الصحة العالمية: الجمرة الخبيثة تتفشى في 5 دول

منظمة الصحة العالمية تحذر من تفشي مرض الجمرة الخبيثة في 5 دول إفريقية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 13 ديسمبر 2023
الصحة العالمية: الجمرة الخبيثة تتفشى في 5 دول

قام منظمة الصحة العالمية بإطلاق تحذير حول تفشي مرض الجمرة الخبيثة في 5 دول إفريقية، وهي: كينيا ومالاوي وأوغندا وزامبيا وزيمبابوي.

منظمة الصحة العالمية تحذر من تفشي مرض الجمرة الخبيثة في 5 دول إفريقية

وبحسب ما ذكرته تقارير طبية، فقد تم توثيق وفاة 20 شخصاً جراء هذا المرض في الدول المتأثرة خلال العام الحالي، مشيرة إلى أنه تم الإبلاغ عن مجموع 1166 حالة مشتبه بها في الدول السابق ذكرها، فيما أكدت الاختبارات المعملية 37 حالة.

وقالت الصحة العالمية إن هذه الدول تشهد تفشياً موسمياً للمرض في السنوات العادية، لافتة إلى أن زامبيا تشهد أسوأ موجة لهذا المرض منذ عام 2011، كما أن مالاوي سجلت أول حالة إصابة بشرية في هذا العام، فيما أبلغت أوغندا عن 13 حالة وفاة.

جدير بالذكر أن الجمرة الخبيثة هو مرض نادر وخطير يتسبب فيه بكتيريا تعرف بأبواغها (العصوية الجمرية)، وهي تهدد بشكل رئيسي الماشية والحيوانات البرية.

وأوضحت التقارير أن المرض ينتج نتيجة لبكتيريا تتواجد أيضاً بشكل طبيعي في التربة، كما أنه مرتبط أحيانا بالنسخة المستخدمة في هجمات عام 2001 في الولايات المتحدة الأمريكية.

وأشارت إلى أن الإنسان يمكن أن يصاب بالعدوى، وذلك من خلال التلامس المباشر أو غير المباشر مع الحيوانات المصابة، لافتة إلى أنه لا يوجد دليل على انتقال العدوى بين البشر بشكل عام.

ونوهت التقارير إلى أن انتقال المرض بين البشر لا يعد أمراً شائعاً، مشيرة إلى أنه مع ذلك، فإن الاتصال المباشر مع الجلد المصاب، يعتبر محتملاً لنقل العدوى.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة