الموارد البشرية تدعو لتفعيل العمل عن بُعد للحد من تفشي كورونا

  • تاريخ النشر: الإثنين، 08 فبراير 2021
الموارد البشرية تدعو لتفعيل العمل عن بُعد للحد من تفشي كورونا
مقالات ذات صلة
لقاح كورونا: السعودية توضح الحالات التي يتم فيها تأجيل التطعيم
دول عربية ضمن 250 وجهة عالمية آمنة لاستقبال السياح في زمن الكورونا
كيف سيحصل السعوديون على جواز سفر كورونا العالمي؟

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية عن مجموعة جديدة من الإجراءات الاحترازية التي ينبغي على العاملين في مختلف القطاعات (العام والخاص وغير الربحي) الالتزام بها، من أجل الحد من تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد.

الموارد البشرية تدعو إلى الالتزام بتدابير وقائية جديدة لمنع تفشي جائحة كورونا

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فقد دعت الوزارة جميع العاملين في القطاعين العام والخاص وكذلك القطاعات غير الربحية، إلى ضرورة الالتزام بالتدابير الوقائية، مع تطبيق التعليمات الصحية في مقار العمل، للمحافظة على سلامة العاملين والمراجعين، بالإضافة إلى ضمان العمل في بيئة آمنة وصحية.

ووجهت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عدة توجيهات مهمة لكل العاملين، دعتهم فيها إلى الالتزام بما يلي:

  • اتخاذ التدابير اللازمة لمنع التجمعات، وتطبيق التباعد الجسدي.
  • توفير معقمات الأيدي في مقرات العمل.
  • تفعيل العمل عن بُعد بقدر الإمكان، مع ضرورة تطبيق سياسة ساعات عمل مرنة.
  • الحرص على ارتداء الكمامات، وتجنب المصافحة باليد.
  • الاكتفاء بالاجتماعات الرقمية باستخدام وسائل الاتصال المرئي، بدلاً من الاجتماعات الحضورية.
  • استخدام القنوات الإلكترونية من أجل الحصول على الخدمات.

كورونا في السعودية

وكانت وزارة الصحة السعودية قد أعلنت، اليوم الاثنين، عن تسجيلها 356 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال آخر 24 ساعة، ليبلغ إجمالي الإصابات في البلاد 370,634 إصابة.

وأشارت الوزارة في بيانها إلى أنه تم تسجيل 298 حالة تعافي جديدة من المرض خلال الساعات الـ 24 الماضية، ليصبح إجمالي عدد الحالات التي تماثلت للشفاء 361,813 حالة، فيما تم تسجيل 4 وفيات جديدة بكورونا، ليبلغ إجمالي الوفيات في المملكة بسبب الجائحة 6406 وفاة.

ونقلت التقارير تصريحات عن المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة السعودية، حيث حذر فيها من ارتفاع معدل الإصابات بفيروس كوفيد-19 في الفترة الأخيرة، والتي ترافقت معها زيادة في الحالات الحرجة بين المصابين بكورونا.

ودعا المتحدث باسم وزارة الصحة المواطنين إلى ضرورة الالتزام بالتوجيهات الصحية من أجل الوقاية من المرض، لافتاً إلى أن السلطات الصحية قامت بتوزيع أكثر من 443 ألف جرعة تطعيم ضد كورونا حتى الآن في المملكة.

فيروس كورونا حول العالم

جدير بالذكر أن فيروس كورونا المستجد ظهر لأول مرة أواخر ديسمبر 2019 في مدينة ووهان الصينية، لينتشر بعدها حول العالم، مما جعل منظمة الصحة العالمية تقوم بتصنيفه كوباء عالمي في مارس 2020.

ووفقاً لآخر الاحصاءات الطبية، فقد وصل عدد المصابين بكوفيد-19 حتى الآن أكثر من 106 مليون و765 ألف شخص حول العالم، فيما بلغ إجمالي عدد المتعافين من المرض أكثر من 78 مليون و460 ألف شخص، أما عدد الوفيات الإجمالي فقد بلغ أكثر من 2 مليون و328 ألف شخص.

كما اتخذت العديد من الدول حول العالم عدة إجراءات احترازية كمحاولة للسيطرة على الفيروس الخطير، والتي تتضمن: تعليق الطيران، فرض حظر التجول.

الوقاية من فيروس كورونا المستجد

ونصحت منظمات الصحة حول العالم في وقت سابق بأهم الطرق الاحترازية للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا، وأهمها غسل الأيدي كثيراً بالماء والصابون، مع استخدام معقم اليدين في حال عدم توفر الصابون والماء، بالإضافة إلى ارتداء الكمامات في حال التواجد في الخارج، وتجنب التجمعات الكبيرة والبقاء في الأماكن المغلقة، والبقاء في المنزل بقدر الإمكان.

أعراض فيروس كورونا

وقد قامت منظمات الصحة العالمية بنشر الأعراض الرئيسية التي تصاحب هذا المرض القاتل، وأبرزها: الحمى، السعال، ضيق التنفس، فقدان حاستي الشم والتذوق، ألم الحلق، الصداع، الإسهال.