"الدمام 7" السعودي يدخل موسوعة "سوبر كمبيوتر" العالمية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 24 نوفمبر 2020
"الدمام 7" السعودي يدخل موسوعة "سوبر كمبيوتر" العالمية
مقالات ذات صلة
فيسبوك تزيل زر الإعجاب من الصفحات العامة
تويتر يتجه ليكون منصة صوتية
فيسبوك تعرض ترخيص شبكتها لتجنب دعوى الاحتكار

استطاع كمبيوتر "الدمام 7" السعودي، التقدم في تصنيف القائمة النصف السنوية الثانية لأسرع أجهزة كمبيوتر عملاقة "سوبر كمبيوتر" عالمياً، والتي نشرتها مؤسسة "توب 500" المتخصصة في مجال أجهزة الكمبيوتر العملاقة عبر موقعها "top500.org".

واحتفل كمبيوتر "الدمام 7"، المركز العاشر في القائمة التي تضم 500 جهاز آخرين، ليأخذ مركز كمبيوتر "بيزدانيت" الذي يعمل في المركز الوطني للحوسبة الفائقة بمدينة "لوغانو" السويسرية.

كمبيوتر "الدمام 7" السعودي

كمبيوتر "الدمام 7" السعودي يعمل على وحدات معالجات مركزية من طراز "إنتل غولد زيون" ووحدات معالجة رسوميات من "إنفيديا"، فيما تبلغ سرعته 22.4 بيتافلوب، ويضم 672 ألفاً و520 نواة

ترتيب قائمة "سوبر كمبيوتر"

وحافظ الكمبيوتر الياباني العملاق "فيوجاكو"، على صدارته لقائمة "سوبر كمبيوتر" كأسرع وأقوى كمبيوتر في العالم؛ حيث ستصل سرعته إلى 442 مليون مليار عملية في الثانية بشهر ديسمبر المقبل، بعدما رفع سرعته بنحو 26 مليون مليار عملية في الثانية خلال ستة أشهر.

ويتصدر الكمبيوتر الياباني العملاق "فيوجاكو"، قائمة "سوبر كمبيوتر" بفارق يُعادل ثلاثة أضعاف السرعة بينه وبين أقرب منافس، وهو كمبيوتر "القمة" الأميركي الذي لايزال عند سرعة 148 مليون مليار عملية في الثانية.

واحتل كمبيوتر "سييرا" في معمل "ليفرمور" الوطني بولاية كاليفورنيا الأمريكية في المركز الثالث، بينما جاء بعده كمبيوتر "صن واي" الذي طوره مركز البحوث الوطني الصيني.

واحتل كمبيوتر "سيليني" الأميركي المركز الخامس بقائمة "سوبر كمبيوتر"، ثم جاء كمبيوتر "تاينيه" الذي طورته الجامعة الوطنية الصينية لتكنولوجيا الدفاع في المركز السادس.

وشهدت قائمة "سوبر كمبيوتر" دخول كمبيوتر "جيوليس" الألماني للمرة الأولى ضمن العشرة الأوائل، فاحتل المركز السابع، فيما حل كمبيوتر "إتش بي سي 5" الذي صممته شركة "ديل" لصالح شركة "إيني" الإيطالية العاملة في مجال البترول والغاز في المركز الثامن.

وجاء كمبيوتر "فرونتيرا" في مركز تكساس للحوسبة المتقدمة، في المركز التاسع بالقائمة التي احتل المركز العاشر بها كمبيوتر "الدمام 7" السعودي.