• اعرف كيف تكتشف عملة الدولار المزيفة

    اعرف كيف تكتشف عملة الدولار المزيفة

    ارتفعت حدة الشكاوى في الأونة الأخيرة في العالم العربي نتيجة انتشار نسخ مزيفة من عملة الدولار الأمريكي، خاصة في التحويلات الضخمة وحال استلام المبالغ الكبيرة، التي يمكن أن تُخفى وسطها عدد من العملات المزيفة التي قد يصعب حتى على البنوك وشركات تحويل الأموال اكتشافها بسهولة. مما يزيد من ضرورة مراجعتنا للعملات التي نتسلمها من تلك الجهات ومن غيرها بأنفسنا، قبل أن نجد أنفسنا مضطرين لمواجهة المساءلة القانونية حين محاولتنا لصرف تلك العملات التي لم نكن نعرف أنها مزيفة.

    إذا كيف يمكنك أن تكتشف العملات المزيفة ببساطة وسهولة، فقط في ثلاث خطوات نعرضها عليكم الأن.

    باللمس:
     
    يصنع ورق البنكنوت المستعمل في طباعة العملات من القطن وألياف الكتان، مما يجعلها شديدة الاختلاف من حيث الملمس عن أي نوع ورق أخر، كما أن سمكها أرفع من الورق العادي. كما تمتاز طباعة ورق البنكنوت بأنها طباعة نقشية، مما يعني أن الأرقام والرسومات المطبوعة لها ملمس بارز على الورقة يُمكنك التعرف عليها حين تحسسها، وهذا النوع من الطباعة من الصعب أن يتم تقليده.
    بالنظر:
     
    علينا أن نعرف شيئين أولاً: الأول هو أن طريقة صنع ورق البنكنوت تتم عن طريق عجن عدد من الألياف الصناعية التي تظهر على الورقة حين الأنتهاء من عملية التصنيع، و الثاني هو أن ما تفعله طابعة النقود لا تستطيع أي طابعة أخرى أن تفعله.
     
    لذا عليك أن تتأني وتدقق النظر في العملة التي تمسكها بيدك، أنظر إلى الألياف الواضحة في الورقة وتأكد أنها ليست مطبوعة، تأكد من دقة الألوان وأنه لا توجد أي أخطاء في الطباعة، تأكد من أن الألوان لا تزول عند الإحتكاك، تأكد من أن العلامات المائية المستخدمة لا تظهر وكأنها مجرد طباعة باهتة.
    الخصائص التأمينية:
     
    كل عملات العالم تحمل العديد من الخصائص التأمينية التي تؤكد للمستهلك أنها أصلية غير مقلدة أو مزيفة، وجرب العادة أن تعلن الجرائد الرسمية في كل بلدان العالم عن الخصائص التأمينية الجديدة الموجودة بعملاتها حال تغييرها أو تحديثها. إذاً عليك أن تعلم جيداً ماهي الخصائص التأمينية التي تحملها عملتك حتى تتأكد من كونها أصلية.
    وسنعطي مثالاً على عملة الدولار الأمريكي فيما يتعلق بالخصائص التأمينية.
     
    كافة فئات الدولار عدا فئة 1دولار تحمل شريط بلاستيكي أحمر يمتد من أسفلها لأعلاها ولا يمكن رؤيته سوى بالضوء فوق البنفسجي UV Light، وتتنوع الألوان التي يتوهج بها الشريط حيث تشع بالأزرق في العملة فئة 5 دولار، البرتقالي 10 دولار، الأخضر 20 دولار، الأصفر 50 دولار، الوردي 100 دولار. 
     
    كافة فئات الدولار الأمريكي تحتوي على علامات مائية مختلفة للأباء المؤسسين للإتحاد. كما تحتوي أيضاً كافة الفئات على شريط مكتوب عليه "The United States of America" يمكن قراءته بواسطة العدسات المكبرة.
    و الأن ماذا تفعل حال شكك في عملة ما:
     
    عليك أن تتجه فوراً لأحد البنوك وتطلب الكشف على تلك العملة للتأكد من شكوكك، تلك الخدمة متوفرة في كافة البنوك في كل أنحاء العالم، أو يمكنك أن تتجه مباشرة إلى الجهات الشرطية المسؤولة للتبليغ عن تلك العملة. قد يفيدك أن تسجل دائماً بعض المعلومات عن العملات الأجنبية التي تتسلمها مثل: كم كان المبلغ، من أين تسلمته، ومتى تسلمته.
    المزيد:
     

    إذا رغبت بتصحيح أي معلومة مذكورة


    تعليقات