مواصفات بيئة العمل السامة التي يجب أن تتجنبها

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 08 مارس 2022

تشعر بالإرهاق الدائم وعدم الرغبة في العمل؟.. ربما تعاني من بيئة عمل سامة.. في هذا الموضوع، تعرف على مواصفات بيئة العمل السامة وكيف تتجنبها.

الإجهاد والاستنزاف

كثيراً ما يقع المدراء في فخ إجهاد الموظفين واستنزافهم عبر تكليفهم بالمزيد من المهام أكثر من طاقتهم. غالباً ما يكون العمل المفرط للموظفين الجيدين يجعلهم يشعرون وكأنهم يعاقبون على الأداء الرائع.

ووفقاً للدراسات الحديثة، تنخفض الإنتاجية بشكل كبير عندما تتجاوز ساعات العمل خمسين ساعة أسبوعياً، وهو ما يعني أن المزيد من ساعات العمل لا تزيد الإنتاجية النهائية، بل العكس هو الصحيح.

غياب التعاطف

التركيز على المهام فقط وغياب التعاطف الإنساني يدمر علاقات العمل، فالرؤساء الذين يفشلون في  الاهتمام حقاً سيكون لديهم دائماً معدلات توظيف وتبديل الموظفين عالية.

لذا فمن المهم أن يظهر الرؤساء في العمل بعض التعاطف عندما يمر أحد موظفيهم بظروف صعبة، وهكذا يوازنون علاقة العمل.

عدم وجود مكافآت على الأداء الجيد

سواء التقدير المعنوي أو المكافآت المادية، يحتاج الموظف الذي يعمل بجد إلى مكافأة على العمل الجيد، وذلك حتى يشعر بالرضا ويقدم كل ما لديه.. كما أن هذا النوع من التقدير يحفز بقية الزملاء.

غياب العلاقات الاجتماعية

تعتبر الروابط الاجتماعية جزءا أساسياً من بيئة العمل الصحية، والأشخاص الذين يمتلكون روابط اجتماعية قوية مع زملاء العمل ثبت أنهم يعانون بدرجات أقل من الاكتئاب والأمراض.

وضع قواعد مرهقة

تحتاج كل بيئة عمل إلى وضع قواعد لتنظيم العمل، لكن إذا كانت هذه القواعد غير ضرورية ومرهقة للموظفين، ولم يتم شرح الدوافع الكامنة خلفها بوضوح، سوف يشعر الموظفون بالإرهاق وتفتر حماستهم.

غياب التواصل

يحتاج كل موظف لأن يشعر بأن صوته مسموع. إذا غاب التواصل بين الموظفين ومدرائهم، ووجدوا أنهم لا يستطيعون طرح أسئلة أو تقديم مقترحات، فسوف يجعل هذا بيئة العمل قاسية.

هل تعمل في بيئة سامة؟ وهل ترغب في تغييرها؟.. شاركنا في التعليقات.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة