الصين تعد هذه الدول بتزويدها بلقاح ضد فيروس كورونا

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 21 أكتوبر 2020
الصين تعد هذه الدول بتزويدها بلقاح ضد فيروس كورونا
مقالات ذات صلة
دراسة جديدة تكشف تأثير فيروس كورونا على المصابين بالإيدز
توصيات طبية مهمة للمتعافين من فيروس كورونا
شركة موديرنا الأمريكية تُعلن لقاح لفيروس كورونا.. وهذا سعره

أفادت تقارير صحفية عالمية، بتقديم الصين وعوداً لعديد من الدول في قارات آسيا، أفريقيا وأمريكا اللاتينية بتزويدها بلقاح ضد فيروس كورونا المُستجد كوفيد_19 من باب تعزيز علاقاتها مع هذه الدول.

صحيفة "فياننشال تايميز"، أشارت في تقرير لها إلى أن الصين وضعت دول ماليزيا، تايلاند، كمبوديا وإندونيسيا على رأس الدول التي لها أولوية الحصول على اللقاح الذي تعمل على توفيره ضد فيروس كورونا المُستجد كوفيد_19، كما تعهدت بكين بتقديم قرض بمليار دولار لدول أميركا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي لتمويل مشترياتها من اللقاح.

لقاح الصين ضد فيروس كورونا

وتعمل الصين حالياً على المرحلة الثالثة من التجارب على 4 لقاحات طورها علمائها ضد فيروس كورونا؛ حيث تهدف التجارب لضمان "السلامة والفعالية" قبل الموافقة على الاستخدام.

ومن جانبه قال عضو مجلس العلاقات الخارجية في الصين، هوانغ يان تشونغ، إن بلاده مُصممة على أن تنجح دبلوماسية اللقاح لتعزيز نفوذها في الدول التي أهملتها أميركا".

وهو الأمر الذي أكده المسؤول بوزارة الخارجية الصينية، تشاو شينغ، في تصريحات له شدد خلالها على أن الهدف هو "التعاون لتسريع تسليم اللقاحات للدول النامية.. هذه هي الصين كونها قوة عظمى مسؤولة".

مبادرة "Covax"

وكانت الصين انضمت إلى مبادرة "Covax" التي تدعمها منظمة الصحة العالمية وتهدف إلى توفير ملياري لقاح ضد فيروس كورونا بحلول نهاية العام المقبل. في المقابل، رفضت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب الانضمام لهذه المبادرة.

الدول الأعلى في اختبارات فيروس كورونا

ومنذ انتشار الفيروس في فبراير الماضي إلى اليوم، تصدرت دول كبرى المراكز الأولى في عدد الاختبارات التي أجرتها لمواجهة فيروس كورونا المُستجد كوفيد_19، فيشير موقع Our world in data وموقع Statista إلى أن الصين أجرت منذ فبراير وحتى شهر سبتمبر الماضي، 160 مليون اختبار، فيما أجرت الولايات المتحدة الأمريكية 98 مليون اختبار، والهند 64 مليون اختبار، وروسيا 43 مليون اختبار، والمملكة المتحدة 21 مليون.

مريكا تسجل أعلى رقم يومي: مليون اختبار للإصابة بكورونا

ولم تعد الولايات المتحدة الأمريكية فقط من أكثر الدول تفشيًا لفيروس كورونا، بل أصبحت كذلك من أكثر الدول التي أجرت اختبارات للتأكد من الإصابة بكورونا من عدمه، إذ أجرت يوم أمس الإثنين مليون و61411 اختبارًا، لتسجل بذلك أعلى رقم يومي؛ حيث تجري الولايات المتحدة 296 اختبار لكل مليون نسمة، حسب موقع ورلد ميتر.

مليون اختبار ليس كافيًا

ويقول خبراء إن كل دولة تحتاج ما بين 6 إلى 10 ملايين اختبار يومي للحد من انتشار وتفشي فيروس كورونا المُستجد كوفيد_19، وكانت الولايات المتحدة الأمريكية، قد أجرت رقم اختبارات وصل يوميًا إلى متوسط نحو 650 ألف اختبار يومي حتى الثالث عشر من سبتمبر الجاري، بتراجع عن أواخر يوليو حين أجرت 800 ألف اختبار يومي.

وتحت عنوان اختبارات كورونا أكثر من لعبة أرقام، تحدثت صحيفة الجارديان البريطانية وقالت: إن المملكة المتحدة تستهدف الوصول إلى رقم نصف مليون اختبار يومي بنهاية شهر أكتوبر الجاري.

فيروس كورونا حول العالم

وبحسب التقارير الصحية الصادرة عن الجهات المعنية فهناك 40.7 مليون مُصاب بفيروس كورونا المُستجد كوفيد_19؛ حيث تم شفاء 27.8 مليون شخص ووفاة 1.12 مليون آخرين.