الإمارات تعتمد لقاح سبوتنيك V المضاد لفيروس كورونا وهذه في فعاليته

  • تاريخ النشر: الخميس، 21 يناير 2021
الإمارات تعتمد لقاح سبوتنيك V المضاد لفيروس كورونا وهذه في فعاليته
مقالات ذات صلة
اليوم العالمي لشلل الأطفال: أرقام وحقائق في ظل كورونا
أبوظبي تعتمد تقنية DPI في فحص كورونا: ما هي؟ وكيف سيُسهل دخول الإمارة؟
كيف تتخلص من طنين الأذن؟

أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع في دولة الإمارات العربية المتحدة، اليوم الخميس، عن موافقتها على استخدام لقاح سبوتنيك V الروسي، وذلك لتطعيم سكانها ضد فيروس كورونا المستجد.

الإمارات تعتمد لقاح سبوتنيك V الروسي المضاد لفيروس كورونا

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية نقلاً عن بيان أصدره صندوق الاستثمار المباشر الروسي، فقد وافقت وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية على استخدام لقاح سبوتنيك V، لافتة إلى أن اللقاح الروسي تم تسجيله في الإمارات كجزء من إجراء سريع بناء على نتائج المرحلة الثالثة من التجارب السريرية التي أجريت في روسيا بمشاركة أكثر من 33 ألف شخص.

ومن جانبه، صرح كيريل دمترييف، رئيس صندوق الاستثمار المباشر الروسي قائلاً أن دولة الإمارات تعتبر واحدة من الشركاء الرئيسيين لروسيا في منطقة الشرق الأوسط، مؤكداً أنهم يُقدرون التعاون مع المُنظمين الإماراتيين، ويُرحبون بالموافقة على لقاح سبوتنيك V المضاد لكورونا.

كما أعلن دمترييف التزام صندوق الاستثمار المباشر الروسي بمساعدة دولة الإمارات في الحصول على اللقاح الروسي المضاد لفيروس كورونا المستجد، مُعتبراً قرار إدراج لقاح سبوتنيك V في محفظة اللقاحات الوطنية لدولة الإمارات، خطوة مهمة تساهم في حماية المواطنين من خلال واحد من أفضل اللقاحات في العالم، بحسب قوله.

ماذا نعرف عن اللقاح الروسي سبوتنيك V المضاد لفيروس كورونا؟

وكانت روسيا قد أعلنت عن تسجيل أول لقاح في العالم ضد فيروس كورونا المستجد في شهر أغسطس الماضي، والذي أطلق عليه اسم سبوتنيك V، وهو من تطوير مركز غامالي لأبحاث الأوبئة والأحياء الدقيقة.

ووفقاً لما أعلنه الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة، فإن نتائج التحاليل المؤقتة الأولية لبيانات المرحلة الثالثة من تجارب لقاح فيروس كورونا سبوتنيك V في روسيا قد أظهرت نتائج مُبشرة للغاية.

كم تبلغ فعالية لقاح سبوتنيك V المضاد لفيروس كورونا؟

وجاء في بيان رسمي للصندوق تداولته مواقع إخبارية: "بلغت فعالية استخدام لقاح سبوتنيك V نسبة 91.4%، حيث استندت العملية الحسابية إلى توزيع 20 حالة مؤكدة، تم تحديدها من المجموعة التي تتناول الدواء الوهمي والمجموعة التي تلقت اللقاح)."

وأشارت التقارير إلى أنه تم إثبات فعالية هذا اللقاح المضاد لكورونا على أساس أول تحليل مؤقت للبيانات بعد 21 يوماً من تلقي المتطوعين أول تطعيم.

وقد أكدت مديرة المركز الوطني للبحوث الطبية للعلاج والطب الوقائي في وزارة الصحة الروسية، أوكسانا درابكينا، أن مراقبة لقاح سبوتنيك V لدى المواطنين الذين تم تطعيمهم، أظهرت أن فعاليته ضد فيروس كورونا المستجد تزيد عن 90%.

الإمارات تختبر لقاح سبوتنيك V الروسي المضاد لفيروس كورونا

وكانت دائرة الصحة في أبوظبي قد أعلنت في وقت مبكر من شهر يناير الجاري عن البدء في المرحلة الثالثة من التجارب السريرية على لقاح سبوتنيك V الروسي المضاد لفيروس كورونا.

وأشارت تقارير طبية صادرة وقتها إلى أن تجارب اللقاح تتم على أشخاص بالغين أصحاء من مختلف الجنسيات من سكان إمارة أبوظبي، لا تقل أعمارهم عن 18 عاماً، ولم يسبق لهم الإصابة بفيروس كوفيد- 19.

فيروس كورونا في الإمارات

وكانت وزارة الصحة ووقاية المجتمع في دولة الإمارات العربية المتحدة قد أعلنت، اليوم الخميس، عن تسجيل 3 آلاف و529 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، من جنسيات مختلفة، ليرتفع بذلك إجمالي الحالات التي تم تسجيل إصابتها بالفيروس التاجي في البلاد إلى 267 ألفاً و258 حالة، لافتة إلى أن الحالات الجديدة المٌسجلة مستقرة، وتخض للرعاية الصحية اللازمة.

كما أشارت الوزارة إلى أن تم أيضاً تسجيل تعافي 3 آلاف و901 حالة، ليصل إجمالي عدد المتعافين من المرض في الإمارات إلى 239 ألفاً و322 حالة، فيما تم تسجيل 4 وفيات جديدة، ليصل إجمالي الوفيات الناجمة عن كوفيد-19 إلى 766 وفاة.

فيروس كورونا حول العالم

جدير بالذكر أن فيروس كورونا المستجد ظهر لأول مرة أواخر ديسمبر 2019 في مدينة ووهان الصينية، لينتشر بعدها حول العالم، مما جعل منظمة الصحة العالمية تقوم بتصنيفه كوباء عالمي في مارس 2020.

ووفقاً لآخر الاحصاءات الطبية، فقد وصل عدد المصابين بكوفيد-19 حتى الآن أكثر من 97 مليون و419 ألف شخص حول العالم، فيما بلغ إجمالي عدد المتعافين من المرض أكثر من 69 مليون و998 ألف شخص، أما عدد الوفيات الإجمالي فقد بلغ أكثر من 2 مليون و86 ألف شخص.

كما اتخذت العديد من الدول حول العالم عدة إجراءات احترازية كمحاولة للسيطرة على الفيروس الخطير، والتي تتضمن: تعليق الطيران، فرض حظر التجول، منع التجمعات، إغلاق الأماكن ذات الكثافة السكانية مثل المولات وقاعات السينما.

الوقاية من فيروس كورونا المستجد

ونصحت منظمات الصحة حول العالم في وقت سابق بأهم الطرق الاحترازية للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا، وأهمها غسل الأيدي كثيراً بالماء والصابون، مع استخدام معقم اليدين في حال عدم توفر الصابون والماء، بالإضافة إلى ارتداء الكمامات في حال التواجد في الخارج، وتجنب التجمعات الكبيرة والبقاء في الأماكن المغلقة، والبقاء في المنزل بقدر الإمكان.

أعراض فيروس كورونا

وقد قامت منظمات الصحة العالمية بنشر الأعراض الرئيسية التي تصاحب هذا المرض القاتل، وأبرزها: الحمى، السعال، ضيق التنفس، فقدان حاستي الشم والتذوق، ألم الحلق، الصداع، الإسهال.