أكبر القبائل السعودية.. تعرف عليها

  • تاريخ النشر: الإثنين، 08 أكتوبر 2018 آخر تحديث: الأحد، 18 أكتوبر 2020
أكبر القبائل السعودية.. تعرف عليها
مقالات ذات صلة
دبي الخير: محمد بن راشد يتفاعل مع رولا الخطيب بسبب طائر
حملات شعبية في السعودية لـ مقاطعة المنتجات التركية
طريقنا للعودة للحياة: عبدالله بن زايد يطلق "تم التطعيم"

تعد القبائل السعودية من أهم وأبرز ما عُرفت به شبه الجزيرة العربية، فجذروها تمتد إلى آلاف السنوات، كما أن بعض هذه القبائل العربية يمتد نسبه إلى النبي محمد (عليه الصلاة والسلام).

وفي الأسطر التالية، نقوم بسرد معلومات عن عدد من أكبر القبائل السعودية، البالغ عددها 72 قبيلة:

1. قبيلة بنو هاشم

تُنسب القبيلة إلى: عمرو (هاشم) بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن قريش بن كنانة، وقد أطلق على عمرو اسم هاشم لكونه يهشم الثريد للحجاج في مكة المكرمة.

وبنو هاشم هم أبنائه الأربعة: (أسد، أبو صيفي، نضلة، عبد المطلب)، وإلى هذه القبيلة ينتسب النبي محمد (عليه الصلاة والسلام)، فوالده هو عبدالله بن عبدالمطلب بن هاشم.

وتعتبر محافظتي القنفذة والليث جنوبي مكة المكرمة أكثر البقع التي يتواجد فيها بنو هاشم، إلا أنهم يتواجدون أيضاً في أماكن متفرقة من بلدان العالم الإسلامي.

أكبر القبائل السعودية.. تعرف عليها

2. قبيلة عتيبة

تعود أصول هذه القبيلة إلى هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفه بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، من ذرية إسماعيل بن إبراهيم (عليهما السلام).

تعد من أكثر قبائل نجد عدداً وأوسعها بلاداً، وأصولهم عدنانية من قيس عيلان من هوزان، وأكثر فروعها تسكن الحجاز وسفوحه الشرقية، وانحدارها إلى نجد في أواخر القرن الـ12 الهجري.

3. قبيلة مطير

من أكبر قبائل شبه الجزيرة العربية، وقد استوطنت في نجد والحجاز، وتعود جذورها إلى: غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، وقد قُسمت إلى ثلاثة أقسام وهي: بنو عبدالله وعلوى وبرية.

تقع ديار القبيلة ما بين الشمال الشرقي لشبه الجزيرة العربية، وتحديداً من هضبة الصمان، وحتى أطراق الحجاز بالقرب من الحرة، ويتوزع أفرادها حالياً في العديد من الدول العربية مثل السعودية والكويت والعراق والإمارات والبحرين وليبيا.

4. قبيلة بنو تميم

تنتسب قبيلة بني تميم إلى: تميم بن مر بن إد بن طابخة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، وتسكن في الدهناء وشمال إقليم نجد واليمامة في السعودية، كما تتواجد في العراق والكويت وقطر والبحرين.

كانت مساكن قبيلة بنو تميم قبل الإسلام في نجد، وكان بعض أقوامها يسكنون في البحرين وعمان وجزيرة أوال، وكان أهل القبيلة قبل الإسلام معروفين بكونهم أهل بادية كثيري الحروب، حيث خاضوا العديد من المعارك ضد قبائل مثل هوزان وبكر بن وائل وغطفان.

5. قبيلة قحطان

قبيلة سبئية ترجع إلى العصر الكندي، وقد برزت في العصر الأموي، وهي تتكون من 3 قبائل رئيسية: (جنب وسنحان ورفيدة)، ومن أشهر منازلها وادي تثليث في جنوب نجد، و‌وادي الركاء ووادي الرين والعرض في وسط منطقة نجد، و‌حصاة قحطان.

تنتشر القبيلة في المنطقة الجنوبية من شبه الجزيرة العربية والكويت وقطر، والجزء الأكبر من القبيلة يتواجد في جنوب المملكة، وجزء منهم في نجد، وتمتد بلاد قحطان من سفوح جبال عسير الشرقية إلى حدود منازل قبيلة الدواسر في الشرق، وشمالاً لتشمل اغلب عالية نجد.

6. قبيلة جهينة

هي واحدة من قبائل قضاعة، يسكن معظم أفرادها في السعودية ومصر والسودان وفلسطين والأردن والعراق وقطر، ويعود نسبها إلى: جهينة بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعة.

هناك العديد من الصحابة يعود نسبهم إلى قبيلة جهينة، ومن ضمنهم: مرو بن قصي بن جميل بن سليمان بن سنان السناني الجهني، الذي استُشهد في معركة تبوك، وبسبس بن عمرو بن ثعلبة بن خرشة بن عمرو بن سعد بن ذبيان الذبياني الجهني، الذي كان عيناً للرسول (عليه الصلاة والسلام) في غزوة بدر.

7. قبيلة شمر

قبيلة عربية مساكنها حائل في السعودية، وتتواجد كذلك في عدة دول مثل الكويت والعراق وسوريا والأردن وسلطنة عمان والإمارات.

تنحدر قبيلة شمر من قبيلة طيء التي كانت تسكن في حائل، وهي تنقسم إلى ثلاث أقسام رئيسية: (عبدة والأسلم وزوبع).

وقد تكونت القبيلة من تحالفات قبلية كانت تسكن في منطقة حائل، وتحديداً في منطقة تُسمى "منطقة الجبلين"، وكانت عاصمتها مدينة حائل في هضبة نجد، ومع مرور الوقت، توسع نفوذ هذا التحالف، وسيطر على العديد من المناطق المجاورة.

8. قبيلة الدواسر

قبيلة عربية تشكلت من حلف قبلي بين قبائل تغلب وآل زايد وآل جعيد، يتواجد أغلبهم في نجد، كما يتواجدون في الكويت والبحرين وكذلك اليمن.

تعود أصولهم إلى قبائل من تغلب والأزد وهمدان: فالقبيلة الأولى هم بنو تغلب بن وائل، من قبائل ربيعة العدنانية، وكانوا يسكنون الجزيرة العربية منذ القدم، والقبيلة الثانية هم ذرية زايد الملطوم من الأزد من سبأ، وكانوا يسكنون مأرب في اليمن، بينما القبيلة الثالثة فهم آل جعيد من قبيلة دهم من همدان.

9. قبيلة عنزة

قبيلة عربية عدنانية، مسكنها شمال الجزيرة العربية، ومن هناك انتشرت إلى غيرها من المناطق مثل ليبيا وتركيا، وتعتبر من أكبر القبائل في السعودية، ويعود نسبها إلى: عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان.

ومن الشخصيات المشهورة التي خرجت من قبيلة عنزة هو الشيخ عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس، إمام وخطيب المسجد الحرام والرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي.

10. قبيلة ثقيف

يرجع نسبها إلى قسي بن منبه بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، من فروع قبيلة هوازن إحدى القبائل القيسية.

تقيم القبيلة منذ ما قبل الإسلام وإلى اليوم في مدينة الطائف وما حولها، غرب شبه الجزيرة العربية، وهي إحدى قبائل قيس عيلان المعروفة بالقبائل القيسية.

ومن الشخصيات المشهورة التي خرجت من قبيلة ثقيف: عروة بن مسعود الثقفي، الذي كان أحد الصحابة وزعيم القبيلة في زمانه، والحجاج بن يوسف الثقفي، الذي حكم العراق في العهد الأموي.

11. قبيلة قريش

هي قبيلة كنانية خندفية مضرية عدنانية ينتمي إليها الرسول محمد (عليه الصلاة والسلام)، وتنتسب إلى النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، من ذرية إسماعيل بن إبراهيم (عليهما السلام).

قبل سكنها في مكة المكرمة، كانت قريش مجموعات متفرقة في ظاهر مكة ضمن قبيلة بني كنانة، حتى جمعهم وأسكنهم فيها قصي بن كلاب، الذي أطلق عليه قريش الأصغر ومجمع قريش، وذلك بعدما أخرج منها عدة قبائل كانت تسكنها آنذاك.

12. قبيلة بنو هلال

هي قبيلة عربية هوازنية قيسية مضرية عدنانية، وتنتسب إلى هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

يعود أصل القبيلة إلى وسط نجد التي عاشت فيها في البداية، قبل أن تهاجر من الجزيرة العربية إلى الشام ثم صعيد مصر، ومنه إلى باقي دول شمال إفريقيا، وتعتبر هجرة بني هلال من أشهر الهجرات العربية إلى شمال إفريقيا، وهي تُعرف في التراث الشعبي العربي بالهجرة الهلالية.

13. قبيلة كنانة

هي قبيلة خندفية مضرية عدنانية ينتمي إليها الرسول محمد (عليه الصلاة والسلام)، موطنها الأصلي في المملكة العربية السعودية، ويتواجد أغلب أفرادها اليوم في كل من: الأردن ومصر والأهواز وفلسطين والسودان والعراق وسوريا والمغرب واليمن وتونس.

يرجع نسب القبيلة إلى: كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، من ذرية إسماعيل بن إبراهيم (عليهما السلام)، وقد خرج من القبيلة نحو أكثر من 1000 صحابي كناني، من ضمنهم: أبو ذر الغفاري، كعب بن عمير، عمرو بن أمية الضمري.

14- قبيلة الرشايدة

الرشايدة أو بني رشيد (يُلقب المنتمي إليها بالرشيدي)، هي قبيلة عربية، يعود نسبها إلى: رشيد بن شرول من بني عبس بن بغيض بن ريث بن غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

تتواجد قبيلة الرشايدة في عدة دول عربية حالياً وهي: المملكة العربية السعودية والكويت وفلسطين ومصر والسودان، بالإضافة إلى دولة إريتريا الإفريقية، حيث تقول بعض التقارير أنهم يشكلون نحو 2.4% من سكانها، وكان لهم دور مهم في دعم استقلال الدولة عن إثيوبيا.

من أشهر أفرع قبيلة الرشايدة في السعودية: البراك، البراقعة، العراعرة، آل جلدان، الخيارات، الدواميك، الذيبة، الفرادسة، المضابرة، المهامزة).