منها تعزيز القدرة الجنسية.. تعرّف على فوائد الفول السوداني الصحية

إليك 6 فوائد صحية يُمكنك تحقيقها عند تناول الفول السوداني

  • تاريخ النشر: الخميس، 12 يناير 2023
منها تعزيز القدرة الجنسية.. تعرّف على فوائد الفول السوداني الصحية

يُعتبر الفول السوداني من البقوليات، لذا فهو يُعدّ من عائلة الفول والعدس وفول الصويا. يمكن أن يؤكل الفول السوداني نيئًا، كذلك يمكن تناوله محمصًا أو كزبدة فول سوداني. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على القيمة الغذائية والفوائد الصحية للفول السوداني.

القيمة الغذائية للفول السوداني

يحتوي نحو 100 جرام من الفول السوداني الخام، على ما يلي: سعرات حرارية: 567، الماء: 7٪، البروتين: 25.8 جرام، الكربوهيدرات: 16.1 جرام، السكر: 4.7 جرام، الألياف: 8.5 جرام، الدهون: 49.2 جرام، الدهون المشبعة: 6.28 جرام، الدهون الأحادية غير المشبعة: 24.43 جرام، أوميجا 3: 0 جرام، أوميجا 6: 15.56 جرام

يتراوح محتوى البروتين من 22-30٪ من إجمالي السعرات الحرارية في الفول السوداني، مما يجعله مصدرًا رائعًا للبروتين النباتي. كذلك، نظرًا لكونه منخفضًا في الكربوهيدرات وبه نسبة عالية من البروتين والدهون والألياف، فإن الفول السوداني يحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم منخفضاً جدًا، وهو مقياس لمدى سرعة دخول الكربوهيدرات إلى مجرى الدم بعد الوجبة. هذا الأمر يجعل الفول السوداني مناسباً لمرضى السكري.

يعتبر الفول السوداني مصدرًا ممتازًا للعديد من الفيتامينات والمعادن، مثلًا، يُعدّ الفول السوداني أحد أغنى المصادر الغذائية للبيوتين، يحتوي الفول السوداني أيضًا على النحاس، والذي يعتبر من المعادن النادرة في النظام الغذائي، وقد يكون لنقصه آثار ضارة على صحة القلب.

يحتوي الفول السوداني أيضًا على النياسين، الذي يُعرف أيضًا باسم فيتامين ب 3، وله العديد من الوظائف المهمة في الجسم، منها أنه تم ربطه بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب. كذلك من العناصر الغذائية الهامة بالفول السوداني حمض الفوليك، الذي يُعرف أيضًا باسم فيتامين ب 9 ، وله العديد من الوظائف الأساسية وهو مهم بشكل خاص أثناء الحمل.

من الفيتامينات التي يمكن الحصول عليها عند تناول الفول السوداني فيتامين (هـ) وهو أحد مضادات الأكسدة القوية، وغالبًا ما يوجد هذا الفيتامين بكميات عالية في الأطعمة الدهنية. الفول السوداني أيضًا، مصدر جيد للفوسفور، وهو معدن يلعب دورًا أساسيًا في نمو أنسجة الجسم والحفاظ عليها. بالإضافة إلى المغنيسيوم، وهو معدن غذائي أساسي له وظائف مهمة مختلفة، منها أنه يحمي من أمراض القلب.

الفوائد الصحية للفول السوداني

من الفوائد الصحية التي يُمكنك تحقيقها عند تناول الفول السوداني ما يلي:

  • صحة القلب: تم إيلاء الكثير من الاهتمام للفول السوداني كطعام صحي للقلب، نظرًا لمحتواه العالي من الدهون غير المشبعة. تشير الأبحاث إلى أن الفول السوداني مفيد لصحة القلب مثل المكسرات باهظة الثمن. يساعد الفول السوداني في الوقاية من أمراض القلب عن طريق خفض مستويات الكوليسترول. يمكنه أيضًا منع تكون جلطات الدم الصغيرة وتقليل خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.
  • المساعدة في فقدان الوزن: يمكن أن تساعدك الأطعمة التي تحتوي على الكثير من البروتين على الشعور بالشبع بسعرات حرارية أقل. في قائمة المكسرات، يحتل الفول السوداني المرتبة الثانية بعد اللوز عندما يتعلق الأمر بمقدار البروتين الذي تحصل عليه عند التناول. أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون كمية معتدلة من الفول السوداني في نظامهم الغذائي لن يزداد وزنهم، بل على النقيض من هذا يمكن أن يساعد الفول السوداني على إنقاص الوزن.
  • انخفاض مخاطر الإصابة بمرض السكري: الفول السوداني هو غذاء منخفض نسبة السكر في الدم، مما يعني أن تناوله لن يسبب ارتفاعًا حادًا في مستويات السكر في الدم. أظهرت الدراسات أن تناول الفول السوداني يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 لدى النساء.
  • تقليل الالتهاب: يُعدّ الفول السوداني مصدرًا جيدًا للألياف، وهو ما يساعد على تقليل الالتهابات في الجسم بشكل عام، بالإضافة إلى قدرته على دعم وتعزيز صحة الجهاز الهضمي بشكل خاص.
  • الوقاية من السرطان: أظهرت الأبحاث أنه بالنسبة لكبار السن، قد يساعد تناول زبدة الفول السوداني في تقليل خطر الإصابة بنوع معين من سرطان المعدة يسمى سرطان المعدة غير القلبي.
  • قد يعزز الوظيفة الجنسية: الفول السوداني غني بالأرجينين، وهو حمض أميني يتحول إلى أكسيد النيتريك. أكسيد النيتريك هو مركب يساعد على توسيع الأوعية الدموية لتحسين تدفق الدم والدورة الدموية. تُشير الدراسات إلى أن مكملات الأرجينين قد تساعد في علاج ضعف الانتصاب الخفيف إلى المتوسط. وجدت دراسات أخرى أجريت على أنابيب الاختبار والحيوانات أن الأرجينين يمكن أن يحسن جودة السائل المنوي ويعزز الرغبة الجنسية ويزيد مستويات هرمون التستوستيرون. أيضًا، يعتبر الفول السوداني مصدرًا جيدًا للريسفيراترول، وهو أحد مضادات الأكسدة التي ثبت أيضًا أنها تدعم الصحة الجنسية لدى الرجال.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة