الإمارات: برنامج متكامل لتوظيف آلاف المواطنين في قطاع السياحة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 11 فبراير 2022
الإمارات: برنامج متكامل لتوظيف آلاف المواطنين في قطاع السياحة

أكد الدكتور أحمد بالهول الفلاسي، وزير الدولة لريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة في الإمارات العربية المتحدة، أن وزارة الاقتصاد تعمل حالياً على وضع برنامج متكامل لإتاحة آلاف الوظائف للكوادر المواطنة في القطاع السياحي على مستوى الدولة، وذلك من خلال بوابة "نافس".

وفقاً لتصريحات الفلاسي فإن البرنامج يتم بالتعاون بين الوزارة ومجلس تنافسية الكوادر الإماراتية، ووزارتي التربية والتعليم والموارد البشرية والتوطين.

التحديات التي تواجه ملف التوطين في مجال السياحة في الإمارات

أكد الفلاسي، أن قطاع السياحة على مستوى العالم يتسم بقدرته على توفير كثير من الوظائف للشباب خارج نطاق العواصم والمدن الرئيسية، مشيراً إلى وجود عدد من التحديات التي تواجه ملف التوطين في قطاع السياحة في الدولة، بينها عزوف كثير من المواطنين عن العمل في مجالات معينة في هذا القطاع، خاصةً مجال الضيافة، وكذلك عدم تفضيل البعض العمل في منشآت سياحية لأسباب شخصية.

أضاف الفلاسي أن الأهم من ذلك أن الرواتب المتاحة في وظائف كثيرة بهذا القطاع تكون قليلة نسبياً في بداية التوظيف، وهو ما لا يتناسب وطموحات كثير من الشباب.

قال الوزير، خلال حضوره جلسة المجلس الوطني الاتحادي، إنه لتدارك إشكالية التوطين في قطاع السياحة يتم حالياً وضع برنامج متكامل بالتعاون مع مجلس تنافسية الكوادر الإماراتية، ووزارتي التربية والتعليم والموارد البشرية والتوطين، لإتاحة آلاف الوظائف في هذا القطاع الحيوي للكوادر المواطنة، من خلال بوابة "نافس".

برنامج توظيف المواطنين في قطاع السياحة في الإمارات

أوضح الفلاسي أن برنامج توظيف المواطنين في قطاع السياحة، سيتم تنفيذه على مراحل عدة، منها: معالجة التحفظات والموروثات الموجودة لدى كثير من المواطنين بشأن العمل في بعض المهن والقطاعات السياحية، من خلال حملات توعية أسرية وطلابية، بوجود قطاعات ومجالات سياحية متنوّعة يمكن أن تكون جاذبة للمواطنين مثل السياحة الأثرية والتاريخية والبيئية والإرشاد السياحي.

بالإضافة إلى استحداث وزارة التعليم العالي تخصصات أكاديمية متعددة في المجال السياحي، في إطار الربط بين المخرجات التعليمية ومتطلبات سوق العمل في الدولة، بالإضافة إلى العمل على تأهيل وتطوير الكفاءات الوطنية العاملة في قطاع السياحة والراغبة كذلك في الالتحاق بهذا القطاع وظيفياً.

أشار الوزير إلى أنه توجد لدى الوزارة عناصر قيد التطوير في قطاع السياحة لتوفير فرص واعدة وتسهيلات لتشجيع الكوادر المواطنة الراغبة في تأسيس شركات صغيرة ومتوسطة مثل الحرف والمنتجات اليدوية التراثية، وتأجير وسائل النقل، وغيرها من المجالات.

السياحة في دولة الإمارات

تُعدّ دولة الإمارات العربية المتحدة وجهة سياحية مُثلى من عدة جوانب، والتي منها: الاستقرار الاقتصادي والسياسي، الموقع الاستراتيجي الذي يربط بين الشرق والغرب، الربط الممتاز بشركات الطيران العالمية الكبرى، البنية التحتية القوية والداعمة للسياحة، خيارات إقامة واسعة تلائم مختلف الطلبات والميزانيات.

بالإضافة إلى باقة منوعة من الفعاليات والأنشطة التي تلبي احتياجات جميع الفئات العمرية، والتنوع البيولوجي الفريد حيث تمتاز دولة الإمارات بجمال الصحاري، والواحات، والجبال، والوديان والسهول، وأشجار المانغروف، والشواطئ، وتنوع النباتات والحيوانات البرية والبحرية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة