نصائح تُمكنك من الحفاظ على صحة القلب

تعرّف على دور القلب وأهميته في جسم الإنسان

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 17 أغسطس 2022
نصائح تُمكنك من الحفاظ على صحة القلب

القلب هو عضو بحجم قبضة اليد يضخ الدم في جميع أنحاء الجسم، وهو العضو الأساسي لجهاز الدورة الدموية. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على بعض النصائح التي تُمكنك من الحفاظ على صحة القلب.

دور القلب في جسم الإنسان

قلبك هو العضو الرئيسي في نظام القلب والأوعية الدموية، يمكن تعريف هذا النظام بأنه شبكة من الأوعية الدموية التي تضخ الدم في جميع أنحاء الجسم. يؤثر كل من تاريخ عائلتك وتاريخك الصحي الشخصي ونمط حياتك على كيفية عمل قلبك.

يحتوي قلبك على أربعة حجرات رئيسية مصنوعة من العضلات وتدعمها النبضات الكهربائية. يوجه دماغك وجهازك العصبي وظيفة قلبك. يحتوي قلبك من الداخل والخارج على مكونات توجه تدفق الدم، حيث تتمثل الوظيفة الرئيسية لقلبك في نقل الدم في جميع أنحاء الجسم.

أيضًا، يعمل قلبك مع أنظمة الجسم الأخرى للتحكم في معدل ضربات القلب ووظائف الجسم الأخرى. الأنظمة الأساسية هي: الجهاز العصبي والذي يساعد في التحكم في معدل ضربات القلب، فيرسل إشارات تخبر قلبك أن ينبض بشكل أبطأ أثناء الراحة وأسرع أثناء الإجهاد، ونظام الغدد الصماء الذي يرسل الهرمونات التي تخبر أوعيتك الدموية بالانقباض أو الاسترخاء مما يؤثر على ضغط الدم،كما يمكن أن تخبر هرمونات الغدة الدرقية قلبك أن ينبض بشكل أسرع أو أبطأ.

يقع قلبك في مقدمة صدرك، خلف عظمة القص قليلاً وإلى يسارها، فهو على الجانب الأيسر قليلاً من جسمك ويقع بين رئتيك اليمنى واليسرى. الرئة اليسرى أصغر قليلاً لإفساح المجال للقلب في الجانب الأيسر. ويقوم القفص الصدري بحماية قلبك.

نصائح للحفاظ على صحة القلب

من النصائح التي تُمكنك من الحفاظ على صحة القلب ما يلي:

  • تناول الدهون الصحية: نحتاج إلى الدهون في نظامنا الغذائي، بما في ذلك الدهون المشبعة والمتعددة غير المشبعة. الدهون المتحولة من الدهون التي لا نحتاجها، والتي من المعروف أنها تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب أو الإصابة بسكتة دماغية على مدى العمر. وذلك لأن الدهون المتحولة تسد الشرايين عن طريق رفع مستويات الكوليسترول السيئ (LDL) وخفض مستويات الكوليسترول الجيد (HDL). عن طريق قطعها عن نظامك الغذائي، يمكنك تحسين تدفق الدم في جميع أنحاء جسمك. الدهون المتحولة هي دهون منتجة في الصناعة تستخدم غالبًا في المخبوزات المعبأة والأطعمة الخفيفة والسمن النباتي والأطعمة السريعة المقلية لإضافة النكهة والقوام. تظهر الدهون المتحولة في قائمة المكونات كزيوت مهدرجة جزئيًا. يجب أن تتأكد من تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون المتحولة.
  • مارس عادات صحية جيدة للأسنان: تُعدّ صحة الأسنان مؤشرًا جيدًا على الصحة العامة، بما في ذلك القلب، لأن أولئك الذين يعانون من أمراض اللثة غالبًا ما يكون لديهم نفس عوامل الخطر لأمراض القلب. أُجريت العديد من الدراسات لإيجاد تفسيرًا لهذه العلاقة، العديد من هذه الدراسات أظهر أن البكتيريا الموجودة في الفم والتي تشارك في تطور أمراض اللثة يمكن أن تنتقل إلى مجرى الدم وتسبب ارتفاعًا في بروتين سي التفاعلي، وهو علامة على التهاب الأوعية الدموية. قد تؤدي هذه التغييرات بدورها إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. لذا، يجب تنظيف أسنانك بالخيط يوميًا لدرء أمراض اللثة.
  • الحصول على قسط كاف من النوم: النوم عامل أساسي للحفاظ على صحة قلبك. إذا كنت لا تنام بشكل كافٍ، فقد تكون أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بغض النظر عن عمرك أو العادات الصحية الأخرى. وجدت إحدى الدراسات التي تناولت 3000 شخص بالغ فوق سن 45 عامًا أن أولئك الذين ينامون أقل من ست ساعات في الليلة كانوا أكثر عرضة للإصابة بسكتة دماغية أو نوبة قلبية بمقدار الضعف مقارنة بالأشخاص الذين ينامون من ست إلى ثماني ساعات كل ليلة. يعتقد الباحثون أن عدم الحصول على قدر كاف من النوم يُسبب اضطرابات في الظروف الصحية الأساسية والعمليات البيولوجية، بما في ذلك ضغط الدم والالتهابات.
  • التوقف عن التدخين: هناك العديد من الخطوات التي يمكنك اتخاذها للمساعدة في حماية صحتك ونظام الأوعية الدموية. تجنب التبغ هو أحد أفضل هذه الخطوات. يُعدّ التدخين أحد أهم عوامل الخطر التي يمكن أن تقف وراء حدوث أمراض القلب. إذا كنت تدخن أو تستخدم منتجات التبغ الأخرى، فإن جمعية القلب الأمريكية ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها تُشجعك على الإقلاع عن التدخين. يمكن أن يحدث التوقف عن التدخين فرقًا كبيرًا ليس فقط لقلبك، ولكن لصحتك العامة أيضًا.
  • تخلص من الدهون الزائدة في البطن: ربط بحث في مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب بين الدهون الزائدة في البطن وارتفاع ضغط الدم ومستويات الدهون غير الصحية في الدم. إذا كنت تحمل دهونًا زائدة حول منطقة الوسط، فقد حان الوقت للتنحيف. إن تناول سعرات حرارية أقل وممارسة الرياضة يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا.
  • دع الموسيقى تحركك: سواء كنت تفضل إيقاع رومبا أو لحن من خطوتين، فإن الرقص يعد تمرينًا رائعًا لصحة القلب. مثل غيره من أشكال التمارين الهوائية، فإنه يرفع معدل ضربات القلب ويضخ رئتيك. كما أنه يحرق ما يصل إلى 200 سعر حراري أو أكثر في الساعة، وفقًا لمايو كلينك.
  • أحرص على تناول السمك: يمكن أن يساعد تناول نظام غذائي غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية أيضًا في درء أمراض القلب. تعد العديد من الأسماك، مثل السلمون والتونة والسردين والرنجة، مصادر غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية. حاول أن تأكل السمك مرتين على الأقل في الأسبوع، إذا كنت قلقًا بشأن الزئبق أو الملوثات الأخرى في الأسماك، فقد يسعدك معرفة أن فوائده الصحية للقلب تميل إلى التفوق على المخاطر التي يتعرض لها معظم الناس.
  • قلل من تناول الملح: إذا قلل الناس متوسط ​​تناول الملح إلى نصف ملعقة صغيرة فقط يوميًا، فسيؤدي ذلك إلى خفض كبير في عدد الأشخاص الذين يصابون بأمراض القلب التاجية كل عام، وفقًا لما ذكره باحثون في مجلة نيو إنجلاند الطبية. تميل الأطعمة المصنعة والمجهزة في المطاعم إلى أن تكون غنية بالملح بشكل خاص. لذا فكر مليًا قبل تناول الوجبات السريعة المفضلة لديك. ضع في اعتبارك استخدام بدائل الملح، خاصةً إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم أو قصور القلب.