• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      منال عيسى

    • اسم الشهرة

      منال عيسى

    • الفئة

      ممثلة

    • مكان وتاريخ الميلاد

      09 مارس 1992 (العمر 32 سنة)
      باريس، فرنسا

    • التعليم

      جامعي

    • سنوات النشاط

      2016 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحوت

السيرة الذاتية

تألقت الممثلة اللبنانية الفرنسية منال عيسى بتقديمها فيلم "السباحتان" الذي حكى قصة السباحتين يسرى وسارة مارديني على سواحل اليونان وإنقاذهم قاربهم من الغرق، وقبل هذا الفيلم شاركت في عدة أفلام أخرى حققت نجاحًا عالميًا، في السطور التالية تعرف على مسيرتها الفنية وحياتها.

من هي منال عيسى؟

هي ممثلة ومهندسة لبنانية فرنسية ولدت في 9 مارس عام 1992 في بلدية نوي سور سين في منطقة إيل دو فرانس في فرنسا، وقد درست العلوم والهندسة في معهد أنجيه للعلوم والهندسة في فرنسا، كما أنها طالبة دراسات عليا في المعهد نفسه.

غادرت منال فرنسا وهي في سن الثالثة من عمرها وعادت إلى بلدها لبنان، ولكنها غادرت لبنان مرة أخرى بسبب الصراع الإسرائيلي اللبناني عام 2006. بدأت منال مسيرتها الفنية كممثلة بعدما اكتشفتها المخرجة اللبنانية دانيال عربيد لتلعب دور البطولة في أحد أفلامها، وشاركت بعدها في عدة أفلام أخرى.

حصلت منال على العديد من الجوائز العالمية كأفضل ممثلة في عدة مهرجانات، منها مهرجان السينما الأوروبية، ومؤسسة السينما اللبنانية، ومجلة بيور دي رين الفرنسية.

مسيرتها المهنية

تعمل منال عيسى في مجال ألعاب الفيديو والروبوتات، وهي تعشق بشكل خاص ألعاب الفيديو، حيث صرحت أنها يمكنها أن تلعب ألعاب الفيديو لمدة 7 ساعات متواصلة دون ملل أو تعب.

عملت منال كمهندسة صناعية في بيروت، ثم تابعت دراستها في باريس، وحصلت على درجة الماجستير عبر الإنترنت، وهي متزوجة ولديها طفل ظهر مرة معها على السجادة الحمراء في أحد المهرجانات الفنية التي شاركت فيها. لدى منال براءة اختراع رأس دش بيئي بمؤشر تدفق.

مسيرتها الفنية

بدأت منال عيسى مسيرتها الفنية عام 2015 عندما كانت طالبة في معهد العلوم الهندسية، حيث التقت بالمخرجة دانييل عربيد، التي كانت تبحث عن فتاة غير ممثلة تقدم دور فتاة لبنانية تسافر إلى فرنسا في فيلم "الخوف من لا شيء".

الفيلم يتحدث عن فتاة لبنانية اسمها لينا تبلغ من العمر 19 عامًا تسافر إلى باريس بمفردها عام 1993 في محاولة منها للبحث عن الحرية التي لم تجدها في لبنان، مع محاولة الحفاظ على نفسها، وهناك تكتشف القدرة والثقة بالنفس التي تمتلكها.

حصلت منال على جائزة أفضل ممثلة في مهرجان السينما الأوروبية عن دورها في هذا الفيلم، وفي العام التالي حصلت على جائزة أنجيلا في مهرجان الفيلم الأوروبي في أيرلندا، كما حصلت جائزة أنجيلا في الترجمة لشبكة المواهب 23 للمهرجان الخامس للسينما الأوروبية.

في عام 2016 شاركت في فيلم "Nocturama" وهو فيلم بلجيكي يتحدث عن مجموعة من الشباب الذين يشعرون بالاغتراب في المجتمع ويخططون لتفجير العاصمة الفرنسية باريس. لم يحقق الفيلم نجاحًا تجاريًا حيث لم يحقق أرباحًا في شباك التذاكر.

في عام 2018 شاركت منال عيسى في فيلم My Favorite Fabric، حيث لعبت دور البطولة في هذا الفيلم، وقدمت دور فتاة سورية اسمها نهلة تعيش في دمشق، وهي فتاة عازبة وتتعرف على سمير وهو شاب مغترب يعيش في الولايات المتحدة ويبحث عن فتاة ليتزوجها. عرض الفيلم في عدة مهرجانات عالمية منها مهرجان كان السينمائي الدولي.

في العام نفسه شاركت منال في فيلم Ulysses & Mona وهو فيلم فرنسي يتحدث عن فنان اسمه أوليس قرر اعتزال العمل الفن والبقاء وحيدًا في منزله مع كلبه، وتكتشف فتاة اسمها منى أعماله الفنية عبر الإنترنت وتبدأ رحلتها في البحث عنه.

في عام 2019 شاركت في الفيلم البلجيكي الفرنسي Une jeunesse dorée، كما شاركت أيضًا في فيلم "مالك" وهو بناني يتحدث عن شخص اسمه مالك يحاول الانتحار، ثم يشرح لطبيبه النفسي الأسباب التي دفعته إلى مغادرة لبنان.

أشهر أفلام الممثلة اللبنانية منال عيسى

في عام 2021 شاركت الممثلة منال عيسى في بطولة فيلم "دفاتر مايا" وهو فيلم كندي يتحدث عن حياة ثلاث نساء، وشارك في بطولته ريم تركي وجايد شاربونو وربيع مروة وحسن أكيل، والعمل من تأليف فاديت دروارد، وإخراج جوانا حاجي توما.

في العام نفسه شاركت في فيلم "البحر أمامكم" وهو فيلم درامي لبناني يحكي عن فتاة اسمها جنى تقرر العودة إلى لبنان بعد فترة من العيش في الخارج من أجل البحث عن حياة أفضل، ويستعرض الفيلم الجيل الذي يعيش في مدينة بيروت خلال هذه الفترة.

منال عيسى ونتالي عيسى

في عام 2022 شاركت منال عيسى وشقيقتها نتالي عيسى في فيلم "السباحتان" الذي عرض على منصة نتفلكس من إخراج المخرجة المصرية الويلزية سالي الحسيني، والفيلم يحكي القصة الحقيقية للأختين سارة ويسرى مارديني اللتين فرتا من الحرب في سوريا بهدف استكمال مسيرتهما في رياضة السباحة.

عرض الفيلم لأول مرة في سبتمبر 2022 في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي، وبعدها عرض في مهرجان مراكش السينمائي الدولي، ثم عرض على منصة نتفلكس في نوفمبر 2022.

يتحدث الفيلم عن قصة الأختين سارة ويسرى مرديني اللتين سافرتا إلى أوروبا عن طريقة هجرة غير شرعية، واستقلتا مركب تهريب إلى اليونان، وخلال الرحلة حصل عطل في المركب كان سيؤدي إلى غرقه.

قررت سارة ويسرى مع شابين آخرين يجيدان السباحة تحركي القارب بنفسهما لمدة 3 ساعات حتى وصلا إلى جزيرة في اليونان، ثم أكملا رحلتهما من اليونان حتى وصلا إلى ألمانيا وحصلتا على حق اللجوء هناك.

أما عن أسباب اختيار سالي الحسيني نتالي ومنال عيسى للمشاركة في الفيلم رغم أنهما من لبنان، وقد قالت إنها كانت تبحث عن أشخاص حقيقين قريبين من تجسيد الشخصيات الحقيقية، ولم تهتم كثيرًا باختيار ممثلين سوريين أكثر من اختيار ممثل قادر على تقديم الدور بالشكل الذي تريده.

يُذكر أن منال عيسى وأختها أخذا دروسًا محترفة في السباحة قبل المشاركة في هذا الفيلم من أجل تقديم شخصية سارة ويسرى بشكل واقعي أكثر. حقق الفيلم نجاحًا كبيرًا وتلقى إشادة واسعة من النقاد.

أهم الأعمال

  • فيلم السباحتان

  • فيلم الخوف من لا شيء

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة أنجيلا في مهرجان الفيلم الأوروبي في أيرلندا

  • جائزة أفضل ممثلة في مهرجان السينما الأوروبية

جميع أخبار