• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      علي سليمان

    • اسم الشهرة

      الممثل الفلسطيني علي سليمان

    • الفئة

      ممثل

    • مكان وتاريخ الميلاد

      10 أكتوبر 1977 (العمر 46 سنة)
      الناصرة، فلسطين

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      الأراضي الفلسطينية

    • بلد الإقامة

      الأراضي الفلسطينية

    • سنوات النشاط

      1966 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الميزان

السيرة الذاتية

بدأ الممثل الفلسطيني علي سليمان مشواره الفني منذ نهاية التسعينات، وقد شكل عام 2004 علامة فارقة في مسيرته الفنية بعدما شارك في فيلم "الجنة الآن" الذي حصل على جائزة الجولدن جلوب، ليواصل مسيرته الفنية الناجحة ويعمل مع مخرجين عالميين.

تتضمن مسيرة سليمان الفنية أكثر من 50 فيلم تعاون خلالهم مع مخرجين ومنتجين وفنانين عالميين ومحليين في عدة دول، وقد تألق بشكل خاص مع المخرج والممثل الفلسطيني إيليا سليمان.

من هو الممثل الفلسطيني علي سليمان؟

ولد علي سليمان في 10 أكتوبر عام 1977 في الناصرة في فلسطين المحتلة، وهاجرت أسرته من بلدته صفورية في الجليل خلال النكبة عام 1948. درس سليمان في مدرسة ليفنشتاين للتمثيل وتخرج فيها عام 2000 لتبدأ رحلته في أدوار المسرح.

قدم سليمان أدوار مركبة متنوعة وأدوارا كوميدية، وقد كان عام 2004 بداية مسيرته الفنية الحقيقة، إذ شارك في فيلم "الجنة الآن" للمخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد، وقد حصل الفيلم على جائزة جولدن جلوب وترشح لجائزة الأوسكار.

بدأ سليمان مسيرته المهنية العالمية في  هوليود بالعمل مع مخرجين عالميين منهم المخرج ريدلي سكوت في فيلم Body of Lies، ليتابع التمثيل مع مخرجين آخرين منهم بيتر بيرغ، وكيني ويست وغيرهم.

وعربيًا بدأ سليمان مسيرته الفنية عام 1996 بعد مشاركته في فيلم "سجل اختفاء" الذي حصل على جوائز عديدة، وقد شارك في عدة أعمال عربية أخرى تلقت إشادة واسعة من النقاد والجمهور، وقد شارك مؤخرًا في فيلم "النهر" عام 2021، وحصل على عدة جوائز في مهرجانات محلية وعالمية.

بدايته الفنية

بدأ الممثل الفلسطيني علي سليمان مشواره الفني بداية من عام 1996، حيث شارك أول مرة في فيلم "اختفاء" وذلك خلال دراسته التمثيل في معهد ليفنشتاين الذي تخرج منها عام 2000. شارك بعدها في العديد من المسرحيات وقدم فيها أعمالًا كلاسيكية وكوميدية واستمر في العمل المسرحي لسنوات.

حاز فيلمه الأول "سجل اختفاء" إشادة عربية وعالمية كبيرة، والفيل من إخراج الممثل الفلسطيني إيليا سليمان، وقد شارك في الفيلم مع أفراد وأسرته غير الممثلين، وكان أول فيلم روائي طويل له، وعرض الفيلم في مهرجان البندقية السينمائي وفاز بجائزة أفضل فيلم.

علي سليمان والعالمية

في عام 2004 تمكن الممثل الفلسطيني علي سليمان من الوصول إلى عالمية بعدما حصل على دور البطولة في فيلم "الجنة الآن" مع المخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد. يتحدث الفيلم عن رجلين فلسطينين يستعدان لهجوم انتحاري.

حصل الفيلم على جائزة جولدن جلوب لأفضل فيلم بلغة أجنبية، كما ترشح الفيلم لجائزة أوسكار عن نفس الفئة. وقد بدأ المخرج هاني أبو أسعد التحضير للفيلم بداية من عام 1996 واستغرق الأمر 5 سنات للحصول على التصاريح اللازمة لتصويره. كان الفيلم أول فيلم فلسطيني يتم ترشيحه لجائزة أوسكار أفضل فيلم بلغة أجنبية.

أفلام عالمية شارك فيها

بعد هذا الفيلم تمكن الفنان علي سليمان من المشاركة في العديد من الأفلام العالمية، ففي عام 2007 شارك في فيلم The Kingdom مع المخرج بيتر بيرج ومن بطولة جيمي فوكس وكريس كوبر وجنيفر غارنر وتدور أحداث الفيلم في المملكة العربية السعودي وتستند أحادثه إلى قصف مجمع الخبر السكني عام 1996 وأيضا مذبحة الخبر عام 2004.

في عام 2008 شارك في فيلم Body of Lies من إخراج ريدلي سكوت وبطولة ليوناردو دي كابريو وراسل كرو وتدور أحداث الفيلم في الشرق الأوسط حول محاولات وكالة المخابرات ودائرة المخابرات العامة الأردنية للقبض على إرهابي اسمه السليم.

وفي هذا الفيلم قدم سليمان دور عمي صديقي وهو مهندس معماري أردني لديه تواصل مع القاعدة ويعمل كجاسوس مع وكالة المخابرات المركزية للقبض على السليم.

وفي عام 2009 شارك في فيلم الدرامي السيرة الذاتية The Time That Remains مع المخرج إيليا سليمان وقد شارك الفيلم في مهرجان كان السينمائي عام 2009 ومهرجان تورنتو السينمائي الدولي وحصل على جائزة النقاد من جمعية نقاد السينما الأرجنتينية.

شارك كذلك في عدة أفلام عالمية منها الفيلم اليوناني التركي Do Not Forget Me Istanbul، وفيلم The Attack من بطولته وفيلم Inheritance وفيلم A Borrowed Identity  وغيرها من الأفلام.

أفلام عربية شارك فيها

شارك الممثل الفلسطيني علي سليمان في العديد من الأفلام العربية وخاصة مع المخرج والممثل الفلسطيني إيليا سليمان، وقد شارك في عام 2019 في فيلم "إن شئت كما في السماء"، كما شارك في فيلم "الجمعة الأخيرة" عام 2011 وقد حاز على جائزة أفضل ممثل في مهرجاني دبي وقرطاج في عامي 2011 و2012.

شارك كذلك في فيلم "زنزانة" للمخرج مجدي الأنصاري عام 2015، كما شارك في فيلم "النهار" للمخرج غسان سلهب عام 2021، وقد حصل على جائزة النجمة لأحسن ممثل في مهرجان الجونة السينمائي الدولي عن فيلم "200 متر" للمخرج أمين نايفة.

علي سليمان ومنصة نتفلكس

شارك الفنان الفلسطيني علي سليمان في عدة إنتاجات لمنصة نتفلكس العالمية، ومنهم فيلم THR River الذي بدأ عرضه في شهر يناير الماضي أمام الممثلة اللبنانية يمنى مروان والفيلم من تأليف وإخراج غسان سلهب وهو إنتاج فرنسي ألماني لبناني.

شارك الفيلم في المسابقة الدولية لمهرجان لوكارنو السينمائي الدولي كما عرض لأول مرة في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

شارك كذلك في فيلم "السباحتان" من إخراج سالي الحسيني الذي يحكي قصة حياة اللاجئة السورية يسرى مارديني وشقيقتها سارة اللتين سبحتا إلى جانب زورق للاجئين لمنعه من الغرق وساعدا في وصول 18 لاجئًا بأمان إلى البر.

منعه من دخول مصر

في شهر سبتمبر عام 2018 تمت دعوة الفنان الفلسطيني علي سليمان لحضور مهرجان الجونة السينمائي، ولكنه لم يتمكن من دخول مصر، وتم اقتياده إلى الطائرة ليعود من حيث أتى دون أي تفسير.

وعن سبب ترحيل الفنان الفلسطيني من مطار الغردقة هو عدم حصوله على موافقة أمنية لدخول الأراضي المصرية، إذ كان حاصلًا على تأشيرة الدخول فقط. وقد تفاعل بعض الفلسطيين مع خبر الترحيل بمقاطعة حضور المهرجان منهم المطربة الفلسطينية ريم تلحمي، كما قرر المخرج الفلسطيني زياد بكري أيضًا مقاطعة المهرجان.

أهم الأعمال

  • فيلم الجنة الآن

  • فيلم السباحتان

  • فيلم النهر

  • فيلم Body of Lies

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة أفضل ممثل في مهرجاني دبي وقرطاج في عامي 2011 و2012.

  • على جائزة النجمة لأحسن ممثل في مهرجان الجونة السينمائي الدولي عن فيلم "200 متر" للمخرج أمين نايفة

جميع أخبار