العناية بالبشرة للرجال: كيف تعرف نوع بشرتك وخطوات الحفاظ عليها؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 28 يناير 2021 آخر تحديث: الخميس، 16 سبتمبر 2021
العناية بالبشرة للرجال: كيف تعرف نوع بشرتك وخطوات الحفاظ عليها؟
مقالات ذات صلة
أفضل منتجات العناية بالبشرة للرجال: اجعل الشباب عنوان بشرتك
ماسكات لوجه الرجال: أفضل الوصفات الطبيعية ونصائح للعناية بالبشرة
جافة أم دهنية؟ 4 خطوات تساعدك على معرفة نوع بشرتك

عندما يتعلق الأمر بـ العناية بالبشرة، فإن مفهوم العناية بالبشرة للرجال يبقى تقليدياً وبسيطاً. ومع ذلك، يسعى المزيد من الرجال الآن للحصول على بشرة أكثر صحة وشباباً، مما يجعله وقتاً رائعاً للرجال لتقييم روتين العناية بالبشرة ومعرفة المزيد حول كيفية العناية بأكبر عضو في الجسم على الرغم من وجود اختلافات جوهرية بين بشرة الرجل والمرأة، على سبيل المثال، جلد الرجال أكثر سمكاً من بشرة النساء، لكن تظل العناصر الأساسية لخطة فعالة للعناية بالبشرة كما هي.

كيف تعرف نوع بشرتك؟

أولاً، من المهم أن يتعرف الجميع، بما في ذلك الرجال، على نوع بشرتهم ويفهمونها؛ من أجل فهم استخدام منتجات العناية بالبشرة بشكل سليم:

  • البشرة الحساسة: هي البشرة التي قد يحدث بها حساسية «لسع، حروق» عقب استخدام منتج العناية بالبشرة.
  • البشرة الطبيعية: هي ذات الجلد الطبيعي النقي وغير حساس.
  • البشرة الجافة: هي الجلد الجاف ذو الإحساس بالحكة أو الخشونة.
  • البشرة الدهنية: هي جلد به لامعة والإحساس بالدهنية
  • البشرة المختلطة: تكون البشرة المختلطة جافة في بعض المناطق ودهنية في مناطق أخرى

سيساعدك فهم نوع بشرتك على تعلم كيفية العناية ببشرتك واختيار منتجات العناية بالبشرة المناسبة لك.

نصائح العناية بالبشرة:

لمساعدة الرجال على تطوير روتين صحي للعناية بالبشرة، يوصي أطباء الجلد بالنصائح التالية:

ضع في اعتبارك ملصقات منتجات العناية بالبشرة للرجال والمكونات:

تعتمد منتجات العناية بالبشرة للرجال التي تختارها على نوع بشرتك. إذا كانت بشرتك معرضة لحب الشباب، فابحث عن المنظفات والمرطبات التي تقول أنها «خالية من الزيت» أو «غير كوميدوغينيك» لأنها لن تسد مسامك. 

وإذا كانت بشرتك حساسة، فاستخدم منتجات خفيفة «خالية من العطور»؛ لأن المنتجات التي تحتوي على عطور يمكن أن تترك البشرة تشعر بالتهيج والجفاف. ومع ذلك، احذر من المنتجات التي تحمل علامة «غير معطرة»، حيث أن العديد منها يحتوي على روائح مقنعة قد لا تزال تهيج بشرتك.

اغسل وجهك بمنظف الوجه يومياً وبعد التمرين:

نظراً لأن الصابون العادي يحتوي غالباً على مكونات قاسية يمكن أن تجفف الجلد، اغسل وجهك بمنظف لطيف للوجه وماء فاتر وليس ساخناً.

راقب أسلوب الحلاقة الخاص بك:

بالنسبة لبعض الرجال، يمكن أن تعمل ماكينات الحلاقة متعددة الشفرات بشكل جيد جداً أو تحلق بشكل قريب جداً من بشرتك. إذا كنت تعاني في كثير من الأحيان من نتوءات الحلاقة، أو حروق الحلاقة، أو نمو الشعر تحت الجلد، فاستخدم شفرة حلاقة مفردة أو مزدوجة بدلاً من ذلك ولا تمد بشرتك أثناء الحلاقة. 

كما ينصح قبل الحلاقة، أن تبلل بشرتك وشعرك لتنعيمهما. وكذلك استخدم كريم حلاقة مرطب واحلق في اتجاه نمو الشعر. واشطف الماكينة بعد كل تمريرة للماكينة، وقم بتغيير الشفرة بعد خمس إلى سبع حلق لتقليل التهيج.

ترطيب الوجه يومياً:

يعمل المرطب عن طريق حبس الماء في بشرتك، مما يساعد على تقليل ظهور الخطوط الدقيقة ويجعل بشرتك تبدو أكثر إشراقاً وشباباً. للحصول على أفضل النتائج، ضع المرطب على وجهك وجسمك مباشرة بعد الاستحمام أو بعد الحلاقة بينما لا يزال الجلد رطباً.

افحص بشرتك بانتظام:

غالباً ما تكون البقع أو الشامات الجديدة التي تسبب الحكة أو النزيف أو تغير لونها علامات إنذار مبكر لسرطان الجلد. إذا لاحظت أي بقع مشبوهة، فحدد موعداً لرؤية طبيب الأمراض الجلدية. الرجال فوق سن الخمسين أكثر عرضة للإصابة بسرطان الجلد، وهو الشكل الأكثر فتكاً لسرطان الجلد، من عامة الناس. ومع ذلك، عندما يتم اكتشافه مبكراً، يكون سرطان الجلد قابلاً للعلاج بدرجة كبيرة.

ضع واقٍ من الشمس في أي وقت خارج المنزل:

للمساعدة في منع أضرار أشعة الشمس التي يمكن أن تؤدي إلى ظهور التجاعيد والبقع العمرية وحتى سرطان الجلد، قبل الخروج في الهواء الطلق، ضع واقٍ من الشمس على جميع المناطق المكشوفة من الجلد، بما في ذلك فروة الرأس والأذنين والرقبة والشفتين.

وللحصول على أفضل حماية، استخدم واقٍ من الشمس واسع الطيف ومقاوم للماء مع عامل حماية من الشمس 30 أو أعلى وأعد وضعه كل ساعتين أو بعد السباحة أو التمارين مباشرة، كما يمكنك أيضاً حماية بشرتك بالبحث عن الظل وارتداء ملابس واقية من الشمس، مثل قميص خفيف الوزن وبأكمام طويلة وسراويل وقبعة واسعة الحواف ونظارات شمسية مع حماية من الأشعة فوق البنفسجية، إن أمكن. لمزيد من الحماية الفعالة من أشعة الشمس، اختر الملابس التي تحمل ملصق عامل الحماية من الأشعة فوق البنفسجية (UPF).

مقياس العناية بالبشرة:

تختلف بشرة كل رجل، ولا يوجد نهج «مقاس واحد يناسب الجميع» للعناية بالبشرة. إذا لم تكن متأكداً من نوع بشرتك، أو إذا كانت لديك أسئلة حول كيفية العناية ببشرتك، فراجع طبيب أمراض جلدية معتمد، حتى تحافظ على بشرتك بشكل أفضل نقية ونظيفة بدون شوائب وخالية من العيوب أو أمراض جلدية غير مرغوب فيها.