إجازة عيد الأضحى لموظفي القطاع العام في السعودية

  • تاريخ النشر: الأحد، 11 يوليو 2021
إجازة عيد الأضحى لموظفي القطاع العام في السعودية
مقالات ذات صلة
وزارة البيئة والمياه والزراعة تحدد أسعار دخول المحميات وصيد الحيوانات
حالة محصن في توكلنا شرط استخدام وسائل النقل العام في السعودية
جامعة أم القرى توضح آلية حضور الطلاب والأساتذة المصابين بفيروس كورونا

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية عن موعد إجازة عيد الأضحى للقطاع العام خلال السنة الجارية 1442 هـ / 2021 م.

موعد إجازة عيد الأضحى في السعودية للقطاع العام

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فإن عطلة عيد الأضحى بالنسبة للقطاع الحكومي تبدأ بنهاية دوام يوم الأربعاء 4- 12- 1442 هـ (الموافق 14- 7- 2021 م)، وتنتهي بنهاية يوم الأحد 15- 12- 1442 هـ (الموافق 25- 7- 2021 م).

وأشارت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية إلى أن بداية الدوام للقطاع العام ستكون يوم الاثنين 16- 12- 1442 هـ (الموافق 26- 7- 2021 م).

تداول السعودية تعلن موعد إجازة عيد الأضحى

وفي سياق متصل، كانت تداول السعودية قد أعلنت يوم اليوم الخميس عن موعد إجازة عيد الأضحى للعام الجاري 1442 هـ.

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فإن إجازة عيد الأضحى التي أعلنت عنها تداول السعودية ستبدأ بنهاية تداول يوم الخميس 15 يوليو 2021، على أن يتم استنئاف التداول يوم الأحد الموافق 25 يوليو الجاري.

السعودية تعلن موعد عيد الأضحى 1442 هـ

جدير بالذكر أن المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية قد أعلنت في وقت سابق من الشهر الجاري أن وقفة عرفة ستكون يوم 19 من شهر يوليو، على أن يكون عيد الأضحى يوم 20 يوليو 2021 م.

وكانت المحكمة العليا قد دعت عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة، إلى تحري رؤية هلال شهر ذي الحجة مساء يوم 29 من شهر ذي القعدة لهذا العام 1442 هـ (يوم الجمعة الماضية).

ونقلت المحكمة عن دائرة الأهلة عدم ثبوت رؤية هلال شهر ذي الحجة مساء الجمعة، وعليه كان يوم السبت الماضي هو المكمل للثلاثين من شهر ذي القعدة، وبالتالي فكان اليوم، الأحد، هو الأول من شهر ذي الحجة 1442 هـ.

موعد عيد الأضحى في غالبية دول العالم الإسلامي

وكان مركز الفلك الدولي قد ذكر في وقت سابق أن يوم الثلاثاء، الموافق 20 يوليو، سيكون هو أول أيام عيد الأضحى في غالبية دول العالم الإسلامي.

ونقلت تقارير محلية تصريحات منسوبة إلى مدير مركز الفلك الدولي، محمد عودة، قال فيها: "سيحدث الاقتران المركزي لشهر ذي الحجة 1442 هـ بمشيئة الله يوم السبت 10 يوليو 2021 م في الساعة 01:17 صباحاً بتوقيت غرينتش، ورؤية الهلال يومها غير ممكنة من شرق العالم الإسلامي، في حين أنها ممكنة باستخدام التلسكوب من الدول العربية ومعظم قارتي أفريقيا وأوروبا، ورؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من أقصى غرب قارة أفريقيا وأجزاء من القارتين الأمريكيتين، في حين أن رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة بسهولة من المحيط الهادئ".

وتابع عودة قائلاً: "بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم الجمعة 9 يوليو فإنها ستكمل عدة شهر ذي القعدة ثلاثين يوماً، نظراً لاستحالة رؤية الهلال يومها بسبب غروب القمر قبل الشمس، وبسبب حدوث الاقتران بعد غروب الشمس، وستبدأ شهر ذي الحجة يوم الأحد 11 يوليو، وبالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم السبت 10 يوليو فإن معظمها سيبدأ شهر ذي الحجة يوم الأحد 11 يوليو أيضاً نظراً لوجود إمكانية لرؤية الهلال يوم السبت، وعليه من المتوقع أن يكون يوم الثلاثاء 20 يوليو أول أيام عيد الأضحى المبارك في غالبية دول العالم الإسلامي."

وأضاف مدير مركز الفلك الدولي: "هذا ومن المتوقع أن تبدأ عدة دول إسلامية خاصة الشرقية منها شهر ذي الحجة يوم الإثنين، إذ ان رؤية الهلال ممتنعة يوم السبت في أجزاء من العالم الإسلامي، وعليه سيكون أول أيام عيد الأضحى فيها يوم الأربعاء 21 يوليو".