الأسهم الأوروبية تحقق مكاسب غير مسبوقة

مؤشرات إيجابية تدفع الأسهم الأوروبية لأعلى مستوياتها منذ فترة طويلة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 10 مايو 2024
الأسهم الأوروبية تحقق مكاسب غير مسبوقة

ذكرت تقارير اقتصادية أن الأسهم الأوروبية قد فتحت على ارتفاع غير مسبوق، اليوم الجمعة، بفضل تحسن أداء أسهم شركات الطاقة والتعدين، وذلك في ظل توقعات بخفض أسعار الفائدة في المنطقة.

مؤشرات إيجابية تدفع الأسهم الأوروبية لأعلى مستوياتها منذ فترة طويلة

وبحسب ما جاء في التقارير، فإن التقديرات تشير إلى أن المؤشر القياسي لبورصة ستوكس 600 الأوروبية، قد ارتفع بنسبة 0.5% في موجة صعود واسعة، حيث من المتوقع أن يسجل مكسباً أسبوعياً بنسبة 2.8%، وهو أعلى معدل منذ أواخر يناير.

ونوهت التقارير إلى أنه فيما يتعلق بأداء القطاعات، فقد ارتفع مؤشر السلع الأولية بنسبة 1.4%، وذلك بفضل ارتفاع أسعار المعادن، كما ارتفع مؤشر شركات الطاقة بنسبة 1.1%، بفضل مكاسب أسعار النفط.

وفي القطاع الصناعي، قفز سهم مجموعة إيفيكو بنسبة 4%، وذلك بعد إعلان الشركة عن زيادة في الأرباح التشغيلية في الربع الأول من العام.

وأشارت التقارير إلى أن سهم زالاندو قد ارتفع بنسبة 3.8%، وذلك بعد تحسن توصيات شركة بيرينبرج للوساطة المالية، بينما انخفض سهم سيمرايس بنسبة 1.2%، بعد تخفيض توصيات بيرينبرج له.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، أشار بنك إنجلترا إلى إمكانية خفض أسعار الفائدة خلال الصيف، فيما اتخذ البنك المركزي السويدي قراراً بخفض الفائدة لأول مرة منذ عام 2016.

بالإضافة إلى ذلك، فقد أشار البنك المركزي الأوروبي في اجتماع السياسة النقدية خلال الشهر الماضي، إلى إمكانية خفض أسعار الفائدة في يونيو المقبل، وهو ما قد يشير إلى تحرك أوروبا في مسار مختلف عن الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.

وأضافت التقارير أنه من المتوقع أن يتم نشر محضر اجتماع السياسة الأخير للبنك المركزي الأوروبي، في وقت لاحق من اليوم، مما يزيد من ترقب السوق لمعرفة التوجهات النقدية المستقبلية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة