صندوق الاستثمارات السعودي يصبح أكبر مستثمر خارجي في شركة نينتندو

تهدف رؤية المملكة 2030 للظهور كمركز عالمي في صناعة الألعاب

  • تاريخ النشر: السبت، 18 فبراير 2023
صندوق الاستثمارات السعودي يصبح أكبر مستثمر خارجي في شركة نينتندو

أعلنت شركة نينتندو اليابانية أن صندوق الثروة السيادية السعودي PIF يمتلك الآن 8.26% من الأسهم في شركة نينتندو لصناعة ألعاب الفيديو، مما يجعله أكبر مستثمر خارجي في شركة الألعاب اليابانية.

جهود السعودية لتنويع الاقتصاد بعيداً عن النفط

يأتي الاستثمار كجزء من جهود صندوق الاستثمارات العامة في المملكة لتنويع اقتصاد المملكة العربية السعودية بعيداً عن النفط، بما في ذلك المليارات التي تم إنفاقها بالفعل على شركات ألعاب الفيديو.

كشف ملف تم تقديمه إلى المنظمين اليابانيين يوم الجمعة عن ملكية صندوق الاستثمار العام في شركة نينتندو في كيوتو. عملت المملكة العربية السعودية على بناء حصتها بشكل مطرد خلال الأشهر الأخيرة في الشركة، والتي اشتهرت بامتياز سوبر ماريو ووحدة التحكم في الألعاب نينتندو سويتش.

لا يزال الصندوق السعودي وراء ممتلكات نينتندو الخاصة في شركة الألعاب، حيث تبلغ قيمة نينتندو 52 مليار دولار. وأغلق سهم نينتندو على انخفاض طفيف، خلال الساعات الماضية، في بورصة طوكيو عند 40.50 دولاراً للسهم.

السعودية وصناعة الألعاب

في مايو 2022، استحوذ صندوق الاستثمارات العامة على حصة قدرها 5% في نينتندو، وفي يناير 2023 زاد ذلك إلى 6.07% تماشياً مع هدف رؤية المملكة 2030 للظهور كمركز عالمي في صناعة الألعاب.

بجانب امتياز سوبر ماريو، نينتندو هي واحدة من أبرز الأسماء في صناعة ألعاب الفيديو العالمية، مع مجموعة من الألقاب بما في ذلك بوكيمون.

كما يمتلك صندوق الاستثمارات العامة السعودي أيضاً حصصاً في شركات ألعاب الفيديو الشهيرة التي تشمل نيكسون، كابكوم، كوي تيكمو.

وتهدف المملكة العربية السعودية إلى أن تصبح مركزاً عالمياً للألعاب، وقد تم اتخاذ الخطوة الأكثر أهمية لتحقيق هذه المهمة في سبتمبر 2022، حيث أطلق ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان استراتيجية مجموعة Savvy Games Group.

كما يمتلك صندوق الثروة السعودي أسهماً بقيمة 2.9 مليار دولار في أكتيفيجن بليزارد، و1.7 مليار دولار في إليكترونيك آرتس، وحصة بقيمة 1.2 مليار دولار في تيك-تو إنترأكتيف، وفقاً لبيانات من سوق الأوراق المالية في ناسداك.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة