الماركات العالمية: كيف تفرق بين الأصلية والمقلدة؟

  • تاريخ النشر: السبت، 20 مارس 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 24 مارس 2021
الماركات العالمية: كيف تفرق بين الأصلية والمقلدة؟
مقالات ذات صلة
كيف ترتدي القبعة الصغيرة بأناقة في الشتاء؟
لإطلالة مريحة في الصيف: أفكار عصرية لارتداء البدلة بدون ربطة عنق
لإطلالة أنيقة وعصرية: طرق مختلفة لارتداء البدلة بدون قميص

لا توجد أي منتج من الماركات العالمية تقريباً دون أن يمسه وجود المنتجات المقلدة، يمكن خداع المستهلكين لشراء تقليد رديء الجودة وتركهم محبطين سواء كانوا يبحثون عن أحذية رياضية Nike أو ملحقات الهاتف المحمول أو الساعات الفاخرة أو بشكل خاص النظارات. 

بالإضافة إلى تركهم حائرين في الأمر، فإن بعض المستهلكين عالقون بعد ذلك مع البضائع المصنوعة من مواد يحتمل أن تكون خطرة وتحمل مخاوف حقيقية تتعلق بالصحة والسلامة.

الأمر يتعلق بمستوى الخداع الذي يصل إلى الشعار المزيف وتقليد السلعة والتعبئة والتغليف على سبيل المثال، يمكن أن يجعل هذا من الصعب للغاية على المستهلكين التمييز بين التقليد المقنع والسلعة الحقيقية. ومع ذلك، هناك بعض المؤشرات التي يمكن أن تساعدك في تحديد المنتجات المزيفة.

ونظراً لأن لا أحد يريد أن ينخدع أمام شراء منتجات مقلدة لـ الماركات العالمية، ألق نظرة على قائمة التحقق هذه قبل أن تذهب للتسوق وتخدعك هذه السلع:

تغليف رديء

الأمر بسيط، العلامات التجارية الجيدة والشركات تهتم كثيراً وتنفق الكثير من المال على التغليف. إذا كان العنصر معبأً بشكل رديء ولا يتناسب بشكل صحيح في الصندوق، كذلك يستخدم مادة دون المستوى مثل البلاستيك الرخيص أو الورق المقوى المتهدل، فاعتبره علامة على التزوير. وبالمثل، إذا حصلت على منتج بدون أي تغليف على الإطلاق، فاعلم أنه مزيف.

الماركات العالمية: كيف تفرق بين الأصلية والمقلدة؟

الأخطاء النحوية والإملائية

يمكن التعرف بسهولة على المنتجات المزيفة من خلال التهجئة الخاطئة «حرف إضافي أو مفقود» أو أخطاء نحوية. على سبيل المثال، سيتم كتابة Hewlett Packard كـ Hewlet الكثير منا نشتري منتجات HP دون النظر في الكثير من الأوقات عما إذا كانت التهجئة الصحيحة للمنتج موجودة أم لا، أو قد يتم تهجئة Louis Vuitton كـ Vitton. 

في حين أن هذه الأخطاء في الأسماء التجارية متعمدة لجذب العملاء المهملين، لكنك يمكنك الكشف عن تلك الأخطاء الموجودة بالفعل في معلومات المنتج أو دليل الاستخدام، لذا اقرأ بعناية للحصول على هذه الهدية الواضحة بأن تعلم الأصلي من التقليد.

الماركات العالمية: كيف تفرق بين الأصلية والمقلدة؟

المواقع المزيفة

إذا كنت تتسوق عبر الإنترنت، فإن إحدى الطرق السهلة لمواجهة شراء سلع مقلدة هي التحقق من أصالة مواقع الويب. إذا كان الموقع مزيفاً، فالمنتجات كذلك. قم بتأكيد عنوان URL وتأكد من أن الموقع آمن من خلال البحث عنhttps بدلاً من http وعلامة القفل.

يمكنك أيضاً التحقق من أصالة الموقع عن طريق لصق عنوان موقع الويب على www.scamadviser.com أو https://whois.domaintools.com/ هذه المواقع تتيح لك معرفة ما إذا كان موقعاً موثوقاً به.

الماركات العالمية: كيف تفرق بين الأصلية والمقلدة؟

جودة المنتجات

عادة ما تكون جودة المنتجات المقلدة موضع شك، مع استخدام بدائل رخيصة بدلاً من المنتجات الأصلية، يمكن أن تكون المواد من:

  • البلاستيك اللزج.
  • الجلود المزيفة.
  • الزجاج الرخيص. القماش الرديء الجودة.
  • الأجزاء القديمة أو المستعملة في الأجهزة والأدوات الإلكترونية. 
  • شكل الحاويات يمكن أن يكون مختلفاً قليلاً. 

إذا كان المنتج يحتوي على أي شيء من هذه الأشياء أو لديك شك فيه، فاستخدم الإحساس به ولا تشتريه.

الماركات العالمية: كيف تفرق بين الأصلية والمقلدة؟

الأرقام التسلسلية

تقوم الشركة بطباعة العديد من الميزات مثل الرموز والأرقام التسلسلية أو أرقام الطراز والعلامات التجارية ومعلومات براءات الاختراع على العبوة أو المنتج، عادةً ما تفقد المنتجات المقلدة بعض التفاصيل أثناء نسخ المعلومات. يمكنك أيضاً التحقق من الأرقام مع المنتجات الأصلية عبر الإنترنت، خاصةً بالنسبة للعناصر أو الأجهزة الإلكترونية.

الماركات العالمية: كيف تفرق بين الأصلية والمقلدة؟

الخطوط والشعارات

مثل الكثير من التهجئات، من السهل اكتشاف الشعارات والأسماء التجارية والعلامات التجارية المزيفة، إذا كنت منتبهاً. إذا كنت ملتزماً وتعرف الشعارات الأصلية جيداً، يمكنك التقاط أصغر اختلاف. وإذا كان هذا صعباً عليك، فالتقط صورة للمنتج الذي تعتقد أنه مزيف، وقارنه بالمنتج الأصلي عبر الإنترنت. قد يكون الخط مختلفاً قليلاً أو بحجم خاطئ. حتى اللون يمكن أن يتلاشى أو يتغير تماماً عن الأصل، يمكن أن يكون النص المطبوع باهتاً أو ملطخاً أو غير مقروء أو غير محاذي.

وسيلة الاتصال

إذا لم يتم سرد العنوان الفعلي للشركة المصنعة أو البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف أو تفاصيل الاتصال في المنتج أو العبوة، فيجب أن يكون ذلك مدعاة للقلق. هذا يعني أنه ليس لديك وسيلة للاتصال بأي شخص من أجل تقديم شكوى، لذا من الأفضل تجنب مثل هذه المنتجات. إذا تم ذكر تفاصيل الاتصال، فحاول التحقق منها على موقع الويب أو اتصل للتأكيد قبل إجراء عملية شراء.

الملحقات مفقودة

تأكد من وجود جميع الأجزاء الإضافية والملحقات التي تم ذكرها على العبوة في العلبة، إذا كان دليل التعليمات أو بطاقة الضمان أو الأسلاك أو المقابس أو أي عناصر أخرى مفقودة، فارجع إلى بائع التجزئة على الفور. والأفضل من ذلك، افتح الصندوق وتحقق منه في المتجر قبل الشراء، أما في حالة الشراء عبر الإنترنت، قم بتسجيل فيديو لإلغاء الطلب أثناء التسليم إذا تأكدت أن المنتج مزيف.