تراجع أسهم مايكروسوفت مع توقعات مكاسب مخيبة للآمال في الإيرادات

سيستمر الطلب الضعيف على أجهزة الكمبيوتر من سبتمبر

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 26 أكتوبر 2022
تراجع أسهم مايكروسوفت مع توقعات مكاسب مخيبة للآمال في الإيرادات

شهدت أسهم مايكروسوفت انخفاض حاد يوم الأربعاء بعد أن سجلت شركة التكنولوجيا العملاقة معدلات نمو ضعيفة في قسم الحوسبة السحابية الرئيسي وتوقعت مكاسب مخيبة للآمال في الإيرادات خلال الأشهر الأخيرة من العام.

ارتفاع إيرادات قسم السحابة بمايكروسوفت 35%

قالت مايكروسوفت إن إيرادات Azure، قسم السحابة الرائد لديها، ارتفعت بنسبة 35% عن العام الماضي، متباطئة بشكل ملحوظ من مكاسب الربع السابق حيث تراجعت الشركات عن الإنفاق الاستثماري. وسيتباطأ هذا المعدل أكثر في الأشهر الثلاثة المنتهية في ديسمبر، الربع المالي الثاني لمايكروسوفت، حتى بعد إزالة تأثير قوة الدولار الأمريكي.

زيادة نسبية في أرباح مايكروسوفت

ربحت مايكروسوفت ما يزيد قليلاً عن نصف إيراداتها البالغة 168.1 مليار دولار في عام 2021 من الأسواق الخارجية، وفقاً لآخر تقرير سنوي للمجموعة، مع تجاوز النمو الدولي المحلي بنحو 3%.

كما تتوقع المجموعة أيضاً إيرادات أقل من المتوقع من قسم «السحابة الذكية»، الذي يتوقع ما بين 21.25 مليار دولار و 21.55 مليار دولار، بالإضافة إلى أعمال الحوسبة الشخصية، مع نطاق متوقع يتراوح بين 14.5 مليار دولار و14.9 مليار دولار.

تقول آمي هود، المديرة المالية للشركة، للمستثمرين في مؤتمر عبر الهاتف: «تشتمل نظرتنا على العديد من الاتجاهات التي رأيناها في نهاية الربع الأول، وتستمر حتى الربع الثاني. وفي أعمالنا الاستهلاكية، سيستمر الطلب الضعيف على أجهزة الكمبيوتر من سبتمبر، وسيؤثر على كل من ويندوز أوه إيه إم، كذلك نتائج أجهزة سيرفيس، حتى مع تثبيت قاعدة ويندو».

وأضافت أن «الاستخدام ينمو في أعمالنا الاستهلاكية، لكن تدهور الطلب في سوق أجهزة الكمبيوتر بشكل أكبر في سبتمبر، مما أثر على أعمالنا في ويندوز أوه إيه إم، كذلك نتائج أجهزة سيرفيس وأثر الانخفاض في الإنفاق الإعلاني للعملاء، والذي ضعف أيضاً في وقت لاحق من هذا الربع، على إعلانات البحث والأخبار ولينكد إن».

تراجع أسهم مايكروسوفت

سجلت أسهم مايكروسوفت انخفاضاً بنسبة 6.3% في تعاملات ما قبل السوق للإشارة إلى سعر جرس الافتتاح عند 234.95 دولاراً لكل سهم، وهي خطوة من شأنها أن تمدد تراجع السهم على مدى ستة أشهر إلى حوالي 13.1%.

للأشهر الثلاثة المنتهية في سبتمبر، ارتفعت الإيرادات الإجمالية للمجموعة بنسبة 10.5% إلى 50.1 مليار دولار، قبل توقعات الشارع بقليل، بينما انخفض أدنى مستوى لها بنسبة 15% إلى 17.3 مليار دولار.

وقالت مايكروسوفت إن عائدات الإنتاجية وقسم الأعمال ارتفعت بنسبة 9% لتصل إلى 16.5 مليار دولار، بينما ارتفعت عائدات شركة إنتلجينت كلاود بنسبة 24% لتصل إلى 25.7 مليار دولار. ارتفعت عائدات المزيد من الحوسبة الشخصية بنسبة 3% فقط لتصل إلى 13.3 مليار دولار.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة