السعودية تقوم بتمويل أحد أكبر مشاريع إنتاج الطاقة المتجددة في العالم

صندوق التنمية الوطني السعودي يشارك في تمويل مشروع الشعيبة الكهروضوئي

  • تاريخ النشر: الإثنين، 21 أغسطس 2023
السعودية تقوم بتمويل أحد أكبر مشاريع إنتاج الطاقة المتجددة في العالم

أعلن صندوق التنمية الوطني في المملكة العربية السعودية، عن مشاركته في تمويل واحدة من أكبر مشاريع إنتاج الطاقة المتجددة في العالم، والتي تتمثل في مشروع الشعيبة الكهروضوئي، الذي يقع في الشعيبة في منطقة مكة المكرمة.

صندوق التنمية الوطني السعودي يشارك في تمويل مشروع الشعيبة الكهروضوئي

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فإن هذا الإعلان يأتي انطلاقاً من دور الصندوق الهادف إلى تمكين القطاعات والصناعات الواعدة في السعودية، وتعزيز إمكاناتها، بما يضمن تحقيق رؤية المملكة 2030، بهدف بناء مستقبل مستدام واقتصاد مزدهر.

وأشارت التقارير إلى أن صندوق التنمية الوطني السعودي، شارك بالتعاون مع صندوق البنية التحتية الوطني، وعدد من البنوك المحلية والدولية، في تمويل هذا المشروع الضخم.

ولفتت إلى أن قيمة القروض الممنوحة قد بلغت 6.1 مليار ريال سعودي، فيما كانت مساهمة صندوق البنية التحتية الوطني في هذا التمويل، تقدر بقيمة 1.7 مليار ريال.

وأفادت التقارير أن هذا التمويل يهدف إلى تحقيق أهداف صندوق البنية التحتية الوطني، في تسريع تنفيذ مشاريع البنية التحتية الاستراتيجية ذات الأثر التنموي البعيد المدى، وكذلك تعزيز التعاون مع البنوك المحلية والدولية، من أجل تنويع مصادر التمويل لمشاريع البنية التحتية في القطاعات الحيوية.

وتابعت أن التمويل جاء أيضاً ليؤكد التزام صندوق التنمية الوطني، بدعم مبادرة السعودية الخضراء، ومشاريع الطاقة المتجددة والنظيفة، إضافة إلى المساهمة في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030، والتي تخص تنويع مصادر الطاقة، وجذب الاستثمارات المحلية والدولية.

ونوهت التقارير إلى أن مشروع الشعيبة (الأول والثاني)، يعتبر نتاج شراكة بين شركة أرامكو السعودية وشركة بديل وشركة أكوا باور، لافتة إلى أنه يهدف إلى إنشاء أكبر محطة لتوليد الطاقة الشمسية الكهروضوئية في المملكة، بتكلفة تبلغ حوالي 8.3 مليار ريال.

وأضافت أنه من المتوقع أن تبدأ المحطة أنشطتها التجارية في عام 2025، حيث ستكون قادرة على توليد أكثر من 2.6 غيغاواط من الطاقة النظيفة، مما سيساهم في توفير الكهرباء لنحو 450 ألف أسرة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة