الشهادات الأعلى أجرًا في تقنية المعلومات

  • الباحثون السوريونبواسطة: الباحثون السوريون تاريخ النشر: الإثنين، 19 يناير 2015
الشهادات الأعلى أجرًا في تقنية المعلومات
مقالات ذات صلة
الوظائف الأعلى أجرًا في مجال التقنية في عام 2018
تعرف على أعلى المهن والوظائف أجرا
نجوم بوليوود الأعلى أجراً في عام 2014

هنا قائمة لأعلى خمس شهادات أجرًا في مجال تقنية المعلومات لعام 2014، بناءً على دراسة أجرتها شركة Global knowledge- الـمُختـصّة بتدريب مهارات تقنية المعلومات وإدارة الأعمال- وشركة Penton حول مهارات تقنية المعلومات والرواتب: 

١- شهادة مراقبة المخاطر و نظم المعلومات: 

Certified in Risk and Information Systems Control (CRISC): 

- تمّ تصمـيم شهادة CRISC لِـمُـتـخصّـصي تكنولوجيا المعلومات، ومديري المشاريع، و غيرهم مِـمّـن تـقـتـضي وظيفتهم تحديد و إدارة المخاطر من خلال نُـظـم المـعلومات الـمُـناسِـبة، بتغطية جميع المراحل، من مرحلة التّـصمـيـم إلى التّـنـفـيـذ إلى الصّـيـانة الـمُستمرّة. 

- مُـنذُ تم طرح هذه الشّـهادة في عام 2010 لأوّلِ مرّة، قام 17000 شخص بالحصول عليها من مُختلفِ أنحاء العالم. 

- تُـوفّـر مجموعة ISACA غير الربـحـيّـة شهادة CRISC. و للحصول على الشهادةِ، يجب أن يكون لديك ثلاث سنوات خبرة على الأقـلّ في ثلاثة من المجالات الخمسة التي تُـغطيها الشهادة. بالإضافة إلى اجتياز الاختبار الذي يتوفّـر مرّتين سنويًّـا فقط. 

- متوسّـط الراتب $118،253 

الأمر لا يتحـقّـق بحضورك صف دراسيّ و من ثٌـمّ تحصل على الشهادة، الحصول عليها يتطلب جهدًا كبيرًا و سنواتٍ من التخطيط. 

٢- شهادة مدير أمن المعلومات: 

Certified Information Security Manager (CISM): 

- تمّ إنشاء شهادة CISM من قِـبل مجموعة ISACA أيضًا. 

- تستهدفُ الشّـهادةُ وظائفَ الإدارة أكثر من مُـتـخصّـصي تكنولوجيا المعلومات، وتركّـز على الاستراتِـيـجـيّـة الأمـنـيّـة و تقـيـيـم النُّـظم و السّـياسات في موضعها أكثر من نركـيـزها على الشخص الذي قام بتـطبيق تلك السّـياسات فعلًا باستخدام مِـنصّة بائع مُـعيّـن. 

- تـمّ اعتمادُ أكـثر من 23000 شخص مُنذ طرح الشّـهادة لأوّل مرّة في عام 2002. 

- يـتـوفّـرُ الاختبارُ الخاصّ بالشّـهادة ثلاثَ مرّات في الـعـام في واحد من ٢٤٠ موقـعًـا حول العالم. 

- تـتـطـلّـبُ الشّـهادةُ خمس سنواتٍ من الخبرةِ على الأقـلّ في نُـظُـم المعلومات بالإضافة إلى ثلاثة من مجالات إدارة الأمن. 

- متوسّـط الراتب $114،844 

٣- مُـدقّـق نُـظُـم المعلومات: 

Certified Information Systems Auditor (CISA): 

- هذه الشّـهادة التي تـحتـلّ المرتبة الثالثة ضمن قائمة الشهادات الأعلى أجرًا، تُـقدّمها أيضًا مجموعة ISACA. 

- تـمّ اعتمادُ أكـثر من 106000 شخص مُنذ طرح الشّـهادة لأوّل مرّة. 

- تـتـطـلّـبُ الشّـهادةُ خمس سنواتٍ من الخبرةِ على الأقـلّ في مجالات تدقيـق نُـظُـم المعلومات، والتحكّـم، أو الأمن، بالإضافة إلى اجتيازِ الاختبار الذي يـتـوفّـر ثلاث مرّات في العام. 

- عادةً ما يكونُ الحاصلون على هذه الشهادة مِـمّـن تـشملُ مسؤوليّـت عملهم التدقيق، والمراقبة، والتّـحكّـم، و/أو تقـيـيـم تكنولوجيا المعلومات، و/أو نُـظُـم الأعمال. 

- صُـمّـمَت الشهادة لاختبار قُـدرة الـمُرشّح على إدارة نقاط الضّعف، وضمان الامـتـثـال للـمعايـيـر، واقتراح الضوابـط و العـملـيّـات و التـحديثات لسيـاسات الشّـركة لضمان الامتـثـال لمعايـيـر الأعمال و تكنولوجيا المعلومات المقـبـولة. 

- متوسّـط الراتب: $112،040 

٤- شهادة الحزام الأخضر سيجما ستة: 

Six Sigma Green Belt: 

- ستة سيجما هي عملـيّـةُ تحليلِ العُـيوب( أيّ شيء بعيد عن المواصفات المطلوبة من قِـبـل العـميـل) في عملـيّـة الإنـتـاج( التّـصنـيـع)، مع الهدف الـمُتمثّـل في عدم زيادة فرص حصول خَـلَـل أكثر من 3.4 لكل مليـون.
 
- الفكرة الأساسـيّة تـتـمثّـل في قـياس العُـيوب، وتحليل سبب حدوثِـها، ومن ثـمّ إصلاح الـمُـشكلة وتكرار العـمـلـيّـة. 

- تختلفُ هذه الشّـهادة عن الشّـهاداتِ الأُخرى الـمُدْرجة في هذه القائمة، فهي ليست مُختـصّة بمجال تقنية المعلومات بل تُـركّـزُ في المقامِ الأوّل على تـصنـيـعِ و إنـتـاجِ مُنتجاتٍ ذات جودة أفضل. 

- لا يوجدُ مُـنـظّـمة توفّـر هذه الشّـهادة بِـحـدّ ذاتها، لذلك تَـخـتَـلِـف المهارات و عدد مستويات الإتقان بناء على الـمُنـظّـمة أو شرِكة الاعتماد الـمستخدمة. 

- متوسّـط الراتب: $109،165 

٥- شهادة محترف إدارة الـمشاريع: 

:(Project Management Professional (PMP® 

- تـمّ إنشاء هذه الشهادة و يـتـولّـى إدارتها حالـيًّـا معهد إدارة المشاريع. 

- تُـعَـدّ شهادةُ PMP أكـثر شهادات إدارة المشاريع اِعـتِـمادًا، و هناك أكثر من نصف مليون موقع لاعتماد الشهادة في 193 دولة حول العالم. 

- الاختبارُ الـمـطلوب اجتيازُه للحصول على الشّـهادة يَـخـتَـبِـرُ خمسةَ مجالاتٍ تَـتَـعـلّـق بِـدورة حياة( مراحل) الـمشروع، وهي: البدء، والتّـخطيـط، والتّـنـفيـذ، والمراقبة والتّـحـكّـم، والإنـهـاء. 

- هدفُ شهادة PMP هو تنفيذ المشاريع أيـًّا كان نوعها، وليست خاصّة بمجال مُـعـيّن كالتّـصـنـيـع أو البـنـاء أو تكنولوجيا المعلومات. 

- للحصولِ على الشّـهادة، على الفـرد أن يحصلِ على 35 ساعة تدريـبـيّـة مُـتعـلّقة بشهادة PMP، بالإضافةِ إلى 7500 ساعةٍ في مجال إدارة المشاريع( إذا كان الـمُتـقدّم حاصل على درجةٍ أقـلّ من البكالوريوس)، أو 4500 ساعة في حالِ كان الـمُتـقدّم حاصل على درجة البكالوريوس أو ما هو أعلى منها. 


اقرأ أيضاً: أقوى وأغلى صور فوتوغرافية في العالم..التقطت واحدة منها في الكويت

فيديو لسعودي يمتلك أندر وأغلى قطيع إبل في العالم

صور أغرب منازل في العالم