أجمل قصائد وأبيات شعر مدح​​​​​​​

"سجل العرب" هي العبارة القديمة التي يعترف العرب من خلالها بالمكانة والقيمة التي احتفظ بها الشعر دائمًا في تراثهم الثقافي،

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 10 مايو 2022
أجمل قصائد وأبيات شعر مدح​​​​​​​
مقالات ذات صلة
أفضل قصائد وأبيات الشعر عن الجمال
أجمل ما قيل عن الأب من الشعر
أجمل أبيات شعر عن الدنيا والناس.

الشعر العربي لم يكن مجرد كلامٍ عابرٍ يقال، إنّه عالمٌ بحدّ ذاته، يعبر فيه الإنسان عن أحاسيسه، في المقال التالي أجمل قصائد وأبيات شعر مدح

الشعر العربي

"سجل العرب" هي العبارة القديمة التي يعترف العرب من خلالها بالمكانة والقيمة التي احتفظ بها الشعر دائمًا في تراثهم الثقافي، منذ المراحل الأولى في التراث الأدبي العربي، يعكس الشعر أعمق إحساس بالهوية الذاتية العربية، والتاريخ الجماعي، والتطلعات إلى المستقبل، ضمن هذا التقليد كان دور الشاعر ذا أهمية كبيرة، ظل الارتباط بين الحياة العامة وتكوين القصائد الرنانة رابطًا مباشرًا من حقبة ما قبل الإسلام عندما كان الشاعر سلاحًا لفظيًا رئيسيًا، شخصًا يمكن الاستشهاد بآياته لمدح أبطال قبيلته ولإثارة الازدراء على أعدائهم خلال فترة ما قبل الحداثة عندما لم تكتف العبارات الشعرية بالثناء على الحاكم الذي رعى الشاعر، بل عكست فخرًا بإنجازات ومدى السيادة الإسلامية حتى العصر الحديث الذي شعر الشاعر بأنه مدعو إليه ليعكس المزاج السياسي السائد أو يعارضه، في أوقات الأزمات كان دائما، ولا يزال، صوت الشاعر الذي يرفع أولا ليعكس مآسي وغضب ومخاوف وعزيمة الشعب العربي.

قدمت قبائل شبه الجزيرة العربية في فترة ما قبل الإسلام (ما قبل القرن السابع الميلادي) المكان الاجتماعي لأقدم أمثلة الشعر العربي، كانت عروض الشاعر وقصائده أداة قوية تحت تصرف القبيلة، وأثارت أبطالها لمحاربة أعدائهم، وتمجيد الفروسية وكرم رجالها وجمال نسائها، وصب الازدراء على نقاط ضعف القبائل المعارضة، تم إحياء ذكرى الأبطال الذين سقطوا في المرثية، وفي هذا الدور يسمع صوت الشاعرة بشكل بارز، على سبيل المثال، في أبيات شعراء القرن السابع الخنسائي وليلى الأخيلية، أصبح العديد من الشعراء الذكور الأوائل معروفين كمحاربين وعشاق، وحول حياتهم المهنية (أو ربما، "شخصياتهم"، ظل الوجود التاريخي للعديد من الشعراء غير مؤكد) تم تطوير تقاليد السرد المعقدة، على سبيل المثال، مع الشاعر الفارس الإسلامي عنترة وشاعر الحب البائس مجنون ليلى حرفيا "الذي جن جنونه بحب ليلى"، كان هذا هو وضع الشاعر كمتحدث عن فضائل المجتمع القبلي حيث تم تطوير نوع من الشخصية المناهضة للطائفة كرد فعل من قبل شعراء سوليك "قاطع الطرق"، الذين تم تصويرهم على أنهم يعيشون حياة العزلة والمشقة في الصحراء يرافقه فقط أعنف سكانها (الأفعى والضبع والذئب)، الطباعه شران "من وضع الشر في جعبته" والشنفارة من أشهر شعراء.

شعر مدح عام.

يا شيخ أنا جيتك على الفطّر الشّيب
قزان من دار المحبّين دباب
دبا عليّ ودب منّي بتقريب
قل المواشي يا ذرا كل من هاب
من دارنا جينا لدارك مغاريب
يموم نجم لا تغيّر ولا غاب
متخيّرك يا منقع الجود والطّيب
لا خيب الله للأجاويد طلاّب
سلام من قلب محب بلا ريب
له يستتاب الشّاب ويشبّ من شاب
يا لجوهر الناريز يا لعطر يا لطيب
يا لصعل يا لصهال يا حصان إلّا طلاب
يا لزير يا لزحار يا لنمر يا لذيب
يا لليث يا للأيوث يا لشبل يا لداب
يا الضّاري الضّرغام عطب المضاريب
يا لفرز يا مفراض ضّده والأجناب
يا النّادر الهليع عقاب المراقيب
يا نافل جيله بعيدين وأقراب
نطاح طابور العساكر إلى هيب
ستر العذاري لي غشى الزّمل ضبضاب
عيبك إلى من قالوا النّاس بك عيب
بالسّيف لأرقاب المناعير قصاب
وعيبك إلى من قالوا النّاس بك عيب
للسّمن فوق مفطح الحيل صباب
وذبح الغنم والكوم حرش العراقيب
وعطا المهار وبذل مال بلا حساب
وبك شارةِ كبّ الفراد المحانيب
وبذل الطّعام وللتّنافيل كسّاب
نمراً تجرده للعدا والأجانيب
تفجا بها غرات ضدّك بالأسباب
ومن عقب ذا بالعون ما بك عذاريب
أحلى من السّكر على كبد شرّاب
جيناك فوق الهجن شيب المحاقيب
لمشاهدك يا شوق وضّاح الانياب
الحرّ يضرب بالكهوف المعاطيب
والتّبع قنّاصه من الصّيد ما جاب
وأنت الذي تافي بكل المواجيب
كنك هديب الشّام بالحمل عتّاب
تثني لأبو صلفيق ما به تكاذيب
شيخ الصخا معطى طويلات الأرقاب
يا ما عطيت اللّي يجونك طلاليب
كم واحدِ جا لك من الوقت منصاب
وفرجت همه في كبار المواهيب
من عليم يزمي كما يزمي الزّاب
عزّ الله أنك طيب وتفعل الطّيب
والطّيب يجني منك يا زاكي الأنساب.

كلمات مدح

1. الجود شيخ تملكه عدة اطراف
بس المراجل حالفه انك ولده
عريب جد وحاوين كل الاعراف
دنياك جنة بس فعلك رغدها
كن العلوم الطيبه عندك اهداف
صارت فريسه وانت كنت اسدها.

2. ذهبت للسوق حتى أشتري ساعة غالية
بس ما لقيت أغلى من الساعة الى شفتك فيها.

3. سلام يا اهل الجود والطيب
ياللي لكم بالصدر قدر ومعزه
القلب من فرقا الاجاويد يهتز
مثل الشجر يوم العواصف تهزه
في قربكم كل المخاليق تعتز
وعيني لكم تشتاق في كل حزه.

4. يامرحبا ترحيبتن كلها شوق
خطرن عليها لاتولع حريقي
يامرحبا وأهلين ياكامل الذوق
من كثر مارحبت بك جف ريقي
مقداركم والله على الراس من فوق
هذي الصراحة والشعور الحقيقي

5. الطقس
حب دائم
الرياح أشواق قوية
المتوقع هطول بوسات
غزيرة على الخد

6. أنا شوفتك ماشي قلبي اتحير قلت دغزال ولا عجل صغير

7. يمر الوقت والدنيا تغير كل شيء فينا ولكن صعب دنيانا تغير قدر غالينا

8. أليمة فرقة الأحباب إذا كان الوفى فيهم أنا قلبي مع أحبابي ولا أقدر اخليهم

9. كتبت أنا في تالي الليل
بيتين…لعيون من يسوى جميع
الخلايق… الي معاهدني علي الزين
والشين…واللي بشوفه يصبح الفكر
رايق… الصاحب اللي منزله داخل العين
هو الخوي وقت السعه والضوايق

10. الضيـف لـو انـه عـدو مـــــعاديـك
غصب عليك تقـدره وسـط بيتـك

11. سلامي للحبيب اللي
عيوني تنتظر شوفه
وقلبي ينبض بنبضات
يبحث عن صدى صوته

12. كتبت أنا في تالي الليل
بيتين…لعيون من يسوى جميع
الخلايق… الي معاهدني علي الزين
والشين…واللي بشوفه يصبح الفكر
رايق… الصاحب اللي منزله داخل العين
هو الخوي وقت السعه والضوايق

13. الحواس خمس وانت سادسها. العجايب سبع وانت ثامنها. الحياة وحدة وانت شاغلها

14. القلب مجلس والمحبه تقهويك .. فنجال ماتستاهله غير يمناك

15. مهما تغليت فيك الروح مجبورة
ياشوق
يا ذوق
يا حلو الصوت والصورة

16. لو ضاقت الدنيا
على راعي الطيب
يبقى شذى طيبه
على الناس
طايب
للغيم في صدر
الثرى صوت ترحيب
والطيب هو فعلك
ياراعي
النجايب
وفي كل يوم تشرق
الشمس وتغيب
ويبقى ” ( …. ) ” والكل غايب