أول لقاح مضاد لكورونا في العالم يمكن امتصاصه عبر الفم

الصين تبدأ في إعطاء سكانها لقاح مضاد لكورونا يمكن امتصاصه عبر الفم

  • تاريخ النشر: الجمعة، 28 أكتوبر 2022
أول لقاح مضاد لكورونا في العالم يمكن امتصاصه عبر الفم

بدأت الصين مؤخراً في إعطاء لقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد يمكن امتصاصه عبر الفم، والذي ذكرت تقارير طبية أنه الأول من نوعه في العالم.

الصين تبدأ في إعطاء سكانها لقاح مضاد لكورونا يمكن امتصاصه عبر الفم

يأتي ذلك في الوقت الذي تسعى فيه الصين إلى زيادة أعداد المطعمين بجرعات معززة من لقاحات كورونا، من أجل تخفيف القيود الصارمة المفروضة في البلاد، والتي أصبحت لا تتزامن مع بقية دول العالم.

وأوضحت التقارير أن هذه اللقاح، وهو عبارة عن رذاذ يتم امتصاصه عن طريق الفم، يتم تقديمه مجاناً في مدينة شنغهاي الصينية، كجرعة معززة للأشخاص الذين تم تطعيمهم مسبقاً.

ولفتت التقارير إلى أنه اعتباراً من منتصف أكتوبر الجاري، فقد تم تطعيم 90% من الصينيين بشكل الكامل، فيما تلقى 57% جرعة معززة من التطعيم.

وأشارت التقارير إلى أن هذا اللقاح الجديد تم تطويره من قبل شركة الأدوية البيولوجية الصينية CanSino Biologics، كنسخة بخاخة من لقاح الفيروس الغدي الذي طورته الشركة في وقت سابق.

وأضافت أنه يتم إعطاء اللقاح عن طريق امتصاصه من الفم ببطء، حيث يقوم الشخص بحبس أنفاسه لمدة 5 ثوان، مع اكتمال الإجراء بأكمله في غضون 20 ثانية، فيما وصف البعض طعم اللقاح الجديد بأنه حلو المذاق، وأنه يشبه طعم الشاي بالحليب.

ومع أنه لم يتم بعد استكشاف فعالية اللقاحات التي لا تحتوي على إبرة بشكل كامل، إلا أن السلطات الصينية قد وافقت في شهر سبتمبر الماضي على إعطاء اللقاح القابل للامتصاص عبر الفم، ولكن فقط كجرعة معززة، وذلك بعدما أظهرت عدة دراسات طبية أنه أثار استجابة الجهاز المناعي لدى الأشخاص الذين تلقوا سابقاً جرعتين من لقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد.

ويأمل العلماء أن تساهم مثل هذه اللقاحات الخالية من الإبر، في تسهيل عملية التطعيم ضد فيروس كورونا، خاصة أنها أبسط في إدارتها، كما أنها تجعل من السهل إقناع الأشخاص الذين لا يحبون الحصول على الحقن بالتطعيم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة