حقوق الموظف السعودي في القطاع الخاص.. تعرف عليها

  • تاريخ النشر: السبت، 19 مارس 2022
حقوق الموظف السعودي في القطاع الخاص.. تعرف عليها

يحاول الكثير من الموظفين والعمال التعرّف على ما هي حقوق الموظف السعودي في القطاع الخاص. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على بعض هذه الحقوق في المواقف المختلفة.

عقد العمل وشروطه

قبل التعرّف على حقوق الموظف السعودي في القطاع الخاص، يجب التعرّف على المقصود بعقد العمل وشروطه. يُقصد بعقد العمل هو الاتفاق المُبرم بين صاحب العمل والعامل. يضم هذا العقد الحقوق والالتزامات التي تخص كل طرف.

يجب ان يحتوي عقد العمل تفصيلاً على الأجر، ساعات العمل وأيام الدوام والمدة الزمنية سواء كانت محددة أو مفتوحة. بالإضافة إلى توضيح المهام والالتزامات المطلوبة من العامل. في نظام العمل السعودي يجب أن يكون عقد العمل متوافقاً مع أحكام قانون العمل. فيجب أن يتضمن اسم صاحب العمل وعنوانه، اسم العامل وجنسيته وبياناته الشخصية مثل رقم الهوية. كذلك يجب أن يتضمن تاريخ سريان العقد وتاريخ الانتهاء إن كان محدداً.

يجب أن يحصل كل طرف على نسخة من عقد العمل، ويحق للطرفين إضافة أو تعديل بنود العقد بما يتوافق مع قوانين العمل بالمملكة.

حقوق موظفي القطاع الخاص السعودي

من حقوق موظفي القطاع الخاص السعودي ما يلي:

  • دفع الأجر خلال ساعات العمل وليس بعدها، وكذلك دفع الأجر بالعملة الرسمية للبلاد وهي الريال السعودي تبعا للمملكة العربية السعودية، كما يجب دفع الأجر في الموعد المحدد المتفق عليه وحسب النظام الذي يسير عليه العمل منذ بداية كتابة العقد أو اتفاق العمل ولا يجب تأخير الأجر عن الموعد المتفق عليه. أيضاً يمكن دفع الأجور من خلال الحساب البنكي تبع بنك محدد في المملكة العربية السعودية، لكن يتطلب هذا موافقة الموظف أولاً.
  • إذا أتلف الموظف أو تسبب في تدمير أي آلة في الشركة فيحق لصاحب العمل خصم خمسة أيام من راتب الموظف ولكن إذا قام الموظف بتقديم شكوى وتم إثبات أن ما خصم منه أكثر من قيمة التلفيات التي تسبب بها فيجب على صاحب العمل أن يقوم بإعادة ما تم خصمه خلال سبعة أيام من إصدار قرار بصحة شكوى العامل.
  • ساعات العمل تكون ثماني ساعات في اليوم، ولا يحق لصاحب العمل أن يزيد من ساعات العمل. أيضاً يجب ألا تتعدى ساعات العمل في شهر رمضان الست ساعات يومياً، أيضاً خلال وقت الراحة لا يحق لصاحب العمل أن يوجه أي أوامر أو أعمال إلى العامل. لأن العامل في هذا الوقت يُعتبر خارج سلطة صاحب العمل، ولا يجب أن يستمر العامل في العمل أكثر من خمس ساعات متتالية، وألا يقل وقت الراحة أو وقت الصلاة عن نصف الساعة.
  • يحق لكل عامل الحصول على يوم إجازة في الأسبوع، كما يحق لكل عامل الحصول على إجازة سنوية يصل عدد أيامها إلى واحد وعشرين يوماً خلال العام. وإذا كان العامل قضى في وظيفته أكثر من خمس سنوات فيحق له أن يحصل على إجازة سنوية تصل إلى ثلاثين يوماً خلال العام. ويحق للعامل أخذ إجازة مرضية وتكون مدفوعة الأجر، فيأخذ أجر الثلاثين يوماً المرضي كاملاً سواء كانت هذه الإجازة متصلة أو منفصلة.

حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة في السعودية

بحسب قانون العمل السعودي رقم 12 الصادر عام 2003، حددت وزارة القوى العاملة في المملكة العربية السعودية بعض الحقوق التي تخص العاملين بالقطاع الخاص خاصة بعد تقديم العامل استقالته. من هذه الحقوق ما يلي:

  • إذا بلغ الموظف سن الستين يتقاضى أجر نصف شهر عن كل سنة عمل فيها.
  • يتقاضى الموظف أجر شهر عن كل سنة عمل ابتداء من السنة السادسة بعد تاريخ تعيينه.
  • يحق للمتقاعدين الذين يحصلون على مكافأة الحصول على مكافأة إضافية أو مبلغ مقطوع. في حالة توفر الأهلية للتقاعد.
  • يحصل الموظف على شهادة الخدمة الخاصة به.
  • لا يشترط أن يكون الموظف مؤهلاً للحصول على مكافأة قبل بدء فترة المكافأة، وإذا كان مؤهلاً للحصول على إجازة خلال فترة المكافأة، فيحق للموظف الحصول على مكافأة مقابل هذه الكسور المتبقية.

حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الفصل

يجب على الموظف في القطاع الخاص أن يكون على دراية بنوع العقد الذي اتفق عليه مع صاحب، وذلك حتى يتمكن من معرفة حقوقه والمطالبة بها، في حالة عدم التزام صاحب العمل بحقوق العامل الذي تم فصله، على العامل اللجوء إلى الهيئات العمالية التي تختص بالفصل في مثل هذه النزاعات. ومن هذه الحقوق ما يلي:

  • للموظف الحق أن يُنذره صاحب العمل قبل فصله بنحو شهرين كاملين، حتى يتمكن من البحث عن عمل آخر، وفي حال مخالفة صاحب العمل لهذا الحق يدفع أجر فترة الإنذار كاملة أو ما تبقى منها.
  • يكون للموظف الحق في الحصول على تعويض إضافي عن فصله إذا كان الفصل يحدث بسبب غير مشروع، فيدفع صاحب العمل للعامل ما يُعادل أجر 15 يوماً عن كل سنة قضاها الموظف في العمل، شريطة ألا يقل التعويض عن أجر شهرين.
  • خلال فترة الإنذار السابق ذكرها، يكون للموظف الحق في السماح له بالبحث عن عمل، وهو الأمر الذي يستلزم السماح له بالتغيب عن يوم عمل كامل، شرط إبلاغ صاحب العمل قبل تغيبه في اليوم السابق.