بيركشاير هاثاواي تحقق مكاسب 13 مليار دولار بفضل شيفرون وأوكسيدنتال

ارتفع سهم شيفرون بنسبة 52% هذا العام، بينما ارتفعت أسهم أوكسيدنتال بنسبة 134%

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 01 نوفمبر 2022
بيركشاير هاثاواي تحقق مكاسب 13 مليار دولار بفضل شيفرون وأوكسيدنتال

حققت شركة بيركشاير هاثاواي التابعة لوارن بافيت مكاسب تقدر بنحو 13 مليار دولار في شركتي شيفرون وأوكسيدنتال، وتعد الآن مخزني الطاقة من بين أكبر رهاناتها.

بيركشاير ترفع رهانها في شركتي شيفرون وأوكسيدنتال إلى 30 مليار دولار

قام تكتل المستثمر الشهير بتكديس ما يقرب من 20 مليار دولار في شيفرون وحوالي 10 مليارات دولار في أوكسيدنتال، وفقاً لتحليل إنسايدر ماركت لإيداعات لجنة الأوراق المالية والبورصات.

تبلغ قيمة هذه المراكز الآن 29 مليار دولار و14 مليار دولار على التوالي، أو 43 مليار دولار معاً، اعتباراً من يوم الاثنين.

أنشأت بيركشاير حصة في شركة شيفرون في النصف الثاني من عام 2020. وضاعفت مركزها بأكثر من أربعة أضعاف في الربع الأول من هذا العام، وتصدرت ما يصل إلى 161 مليون سهم، أو 8.2% من الشركة، في الربع الثاني.

وقد أتت الرهان ثمارها حتى الآن، حيث ارتفع سعر سهم شيفرون بنسبة 52% إلى أعلى مستوى له على الإطلاق هذا العام.

بيركشاير تستحوذ على المزيد من أوكسيدنتال

بالإضافة إلى ذلك، قام بافيت وفريقه ببناء ما يقرب من 21% من أسهم شركة أوكسيدنتال من الصفر هذا العام، وبشكل أساسي في أوائل شهر مارس. لقد استحوذوا على 194 مليون سهم حتى الآن، وقفز سهم أوكسيدنتال بنسبة 134 % هذا العام.

في الوقت نفسه، تمتلك بيركشاير 10 مليارات دولار من الأسهم الممتازة في أوكسيدنتال، وتضمن لها حقها في شراء 83.9 مليون سهم عادي آخر بتكلفة ثابتة قدرها 5 مليارات دولار. وستبلغ قيمة هذه الأسهم 6.1 مليار دولار بسعر السهم الحالي.

حتى مع استبعاد الأسهم والضمانات المفضلة، فإن شيفرون وأوكسيدنتال الآن تصنفان من بين أكثر المناصب قيمة في محفظة بيركشاير.

الرهانات على الوقود الأحفوري

تبرز الرهانات على الوقود الأحفوري من أكبر ممتلكات بيركشاير، والعديد منها مفضل منذ فترة طويلة في بافيت في قطاعي المنتجات الاستهلاكية والخدمات المالية. وتشمل تلك الشركات آبل، بنك أوف أمريكا، كوكاكولا، كرافت هاينز، أمريكن إكسبريس.

اشترى بافيت وفريقه نصيب الأسد من أسهم شركتي شيفرون وأوكسيدنتال في أواخر فبراير وأوائل مارس، مما يشير إلى أنهم رأوا فرصة للاستفادة من ارتفاع أسعار الطاقة الذي أحدثته الحرب الروسية لأوكرانيا في 24 فبراير أو ربما قرروا ببساطة كانت الشركتان مقومة بأقل من قيمتها الحقيقية، وحسن إدارتها، ومصادر دخل جيدة.

مخاطر التربح من الحرب

تجدر الإشارة إلى أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن اتهمت شركات النفط1 الكبرى بـ «التربح من الحرب» وهددتها بفرض ضريبة غير متوقعة إذا لم تستخدم بعض أرباحها الضخمة هذا العام للاستثمار في الإنتاج المحلي. يمكن أن تؤثر الرياح المعاكسة على أسهم شيفرون وأوكسيدنتال في المستقبل.

في الوقت الحالي، يساعد الرهانان بيركشاير على مواجهة خلفية السوق الصعبة. في حين أن المخاوف من التضخم والركود والمزيد من الزيادات في أسعار الفائدة دفعت مؤشر ستاندرد آند بورز 500 إلى الانخفاض بنسبة 19% هذا العام، انخفضت أسهم بيركشاير بنسبة 2% فقط.

قد يرى بافيت أيضاً زوج من رهانات الطاقة كتحوط للمحفظة ضد انخفاض أوسع في السوق، وطريقة لتعويض التأثير المؤلم لتكاليف الوقود المرتفعة على العديد من أعمال بيركشاير.

ستكشف بيركشاير عن المبلغ الذي أنفقته على الأسهم في الربع الأخير، والأسماء التي اشترتها وبيعتها، عندما تنشر أرباحها في الربع الثالث وتحديث محفظتها في وقت لاحق من هذا الشهر.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة