السعوديون يستعدون للسفر وهذه هي وجهاتهم الأولى

  • تاريخ النشر: الأحد، 16 مايو 2021
السعوديون يستعدون للسفر وهذه هي وجهاتهم الأولى
مقالات ذات صلة
مطارات السعودية: إجراءات وقائية جديدة بعد عودة الرحلات الدولية
البحرين: هذه شروط سفر السعوديين إليها
هدف يكشف عدد المستفيدين من دروب ويوجه طلباً عاجلاً إلى هذه المنشآت

بعد تعليق دام أكثر من عام وأربعة أشهر، يستعد السعوديون للسفر خارج المملكة، حيث تبقت ساعات قليلة على رفع قيود السفر عليهم، والتي فرضتها جائحة فيروس كورونا المستجد المتفشية حول العالم.

يوم الاثنين رفع قيود السفر في السعودية

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فسيتم صباح يوم الاثنين، 17 مايو، تسيير أولى رحلات الطيران للسعوديين، وذلك بعد فتح المنافذ الجوية والبرية والبحرية في المملكة.

ولفتت التقارير إلى أن هذا يتم وسط استعدادات وتجهيزات كبيرة، مع تطبيق بروتوكولات وقائية حازمة، كجزء من الإجراءات الاحترازية المتبعة في المملكة للسيطرة على فيروس كورونا المستجد.

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى هاني العميري، عضو الجمعية السعودية للسفر والسياحة، قال فيها أنه سيتم رفع تعليق السفر للمواطنين، وفتح المنافذ البرية والبحرية والجوية بشكل كامل، وذلك اعتباراً من الساعة الواحدة من صباح يوم الاثنين الموافق 16 مايو.

وأردف قائلاً أن هذا الأمر أنعش مكاتب وكالات السفر والسياحة في السعودية بنسبة بلغت 30%، وذلك بعد حالة من الركود استمرت أكثر من عام.

وأشار العميري إلى أن رحلات السفر ستتضمن رحلات الأعمال وزيارة الأقارب وبرامج شهر العسل لبعض البلدان المسموح بالسفر إليها، لافتاً إلى أنه هناك أكثر من 2000 وكالة سفر وسياحة في السعودية استعدت منذ وقت مبكر لاستقبال الحجوزات من قبل المواطنين.

الكشف عن وجهات السعوديين الأولى بعد عودة السفر

وأضاف عضو الجمعية السعودية للسفر والسياحة أن الكثير من الراغبين في السفر إلى أغلب الدول السياحية ينتظرون لمعرفة شروط وطلبات الدخول لتلك الدولة، وكذلك لمعرفة الوضع الصحي في البلدان السياحية التي سيسافرون إليها.

ولفت إلى أنه مازالت هناك العديد من الدول التي لا يزال الدخول إليها ممنوع، أو بشروط صحية وإجراءات احترازية مشددة، مثل الحجر الصحي لعدة أيام أو تقديم تأمين طبي شامل، موضحاً أن هذا ما يسبب تأجيل السفر عند البعض، خاصة لمن كان هدفه هو السفر للسياحة والترفيه.

ونوه العميري إلى أن هناك العديد من وجهات السفر التي يفكر فيها السعوديون بعد رفع قيود السفر، مثل مصر والإمارات والبحرين، وكذلك أوكرانيا وإندونيسيا وجورجيا، مضيفاً أن الكثير من المواطنين يفضلون أيضاً السياحة الداخلية، خاصة وأن المملكة تملك جميع مقومات الجذب والترفيه والسياحة.

الفئات المسموح لها بالسفر في المملكة

وكانت وزارة الداخلية السعودية قد حددت في وقت سابق الفئات المسموح لها بالسفر في المملكة، وهم:

  • المواطنون المحصنون الذين تلقوا جرعتي لقاح كوفيد- 19 كاملتين.
  • المواطنون المحصنون الذين تلقوا جرعة واحدة من لقاح كوفيد- 19 بشرط أن يكون قد مر 14 يوماً على تطعيمهم بالجرعة الأول، وذلك بحسب ما يظهر في توكيل توكلنا.
  • المواطنون المتعافون من فيروس كورونا المستجد، بشرط أن يكونوا قد أمضوا أقل من 6 أشهر من إصابتهم بالفيروس، وذلك بحسب ما يظهر في تطبيق توكلنا.
  • المواطنون الذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً، بشرط أن يقدموا قبل السفر بوليصة تأمين معتمدة من البنك المركزي السعودي، تغطي مخاطر كوفيد 19 خارج المملكة، وفقاً لما تعلنه الجهات المعنية من تعليمات.

وأوضحت الداخلية السعودية أن المسافرين سيطبق عليهم الحجر المنزلي بعد العودة إلى المملكة لمدة 7 أيام، على أن يتم عمل فحصهم بتقنية PCR في نهاية فترة الحجر، لافتة إلى أنه يُستثنى من هذا الفحص الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 8 أعوام، على أن تُعدل هذه الفئة حسب تعليمات وزارة الصحة.

وشددت الوزارة على ضرورة التزام الجميع بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية، وعدم التهاون في تطبيق الاشتراطات الصحية، والتي تشمل التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامة وتطهير الأيدي بشكل مستمر.

فيروس كورونا في السعودية

وفي سياق آخر، فقد أعلنت وزارة الصحة السعودية، أمس السبت، عن آخر المستجدات الخاصة بفيروس كورونا المستجد في المملكة العربية السعودية.

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فقد تم تسجيل 837 حالة إصابة جديدة بالفيروس التاجي، ليرتفع إجمالي الحالات المصابة بكورونا في المملكة إلى 432 ألف و269 حالة.

وكانت أكثر المناطق تسجيلاً للإصابات في السعودية هي: منطقة الرياض (290 إصابة)، منطقة مكة المكرمة (240 إصابة)، المنطقة الشرقية (97 إصابة).

ولفتت الوزارة إلى أنه هناك حالياً 8 آلاف و363 حالة نشطة في الملمكة، من بينها ألف و331 حالة حرجة.

وأشارت الصحة السعودية إلى أنه تم أيضاً تسجيل تعافي 1012 حالة جديدة في آخر 24 ساعة، ليرتفع إجمالي الحالات التي تماثلت للشفاء من الفيروس إلى 416 ألف و759 حالة.

وفيما يتعلق بحالات الوفاة بفيروس كورونا، فقد تم تسجيل 13 وفاة جديدة، ليصل إجمالي حالات الوفاة بالفيروس في المملكة إلى 7 آلاف و147 وفاة.

فيروس كورونا حول العالم

جدير بالذكر أن فيروس كورونا المستجد ظهر لأول مرة أواخر ديسمبر 2019 في مدينة ووهان الصينية، لينتشر بعدها حول العالم، مما جعل منظمة الصحة العالمية تقوم بتصنيفه كوباء عالمي في مارس 2020.

ووفقاً لآخر الاحصاءات الطبية، فقد وصل عدد المصابين بكوفيد-19 حتى الآن أكثر من 163 مليون و242 ألف شخص حول العالم، فيما بلغ إجمالي عدد المتعافين من المرض أكثر من 141 مليون و578 ألف شخص، أما عدد الوفيات الإجمالي فقد بلغ أكثر من 3 مليون و385 ألف شخص.

الوقاية من فيروس كورونا المستجد

ونصحت منظمات الصحة حول العالم في وقت سابق بأهم الطرق الاحترازية للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا، وأهمها غسل الأيدي كثيراً بالماء والصابون، مع استخدام معقم اليدين في حال عدم توفر الصابون والماء، بالإضافة إلى ارتداء الكمامات في حال التواجد في الخارج، وتجنب التجمعات الكبيرة والبقاء في الأماكن المغلقة، والبقاء في المنزل بقدر الإمكان.

أعراض فيروس كورونا

وقد قامت منظمات الصحة العالمية بنشر الأعراض الرئيسية التي تصاحب هذا المرض القاتل، وأبرزها: الحمى، السعال، ضيق التنفس، فقدان حاستي الشم والتذوق، ألم الحلق، الصداع، الإسهال.