الإمارات: خطوات تحديث بيانات المواطنين في الهوية والموعد النهائي لهذا

  • تاريخ النشر: الخميس، 19 نوفمبر 2020
الإمارات: خطوات تحديث بيانات المواطنين في الهوية والموعد النهائي لهذا
مقالات ذات صلة
شركة إماراتية تدخل "غينيس" بعد تحطيمها رقمًا قياسيًا لهدم أطول مبنى
غرس الاتحاد: تفاصيل الاحتفال باليوم الوطني الإماراتي الـ 49
متاجر آي ستايل iSTYLE: عالمك المناسب لتجربة مميزة لمنتجات آبل

ذكرت تقارير محلية أنه يتبقى أياماً قليلة على نهاية المدة التي حددتها الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية في دولة الإمارات العربية المتحدة من أجل تحديث بيانات المواطنين، والتي تأتي ضمن مبادرة "بياناتك.. هويتك" التي تم إطلاقها يوم 28 من شهر أكتوبر الماضي، وتستمر لمدة شهراً واحداً.

موعد انتهاء تحديث بيانات المواطنين في الهوية

وقالت الهيئة أن مبادرة "بياناتك.. هويتك" تم إطلاقها بهدف تسجيل البيانات الشخصية للمواطنين في دولة الإمارات، وذلك من خلال التطبيق الذكي للهيئة، أو عبر الموقع الإلكتروني على الإنترنت (من خلال هذا الرابط).

ولفتت إلى أن المرحلة الأولى من هذه المبادرة مخصصة لمواطني دولة الإمارات العربية المتحدة في الفئات العمرية من 18-60 عاماً، وهي مستمرة حتى يوم 28 نوفمبر الجاري، مشيرة إلى أنه سيتم استئناف عمليات التحديث لمختلف الشرائح المجتمعية ضمن المراحل المقبلة التي سيتم الإعلان عنها في وقت آخر.

ودعت الهيئة المواطنين الذين يقعون ضمن الفئات المستهدفة إلى ضرورة تحديث بياناتهم بأسرع وقت، وقبل انتهاء المدة المحددة، مشيرة إلى أن كل فرد كامل الأهلية تقع عليه مسؤولية تحديث بياناته الشخصية، ومن يقع تحت سجله الأسري.

ونوهت إلى أن تمديد فترة تحديث البيانات يعتمد على تقييم المرحلة الأولى للتحديث، مؤكدة في الوقت نفسه عن استعداد مركز الاتصال للاستجابة الفورية لاستفسارات المتعاملين.

خطوات تحديث بيانات المواطن في الهوية

كما أوضحت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية خطوات تحديث البيانات عن طريق التطبيق الذكي للمواطنين، والتي جاءت كما يلي:

  • تسجيل الدخول إلى التطبيق الذكي.
  • إدراج البيانات عبر حاملي خلاصة القيد.
  • اختيار خدمة جديدة، ثم تحديث بيانات السكن والعمل.

وأشارت إلى عند بداية الدخول، يقوم التطبيق تلقائياً بالتوجه إلى صفحة رب الأسرة لبدء التحديث، ثم يتم الانتقال لاحقاً لاختيار تحديث بيانات بقية أفراد الأسرة، وأخيراً الموافقة على الشروط والأحكام وتقديم الخدمة.

أما بالنسبة للخطوات المتبعة لتحديث البيانات عبر الموقع الإلكتروني للهيئة، فهي كما يلي:

  • الدخول إلى موقع الهيئة (عبر هذا الرابط).
  • اختيار القنوات الذكية.
  • تسجيل الدخول إلى النظام باستخدام الحساب الشخصي.
  • اختيار تصفح الخدمات الذكية.
  • تحديث بيانات حامل خلاصة القيد وبقية أفراد أسرته.

تمديد مهلة إعفاء المخالفين لقانون دخول وإقامة الأجانب

وفي سياق آخر، كانت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية قد أعلنت في وقت سابق عن تمديد مهلة إعفاء جميع المخالفين لقانون دخول وإقامة الأجانب حتى نهاية العام الجاري، يوم 31 ديسمبر القادم، وذلك متى ما وقعت مخالفتهم قبل الأول من مارس الماضي.

وأضافت الهيئة الإماراتية أن هذا يتضمن إعفاء المخالفين من جميع للغرامات المالية المتعلقة ببطاقة الهوية وتصاريح العمل، وكذلك إلغاء كل القيود الإدارية، شريطة مغادرة الدولة.

وحول هذا الأمر، صرح اللواء سعيد راكان الراشدي، مدير عام شؤون الأجانب والمنافذ، اأن قرار مجلس الوزراء بشأن تمديد المهلة، والذي استهل تنفيذه في 14 من مايو الماضي، جاء وفق التوجيهات قيادة الدولة لتمكين تسوية أوضاع مختلف فئات المخالفين على أرض الإمارات من حاملي أذونات وتأشيرات الدخول وتصاريح الإقامة.