يوم المرأة الإماراتية: متى بدأ الاحتفال به؟ وكيف دعمت الدولة نساءها؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 23 ديسمبر 2021 آخر تحديث: الخميس، 31 أغسطس 2023
يوم المرأة الإماراتية: متى بدأ الاحتفال به؟ وكيف دعمت الدولة نساءها؟

تعرف على تفاصيل يوم المرأة الإماراتية، ومتى بدأ الاحتفال به لأول مرة؟ وما سبب اختيار اليوم الثامن والعشرون من شهر أغسطس للاحتفال به؟ وأهم إنجازات دولة الإمارات العربية المتحدة لدعم المرأة وتمكينها في مختلف المجالات.

متى بدأ الاحتفال بيوم المرأة الإماراتية؟

تحتفل دولة الإمارات العربية المتحدة في يوم الثامن والعشرين من أغسطس من كل عام بيوم المرأة الإماراتية، الذي بدأ الاحتفال به لأول مرة عام ألفين وخمسة عشر ميلادياً.

سبب اختيار يوم 28 أغسطس للاحتفال بيوم المرأة الإماراتية

أما عن سبب اختيار اليوم الثامن والعشرون من شهر أغسطس تحديداً، فذلك لأنه يتزامن مع ذكرى تأسيس الشيخة فاطمة بنت مبارك الاتحاد النسائي العام في مثل هذا اليوم من عام ألف وتسعمئة وخمسة وسبعين ميلادياً.

من هي أم الإمارات؟

الشيخة فاطمة بنت مبارك هي زوجة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة، وقد لقبها الإماراتيون باسم «أم الإمارات» بسبب إنجازاتها وعملها الدؤوب لتحسين حياة الإماراتيين والإماراتيات.

أهداف يوم المرأة الإماراتية

يهدف هذا اليوم إلى نشر طاقة دعم ممزوجة بالحب لجميع نساء الإمارات، تقديراً لدورهن الفعال في بناء الأجيال والوطن، وفي جميع المهام التي تتولاها في المجتمع.

ريادة المرأة في الإمارات

واستطاعت دولة الإمارات العربية المتحدة أن تكون من أكثر الدول تمكيناً للمرأة وتعزيز مشاركتها في الحياة السياسية؛ فقد خصصت نصف مقاعد البرلمان لهن. أما تشكيل الحكومة فتتولى فيه النساء تسع حقائب وزارية.

وأشار تقرير صادر عن المركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء، إلى مجموعة من الأرقام والنسب التي تبرز ريادة المرأة في الإمارات.

حيث سجلت النساء نسبة أربعة وستين في المئة من العاملين في قطاع التعليم، والنسبة ذاتها من عدد الطبيبات والممرضات والفنيات في القطاع الصحي، ونسبة أربعة وعشرين في المئة من إجمالي أعداد المشتغلين في الدولة، ونسبة واحد وثلاثين في المئة من عدد العاملين في الأنشطة المالية والبنوك والتأمين.

وفي قطاع التعليم، بلغت نسبة الخريجات في مجال تكنولوجيا الاتصال والمعلومات تسعة وأربعين فاصل واحد في المئة من إجمالي الخريجين، وبلغ إجمالي عدد حاملات شهادة الماجستير في دولة الإمارات نحو مئتين وسبعة آلاف امرأة، فيما بلغ عدد حاملات درجة الدكتوراه نحو خمسة عشر ألف امرأة.

كيف دعمت الإمارات المرأة؟

كما عملت دولة الإمارات العربية المتحدة على دعم حقوق المرأة ودعمها من خلال مجموعة من التشريعات، فأصدرت قانوناً للعنف الأسري يحمي كل أفراد الأسرة دون تمييز، كما أصدرت قانوناً يعاقب بالحبس والغرامة أو بإحدى العقوبتين من يتعرض لأنثى بأي شكل يخدش حياءها، سواء بالقول أو الفعل.

كما ألغت الإمارات المادة التي تمنح العذر المخفف في «جرائم الشرف»، فأصبحت تعامل تلك الجرائم وفقاً للنصوص المعمول بها في قانون العقوبات.