أصل اختراع الإنترنت: صُنع كسلاح عسكري ثم جعل العالم قرية صغيرة

  • تاريخ النشر: الأحد، 16 يناير 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 18 يناير 2022

تنبأ به نيكولا تسلا، وصنعه الأمريكيون كسلاح، ثم انتشر ليجعل العالم قرية صغيرة.. تعرفوا معنا في هذا الموضوع على أصل اختراع الإنترنت، ومراحل تطور الشبكة العالمية اللاسلكية التي تحكم معلومات العالم اليوم.

ظهر الإنترنت منذ 50 عاماَ كسلاح حكومي أمريكي

بدأ الإنترنت في الولايات المتحدة الأمريكية كسلاح حكومي في الحرب الباردة، وذلك منذ أكثر من 50 عاماً، واستمر لسنوات يستخدمه العلماء والباحثون للتواصل وتبادل البيانات، قبل وقت طويل من وجود التكنولوجيا التي تسمح ببناء شبكة عالمية متصلة بعضها البعض.

تنبأ نيكولا تسلا بالنظام اللاسلكي العالمي

وكانت تلك هي الفكرة التي طرحها نيكولا تسلا، في أوائل القرن العشرين، كسؤال خيالي عن إمكانية وجود النظام اللاسلكي العالمي المتصل بعقل واحد.

وأثناء الثلاثينيات والأربعينيات، طرح مفكرون ذوو رؤية، مثل بول أوتليت وفانيفار بوش، أنظمة تخزين آلية مفهرسة للكتب والوسائط العلمية.

إطلاق شبكة بين المجرات لربط أول أجهزة كمبيوتر بعضها البعض

ومع ذلك، فإن المخططات العلمية الأولى للإنترنت لم تظهر حتى أوائل الستينيات، حينما أطلق جوزيف ليكليدر، الذي يعتبر من أهم الشخصيات في تاريخ الحوسبة، وصاحب أول تصور لشبكة الحاسوب العالمية قبل وقت طويل من تصميمها، فكرة سماها “شبكة بين المجرات” لربط أجهزة الكمبيوتر بعضهما البعض، وتبادل البيانات فيما بينها         

تطور نقل البيانات الإلكترونية عن طريق "تبديل الحزمة"

وبعد ذلك بوقت قصير، طور علماء الكمبيوتر مفهوم "تبديل الحزمة"، وهي طريقة لنقل البيانات الإلكترونية بأسلوب فعال، والتي أصبحت فيما بعد واحدة من اللبنات الرئيسية للإنترنت.

أول نموذج للشبكة الأولى "أربا نت"

ثم جاء أول نموذج أولي عملي للإنترنت في أواخر الستينيات، مع إنشاء شبكة (ARPANET)، أو شبكة وكالة مشاريع الأبحاث المتقدمة، وتم تمويلها في الأصل من قبل وزارة الدفاع الأمريكية.

واستخدم تبديل الحزم للسماح لأجهزة الكمبيوتر المتعددة بالاتصال بشبكة واحدة.

أول رسالة ترسل على شبكة المعلومات العالمية

وفي التاسع والعشرين من أكتوبر عام ألف وتسعمئة وتسعة وستين ميلادياً، سلمت أربانت (ARPANET) رسالتها الأولى من حاسوب إلى آخر، حيث كان الأول في معمل أبحاث في جامعة كاليفورنيا، والثاني في ستانفورد، وكان كل واحد منهما بحجم منزل صغير.

وكانت الرسالة قصيرة وبسيطة من كلمتين فقط، ورغم ذلك تحطمت الشبكة الوليدة، وتلقى حاسوب ستانفورد أول حرفين فقط من الرسالة.

تطور بروتوكول الإنترنت وظهور عنوان الآي بي لنقل البيانات

واستمرت التكنولوجيا في النمو في السبعينيات، وظهر بروتوكول التحكم في الإرسال، وبروتوكول الإنترنت، وعنوان الـ (آي بي) كما نعرفه اليوم، وذلك لنقل البيانات بين شبكات متعددة.

واعتمدت ARPANET بروتوكول (TCP / IP) في الأول من يناير عام ألف وتسعمئة وثلاثة وثمانين ميلادياً.

بدء ظهور مفهوم الإنترنت العالمي ومواقع الويب

ومن هنا بدأ الباحثون في تجميع “شبكة الشبكات”، التي أصبحت الإنترنت الحديث. ثم اتخذ عالم الإنترنت شكلاً أكثر تميزاً في عام ألف وتسعمئة وتسعين ميلادياً، عندما اخترع عالم الكمبيوتر تيم بيرنرز لي شبكة الويب العالمية، التي يختلط بينها وبين الإنترنت نفسه.

إلا أن الويب هو في الواقع أكثر الوسائل شيوعاً للوصول إلى البيانات عبر الإنترنت، في شكل مواقع ويب وروابط تشعبية، وانطلق قطار التطور منذ ذلك اليوم.

عشرات العلماء والمبرمجين والمهندسين ساهموا في اختراع الإنترنت

ومن المستحيل أن ينسب اختراع الإنترنت إلى شخص واحد، فقد كان الإنترنت ثمرة كفاح وعمل العشرات من العلماء والمبرمجين والمهندسين، الذين طور كل منهم ميزات وتقنيات جديدة، اندمجت في النهاية لتصبح شبكة المعلومات العالمية الفائقة السرعة كما نعرفها اليوم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة