اصغر كمبيوتر في العالم

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 03 فبراير 2021
اصغر كمبيوتر في العالم
مقالات ذات صلة
إنتل تعلن عن أصغر كمبيوتر مكتبي في العالم
في حجم حبة الملح.. اكتشف مواصفات أصغر كمبيوتر في العالم من صنع IBM
أصغر ملياردير في العالم

مع التطور المستمر للتكنولوجيا، أصبح بإمكان مُصنعي الإلكترونيات حول العالم صنع أجهزة صغيرة للغاية، والتي يمكنها أداء الوظائف المطلوبة منها بكفاءة شديدة، لذا لم يكن مستغرباً أن تُعلن عدداً من كبرى شركات التكنولوجيا عن صنع أصغر كمبيوتر في العالم، والذي يأتي بمواصفات رائعة.

اصغر كمبيوتر محمول بحجم كف اليد

وفقاً لما ذكرته تقارير تقنية، فإن حاسوب Cherry Trail Z8350 من شركة Intel العالمية يُعتبر هو أصغر كمبيوتر محمول بحجم كف اليد في العالم، حيث أن مقاسه لا يتجاوز 12.5 بوصة فقط.

ورغم حجمه شديد الصغر، إلا أن هذا الكمبيوتر المحمول يُعتبر مثالياً للاستخدامات المكتبية، حيث أنه يتميز بأنه سريع للغاية، كما أنه سهل التنقل، ويمكن توصيله بأي شاشة خارجية من خلال منفذ HDMI.

وفيما يتعلق بأهم مواصفات اصغر كمبيوتر محمول بحجم كف اليد Cherry Trail Z8350، فهي كما يلي:

  • نظام التشغيل: Windows 10
  • المعالج: Intel Cherry Trail Quad Core X5-Z8350 و Intel Gen 8 HD Graphics
  • حجم الذاكرة العشوائية: 4GB
  • حجم ذاكرة التخزين: 64 GB SSD
  • تقنية الواي فاي: 802.11b/g/n/ac 2.4G/5G
  • تقنية البلوتوث: BT V4.0
  • المنافذ: DC in*1، USB3.0*1، USB2.0*2، HDMI*1، RJ45 Port*1، headset combo slot (3.5mm)*1، 1*Card reader

اصغر كمبيوتر محمول بحجم كف اليد

اصغر لاب توب

ولأن الكثيرين حول العالم أصبحوا يعتمدون على أجهزة اللاب توب في أداء أعمالهم، فقد أصبح من المهم بالنسبة للبعض أن يحصل على أصغر لاب توب حتى يسهل عليه التنقل به من مكان إلى آخر.

وقد كشفت شركة Magic Ben الصينية في وقت سابق عما أطلقت عليه لقب اصغر لاب توب في العالم وهو Magic Ben Mag1، حيث تبلغ أبعاده 20.7×14.6×1.8 سم تقريباً، فيما لا يتعد وزنه الـ 700 غراماً.

وبحسب ما ذكرته تقارير تقنية، فإن هذا اللاب توب مصنوع من هيكل من الألومونيوم، ومزود بلوحة مفاتيح ذات إضاءة خلفية، وكذلك لوحة لمس صغيرة موجودة أسفل شريط المسافة على لوحة المفاتيح.

ورغم حجمه فائق الصغر، إلا أن اصغر لاب توب في العالم يأتي بالعديد من الإمكانيات الرائعة، فهو مدعم بمعالج Intel Core M3-8100Y، ويأتي بشاشة تعمل باللمس من نوع IPS قياسها 8.9 بوصة، تبلغ دقتها 2560×1600 بيكسل، فيما تصل نسبة عرضها إلى ارتفاعها 16:10.

إلى جانب أنه يضم ذاكرة وصول عشوائىة من نوع LPDDR3 سعتها 16/8 غيغابايت، وذاكرة تخزين داخلية من نوع NVMe SSD سعتها 256/512 غيغابايت.

اصغر لاب توب

ويدعم لاب توب Magic Ben Mag1 الاتصال بشبكة الواي فاي ثنائية النطاق، وتقنية البلوتوث 4.0، كما أنه يحتوي على العديد من المنافذ مثل: منفذ USB 3.0 Type-A، منفذ USB Type-C، قارئ بطاقة microSD، مقبس صوت 3.5 ميليمتر، منفذ HDMI، مستشعر بصمة.

وإضافة إلى هذا، فإن اصغر لاب توب في العالم مزود ببطارية سعتها 8600 ميلى أمبير، والتي تكفيه للعمل لمدة 7 ساعات متواثلة بحسب الشركة الصينية المُصنعة له.

اصغر كمبيوتر مكتبي في العالم

أطلقت شركة Lenovo العالمية في وقت سابق أصغر كمبيوتر مكتبي في العالم والذي عُرف باسم ThinkCentre M90n-1 Nano، والذي بحسب الشركة المُصنعة له يمتلك قوة تعادل حاسوب مكتبي بحجم كامل.

ووفقاً لما ذكرته تقارير تقنية، فإن هذا الكمبيوتر المكتبي يمزج بين قوة الأداء التي تتمتع بها أجهزة الكمبيوتر الكبيرة، وبين الحجم الصغير الذي يوفره الكمبيوتر المحمول، وبالتالي فهو مناسب للأشخاص الذين يعملون في أماكن متنوعة، كما أنه صغير الحجم، ولا يشغل مساحة كبيرة، لذا فمن الممكن وضعه خلف الشاشة أو أسفل المكتب.

أما عن أبرز المزايا التي يقدمها الكمبيوتر المكتبي ThinkCentre M90n-1 Nano، فهو يأتي مدعوماً بمعالجات من شركة Intel من الجيل الثامن المتطور، ومزود بوحدة تخزين داخلية من نوع SSD، مما يجعله يعمل بشكل سريع للغاية.

ويحتوي الكمبيوتر على تقنيات حديثة تدعم الاتصالات اللاسلكية والبلوتوث، بشكل يُسهل على المستخدمين الاتصال من المنزل أو المكتب أثناء تنقلهم، إلى جانب أنه يضم منافذ متنوعة مثل: منفذ USB من نوع C الجيل الثاني، منفذ USB 3.1 من الجيل الثاني، وهي موجودة في الجزء الأمامي والخلفي من الحاسوب.

وإضافة إلى هذا، فإن اصغر كمبيوتر مكتبي في العالم يتيح لمستخدميه استخدام منافذ لعدة شاشات والتي يمكن توصيلها به بسهولة، مما يساهم في زيادة الإنتاجية.

اصغر كمبيوتر مكتبي في العالم