صندوق الاستثمارات العامة السعودي سادس أكبر الصناديق السيادية في العالم

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 15 فبراير 2022 آخر تحديث: الخميس، 17 فبراير 2022
صندوق الاستثمارات العامة السعودي سادس أكبر الصناديق السيادية في العالم

كشفت بيانات معهد صناديق الثروة السيادية، أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي قد تقدم إلى المرتبة السادسة، وذلك في قائمة أكبر الصناديق السيادية في العالم.

صندوق الاستثمارات العامة السعودي السادس عالمياً في قائمة أكبر الصناديق السيادية

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، فقد نجح صندوق الاستثمارات العامة السعودي في التقدم إلى هذا المركز، بعد أن وصلت قيمة أصوله إلى 580 مليار دولار، وذلك بعد أن تم نقل 4% من أسهم شركة أرامكو السعودية إلى الأصول التي يديرها الصندوق.

وكان صندوق الاستثمارات العامة السعودي يحتل سابقاً المركز الثامن على مستوى العالم في قائمة أكبر الصناديق السيادية، بأصول تبلغ قيمتها 480 مليار دولار.

ولفتت التقارير إلى أن نسبة الـ 4% التي نقلتها الحكومة السعودية من شركة أرامكو إلى صندوق الاستثمارات العامة، ستتشكل نحو 14% من حجم صندوق الثروة السيادي، والذي وصل إجمالي أصوله إلى 580 مليار دولار، وفقاً لبيانات معهد صناديق الثروة السيادية.

وأعلن ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، في وقت سابق، أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي سيواصل تحقيق استراتيجية تعتمد على تعظيم أصوله، وإطلاق قطاعات جديدة، موضحاً مخططات الصندوق بنهاية عام 2025.

وقال الأمير محمد بن سلمان إن صندوق الاستثمارات العامة يستهدف ضخ ما يصل إلى تريليون ريال سعودي (حوالي 266.5 مليار دولار) في المشاريع الجديدة محلياً، وزيادة إسهامه وشركاته التابعة في المحتوى المحلي لتصل إلى 60%، بالإضافة إلى استحداث المزيد من الوظائف المباشرة وغير المباشرة في سوق العمل المحلية.

وأكد ولي العهد السعودي أن الدولة لا تزال هي المساهم الأكبر في شركة أرامكو السعودية بعد عملية نقل الأسهم، حيث أنها تملك أكثر من 94% من إجمالي أسهم الشركة.

وأشار إلى أن عملية نقل الأسهم لن تؤثر على العدد الإجمالي لأسهم الشركة السعودية، حيث أن الأسهم المنقولة تعد أسهماً عادية مماثلة لأسهم الشركة، وبالتالي فلن يكون هناك تأثير على استراتيجية الشركة أو أعمالها، كما أنه لن تتغير منظومة حوكمتها أو سياسة توزيع الأرباح الخاصة بها.

جدير بالذكر أن صندوق التقاعد الحكومي النرويجي قد تصدر قائمة أكبر الصناديق السيادية في العالم، بأصول تبلغ 1.4 تريليون دولار، تليه في المركز الثاني مؤسسة الاستثمار الصينية، بأصول تبلغ 1.22 تريليون دولار.

وجاءت الهيئة العامة للاستثمار الكويتية في المركز الثالث في القائمة، بأصول قيمتها 737.9 مليار دولار، يليها في المرتبة الرابعة جهاز أبوظبي للاستثمار بأصول قيمتها 697.7 مليار دولار، ثم صندوق مؤسسة النقد لهونغ كونغ في المركز الخامس بأصول تبلغ 585.7 مليار دولار.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة