الصحة: هذه الفئات هي الأكثر عُرضة للوفاة بسبب فيروس كورونا

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 25 مايو 2021
الصحة: هذه الفئات هي الأكثر عُرضة للوفاة بسبب فيروس كورونا

أكدت وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية، أن تأثير فيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، يتضاعف مرات عديدة عند كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، شددت الوزارة على أن التحصين هو الخطة الأهم لحمايتهم وخفض خطورة الإصابة، تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على الفئات الأكثر عُرضة للوفاة بسبب فيروس كورونا المُستجد.

الفئات الأكثر عُرضة للوفاة بسبب كورونا

أوضحت وزارة الصحة بالمملكة أن الفئات الأكثر عُرضة للوفاة بسبب فيروس كورونا المُستجد وفقاً للدراسات هي كالتالي:

  • الفئة العمرية التي تبدأ من 50 عام فأكثر يُشكلون نسبة 78 % من الوفيات.
  • مرضى السكري مُعرضون للوفاة أكثر بـ 6 أضعاف مقارنة بالأصحاء.
  • مرضى الضغط مُعرضون للوفاة أكثر بـ 5 أضعاف مقارنة بالأصحاء.
  • مرضى السمنة والكلى مُعرضون للوفاة أكثر بـ 5 أضعاف مقارنة بالأصحاء.

بينما لم تُسجل أي حالة وفاة للأشخاص المُحصنين حتى الآن.

تطبيق صحتي وزارة الصحة لتسجيل تلقي لقاح كورونا

صحتي هو تطبيق لتقديم الخدمات الصحية للأفراد في المملكة العربية السعودية. يُتيح التطبيق للمُستخدم إمكانية الوصول إلى المعلومات الصحية، بالإضافة للحصول على عدد من الخدمات الصحية المُقدّمة من الجهات المختلفة في القطاع الصحي في المملكة، ومنها:

خدمات تحديث ومتابعة الفحوصات الحيوية، تتبع الأدوية المصروفة، استعراض ومشاركة الإجازات المرضية، تطوير نمط الحياة الصحي، ونحو ذلك من الخدمات المتعلقة بصحة الفرد والأسرة وزيادة الوعي الصحي.

يُتيح تطبيق صحتي أيضاً خدمة التسجيل لتلقي اللقاح المُضاد لفيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، لجميع المواطنين والمقيمين داخل المملكة العربية السعودية، ويتم التطعيم على ثلاث مراحل، كل مرحلة لها فئات مستهدفة.

الفئة المستهدفة في المرحلة الأولى للتطعيم:

  • المواطنون والمقيمون ممن هم فوق ٦٥ سنة وأصحاب المهن الأكثر عرضة للعدوى.
  • الأشخاص الذين لديهم سمنة مفرطة، وتتجاوز كتلة الجسم لديهم ٤٠%.
  • من لديهم نقص في المناعة مثل: زراعة الأعضاء، أو يتناولون أدوية مثبطة للمناعة.
  • من لديهم اثنان أو أكثر من الأمراض المزمنة التالية: الربو، السكري، أمراض الكلى المزمنة، أمراض القلب المزمنة، بما فيها أمراض الشرايين التاجية، مرض الانسداد الرئوي المزمن، ومن لديهم تاريخ جلطة دماغية سابقة.

الفئة المستهدفة في المرحلة الثانية:

  • المواطنون والمقيمون ممن تجاوز أعمارهم ٥٠ سنة و باقي الممارسين الصحيين.
  • من لديهم أحد الأمراض المزمنة التالية: الربو، السكري، أمراض الكلى المزمنة، أمراض القلب المزمنة، بما فيها أمراض الشرايين التاجية، ومرض الانسداد الرئوي المزمن، والسرطان النشط، ومن لديهم سمنة وكتلة الجسم لديهم ما بين ٣٠ -٤٠%.

الفئة المستهدفة في المرحلة الثالثة:

جميع المواطنين والمقيمين الراغبين في أخذ اللقاح.

خطوات التقديم لتسجيل تلّقي اللقاح

يُمكنك التقديم لتسجيل تلقي اللقاح المُضاد لفيروس كورونا المُستجد، من خلال اتباع الخطوت التالية:

  • الدخول على رابط تطبيق "صحتي" على متجر جوجل أو متجر آبل.
  • تحميل تطبيق "صحتي".
  • تسجيل بياناتك.
  • اضغط على "لقاح كورونا" لتسجيل طلب تلّقي اللقاح.
  • يتم تقييم الأهلية لأخذ اللقاح وفق المعلومات المُدخلة.

كيفية تنزيل تطبيق صحتي وزارة الصحة للاندرويد

يُمكنك تحميل تطبيق صحتي للهواتف الأندرويد من خلال الرابط التالي: https://bit.ly/3vJrJt0

كيفية تنزيل تطبيق صحتي وزارة الصحة للايفون

كما يُمكنك تحميل تطبيق صحتي لكافة الهواتف العاملة بنظام آيفون، من خلال الرابط التالي:

https://apps.apple.com/app/id1459266578

نصائح وزارة الصحة بالمملكة للمُحصنين باللقاحات المُضادة لفيروس كورونا المستجد

يُذكر أن وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية كانت قد أوصت الأشخاص المُحصنين باللقاحات المُضادة لفيروس كورونا المستجد بالاستمرار في تطبيق الإجراءات الاحترازية بعد أخذ اللقاح، مثل ارتداء الكمامة وترك مسافة آمنة بينهم وبين الآخرين.

لفتت الصحة إلى أن اللقاح يُساهم بشكل كبير في تقليل الإصابة ولكن لا يمنعها، خصوصا أن الجائحة لاتزال قائمة، وهو ما أكدّته منظمة الصحة العالمية من خلال الإعلان عن وجوب التزام الأشخاص الذين حصلوا على اللقاح المُضاد لفيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، بوضع الكمامات الواقية في المناطق التي ترتفع فيها نسب انتقال العدوى، الإعلان الذي أتى بعد تخلي الولايات المتحدة عن إجراء إلزام الأشخاص الحاصلين على التطعيم بالكمامات في أراضيها.

أشارت منظمة الصحة العالمية إلى أن اللقاحات لا توفر حماية تامة وكاملة من كوفيد-19. فقال مايكل راين، المدير التنفيذي لبرنامج حال الطوارئ الصحية في منظمة الصحة العالمية، :"إذا كان هناك إصابات كثيرة، فيجب عدم الاستغناء عن الكمامة، يشمل هذا الأمر الحالات التي يكون فيها نطاق التطعيم مرتفعاً، إذا كان هناك بلد يرغب في الحدّ من وضع الكمامات أو إلغاء تدابير صحية ووقائية أخرى، فينبغي عدم القيام بذلك إلا من خلال مُراعاة نسب انتقال العدوى في البلد ونطاق التطعيم".

أوضحت سوميا سواميناثان، كبيرة خبراء منظمة الصحة العالمية،  أن البيانات الواردة من البلدان التي توسّعت في نطاق حملات التطعيم تُظهر أن اللقاحات المُضادة للفيروس تحمي من العدوى بنسبة تتراوح بين 70 إلى 80%..

وفقاً لسواميناثان فإن ذلك يعني أنه لازال من الممكن التقاط العدوى حتى بعد تلقي اللقاح، وهذا ليس مفاجئاً في رأيها. فالخبراء يؤكدون أنه لا توجد لقاحات تصل نسبة فعّاليتها إلى 100%.

هذا هو السبب في أننا بحاجة إلى الاستمرار في الالتزام بالإجراءات الوقائية، مثل: الالتزام بارتداء  الكمامات والتباعد الاجتماعي وغيرهما من التدابير الاحترازية والوقائية، إلى أن تصل البلدان إلى مستوى يتمتع فيه عدد كبير من الأشخاص بالحماية ويكون انتقال الفيروس بمستويات منخفضة للغاية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة