أيام بلا مأوى، ثم بدأت يسرى وسارة مارديني رحلتهما عبر أوروبا إلى ألمانيا سيرًا على الأقدام واستقرا في برلين في سبتمبر 2015، وقد فر والدها وشقيقتها الصغرى من سوريا ويعيشان حاليًا في ألمانيا.

خلال الرحلة روت يسرى أنه كان هناك فتاة واحدة معهم، وطفل عراقي صغير عمره 6 سنوات مع والده، وقد حاولت يسرى الضحك والتحدث مع الطفل حتى لا يشعر بالذعر، كما روت أن القارب كان ممتلئًا بالماء، وكانت خائفة كثيرًا من أن ينقلب القارب ويغرق من فيها، خصوصًا أنهم لا يعرفون السباحة.

مسيرة السباحة السورية يسرى مارديني في أوروبا

بعد اللجوء في ألمانيا واصلت يسرى مارديني التدرب على السباحة مع المدرب سفين سبانكرسيبس في أحد أندية السباحة في برلين، وكانت تهدف المشاركة في الأولمبياد. حاولت يسرى التأهل في سباق 200 متر سباحة حرة.

في يونيو عام 2016 تم اختيار يسرى للمشاركة في الفريق الأولمبي للاجئين الذين تشكل حديثًا، وذلك رفقة 10 رياضيين آخرين، وقد تنافست في سباق 100 متر سباحة حرة، وفراشة 100 متر في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 2016 في ريو دي جانيرو.

فازت يسرى بسباق 100 متر فراشة مقابل 4 سباحين آخرين في زمن قدره 9.21.1 ثانية وحصدت المرتبة 41 من بين 45 مشاركًا في البطولة. في العام التالي تم اختيار يسرى لتمثيل العلامة التجارية الرياضي الأمريكية Under Armor في أوروبا، وقد قال العضو المنتدب للشركة في أوروبا أن قصة يسرى ألهمتهم.

شاركت سارة في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2020 التي أقيمت في طوكيو، وقد حملت علم الفريق الأولمبي للاجئين التابع للجنة الأولمبية الدولية، وشاركت في سباق 100 متر فراشة، ولكن تم إقصائها في الجولات التالية.

بعد أولمبياد 2020 قررت سارة التوقف عن السباحة، وقالت عن هذا الأمر: "بعد الألعاب الأولمبية أدركت أنها لم تعد قصتي فقط. أدركت أن مسؤوليتي هي رفع مستوى الوعي وجلب الأمل لملايين اللاجئين حول العالم والتحدث باسم كل من ليس لديهم صوت".

كتاب الفراشة يسرى مارديني

تم اختيار يسرى سفيرة النوايا الحسنة للمفوضية، وفي عام 2018 أصدرت كتاب "الفراشة" الذي يروي قصتها الفريدة هي وشقيقتها في إنقاذ قارب النجاة الذي هربت على متنه، وقد نشر الكتاب إلكترونيًا كذلك.

وفي حفل إطلاق الكتاب تحدثت سارة عن رحلتها إلى إيطاليا حيث التقت بلاجئين أفارقة، وقالت إن قصتها بسيطة مقارنة بقصص الأشخاص الذين فروا من أفريقيا وعبروا الصحراء.

فيلم السباحتان

في نوفمبر عام 2022 قررت منصة نتفلكس تحويل قصة يسرى وسارة مارديني إلى فيلم بعنوان "السباحتان" أو The Swimmers، والفيلم من بطولة منال عيسى وناتالي عيسى وأحمد مالك، وقد حقق الفيلم نجاحًا كبيرًا فور عرضه على المنصة.

وقد روت يسرى بعض الأشياء التي لم يتم ذكرها في الفيلم، منها أنه كان لم يكن هناك حبل حول وسطها عندما نزلت إلى البحر مع شقيقتها، وإنما كانت ممسكة بالقارب بيد واليد الآخر تسبح بها. روت كذلك أنها لم تصل إلى أوروبا فورًا بعد وصولهم إلى الجزيرة، وإنما بقوا عدة أيام بدون مأوى حتى تمكنوا من التحرك نحو ألمانيا.

جميع أخبار