• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      ريا أبي راشد

    • اسم الشهرة

      ريا أبي راشد

    • اللقب

      ريا أبي راشد

    • الفئة

      إعلامية

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية، الفرنسية، الإيطالية، والإسبانية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      12 مايو 1977 (العمر 46 سنة)
      بيروت

    • التعليم

      ماجستير - جامعة وستمنستر- لندن

    • الجنسية

      لبنان

    • بلد الإقامة

      المملكة المتحدة

    • الزوج

      فاليريو كامارانو (2011 - حتى الآن)

    • أسماء الأولاد

      لولا

    • عدد الأولاد

      1

    • سنوات النشاط

      1995 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الثور

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

استطاعت أن تكون المرأة العربية الأولى التي تقتحم استوديوهات هوليوود، تقف وتجري حوارات مع مشاهير العالم، وتبرع في ذلك حتى أصبح النجوم العالميون يطلبونها بالاسم، إنها ريا أبي راشد الإعلامية اللبنانية التي اختارت لنفسها طريقاً شاقا استطاعت أن تتفوق فيه.

حياة "ريا" كانت مليئة بالأمور المحزنة والمفرحة مثل فقد والدتها بمرض السرطان ومعاناتها من بعدها، إلا أن الحب والسعادة عاد إليها عن طريق زوجها الإيطالي فاليريو.

حياة ريا أبي راشد ونشأتها

ولدت "ريا" في لبنان في 12 مايو 1977 التحقت بكلية الاقتصاد في بيروت، كانت تحلم أن تعمل بالمحاماة أو السياسة، وهي في سن الـ18 قادتها الصدفة للعمل مع إذاعة RML، وظهرت كذلك في التليفزيون اللبناني MTV، ومع أول مرة وقفت فيها "ريا" أمام الكاميرا شعرت أن ذلك هو مكانها الحقيقي، فقد كانت تعشق السينما منذ صغرها.

تألقت "ريا" في العمل الإعلامي قبل أن تنهي دراستها، انتهت دراستها في الاقتصاد وعملت كصحفية بالإضافة للمشاركة في برنامج The Music Show بتقديم الأخبار السينمائية، ذاع صيت "ريا" وبدأت تدعى لمقابلة النجوم.

اتجهت لدراسة السينما في لبنان بعد تخرجها، وبعدها سافرت إلى لندن وحصلت على الماجستير في الصحافة المرئية من جامعة وستمنستر بالمملكة المتحدة، عادت بعدها إلى لبنان ولكنها شعرت أنها في حاجة لتغير حياتها وأن لبنان ليس مكانها فقررت وهي في سن الـ22 عاما أن تنتقل للعيش في لندن لكي تستطيع استكمال شغفها في المجال الذي أحبته.

في عام 1998 التقت "ريا" بنجمة هوليود ميغ رايان، قالت عن ذلك اللقاء إنها كانت متحمسة وسعيدة للغاية حتى أنها قامت بإهداء نجمة هوليود هدية كانت عبارة عن عباءة.

في عام 2000 انضمت "ريا" إلى فريق إم بي سي وقدمت برنامج "ستارز" على قناة MBC 2.

ديانة ريا أبي راشد

ديانة ريا هي المسيحية، وقالت في أحد لقاءتها أنها عانت من التنمر في طفولتها بسبب وزنها الزائد، وكان ذلك أحد الدوافع لديها لكي تنجح، وفي حياة "ريا" ذكرى مؤلمة هي وفاة والدتها بالسرطان وعانت كثيرا من هذا المرض اللعين.

 حتى إن "ريا" لجأت إلى جلسات علاج نفسي لكي تستطيع تجاوز حزنها على وفاة والدتها التي رحلت قبل أن تشاهد نجاحاتها أو عائلتها.

وعانت خالتها أيضا من الإصابة بالسرطان، لذلك "ريا" دائما ما تحرص على إجراء الفحوصات الطبية خوفا من هذا المرض.

وبجانب اللغة العربية تجيد "ريا" أربع لغات وتتحدثهم بطلاقة وهم الإنجليزية، الإيطالية، الفرنسية، والإسبانية.

متى تزوجت ريا أبي راشد؟

وهي في الرابعة والثلاثين من عمرها تزوجت "ريا" من رجل الأعمال الإيطالي فاليريو كامارانو، في عام 2011، وكان متزوجاً قبلها من الممثلة البريطانية فانيسا كيربي، وفي إحدى الحفلات تعرفت "ريا" وفاليريو فهو أخو زوج إحدى أصدقائها، ووقعا في حب بعضهما البعض.

في عام 2016 أنجبا ابنتهما "لولا" وهذا الاسم أطلقته "ريا" على ابنتها لأنه كان الاسم الذي تحب والدتها أن تنادي به. وقالت "ريا" عدة مرات إن زوجها لا يحب التصوير، وكثيرا ما وجهت له الشكر ووصفته بـ"الشجرة" مؤكدة أنه الداعم الأول لها.

وتغزلت في زوجها عدة مرات عبر موقع الإنستجرام وكتبت له في إحدى المرات، وراء كل أم عاملة، زوج داعم، محب وصبور مثل زوجي "، ووصفت "ريا" نفسها بالمحظوظة لأنها تزوجت عن حب.

إنجازات ريا أبي راشد

تعتبر "ريا" أول صحيفة عربية تلتقي النجوم العالميين سواء في التمثيل أو الغناء مثل " براد بيت، جورج كلوني، نيكول كيدمان، أنجلينا جولي، توم كروز، شاكيرا، وبيونسيه". كما أنها أجرت لقاءات مع نجوم عرب عالميين مثل الفنان الراحل عمر الشريف، والمخرج العالمي الراحل يوسف شاهين.

قدمت ريا العديد من البرامج العالمية مثل برنامج World Business والذي أذيع على قناة CNBC Europe and Asia، كما قدمت حفل إطلاق Ferrari World في أبو ظبي.

وفي عام 2005 كانت انطلاقة "ريا" وأهم إنجازاتها من خلال إعداد وتقديم برنامج سكووب SCOOP WITH RAYA، والذي تحاور فيه نجوم الغرب، وكان سببا في أن أصبحت "ريا" وجها إعلانيا لمجموعة من أكبر الشركات العالمية سواء في عالم الأزياء والإكسسوارات والساعات، أو حتى الهواتف المحمول. 

وحينما توقف البرنامج بسبب انتشار فيروس كورونا بدأت "ريا" في نشر يومياتها من الحجر الصحي مع ابنتها ومع إعلان عودته مرة أخرى في 2020 نشروا فيديو احتفالا من داخل المنزل.

وهي تعتبر أن هذا البرنامج هو ابنها، وترى كونه من الممكن أن يستمر لمدة ثلاثين عاما، ولذلك لا تنوي التوقف عنه، مشيرة إلى أن المشاهدين يحبونه مثلها، وهي تستضيف أسبوعيا نجماً عالمياً على MBC.

ومنذ انطلاق برنامج "أرب جوت تالنت" Arabs Got Talent، في 2011 وتشارك "ريا" النجم السعودي قصي خضر في تقديمه على مدار مواسمه المختلفة المذاع على قنوات إم بي سي.

وذاع صيتها حتى إنها أصبحت تطلب لإجراء مقابلات لصالح استديوهات كبرى حول العالم مثل وورنر بروس وديزني وباراماونت، وأصبحت واحدة من أهم صحفيات المشاهير حول العالم في القنوات العالمية.

ولم تقتصر موهبة "ريا" على المحاورة فقد رشحها صوتها المميز لأن تشارك في الأداء الصوتي لعدد من أفلام الأنيميشن في نسختها العربية مثل The Angry Birds Movie وأيضا فيلم Smurfs: The Lost Village.

أما عن المواقف التي لا تنساها "ريا" أن النجم العالمي جورج كلوني طلبها بالاسم في مهرجان فينسيا لكي تكون محاورته، وكان هذا هو اللقاء الوحيد له في المهرجان.

أما عن أكثر المواقف التي صدمتها كانت في أول لقاء لها مع الفنانة العالمية جوليا روبرتس، والتي قالت "ريا" إنها لا تفضل اللقاء مع نساء وتجريه على مضض، معتبرة أنها من النجمات التي تختلف كثيرا في الحقيقة على الشاشة، وأن أول لقاء بينهما كان في أجواء صعبة، انفعلت خلاله عدة مرات.

وبعد ثاني لقاء بينهما قالت إنها لا تكرهها ولا تحبها، رغم كونها كانت ودودة أكثر في اللقاء الثاني الذي جمع بينهما.

عادات ريا أبي راشد

تدمن "ريا" أكل السكر رغم علمها أنه من العادات الصحية الخاطئة إلا أنها لا يمكنها الابتعاد عنه، وترى أنه بالنسبة إليها إدمان، وإن كانت تتمنى أن تتوقف عنه.

تكره "ريا" التدخين جدا وسبب ذلك عدة أزمات بينها وبين والدة زوجها لأنها مدخنة. كما أن لا تعرف شيئا في المطبخ، ولا تجيد طهي أي نوع من أنواع الطعام، وتعتمد على زوجها الذي وصفته بأنه بارع في تحضير الطعام.

درست "رايا" السياسة وكانت تحلم أن تكون سياسية بارعة إلا أنها أصبحت تكرهها بعد انتشار أخبار الحروب، وأصبحت تميل إلى الترفيه وتجد متعتها في السينما والأفلام.

وصفت نفسها بأن عملها في الإعلام جعلها مغرورة، إلا أنها تكره النرجسيين، وقالت إنها غير صبورة وغير دبلوماسية.

أهم الأعمال

  • برنامج سكووب.

  • برنامج أرابز غوت تالنت.

جميع أخبار