الصحة العالمية: أوروبا ستسيطر على كورونا قريباً

  • تاريخ النشر: الجمعة، 04 فبراير 2022
الصحة العالمية: أوروبا ستسيطر على كورونا قريباً

يأمل العلماء أن تدخل قارة أوروبا في مثابة هدنة مع فيروس كورونا قريباً وهو الأمر الذي قد يليه نهاية الجائحة العالمية التي تسيطر على الحياة منذ بداية عام 2020.

وأوضح هانس كلوغه مدير منظمة الصحة العالمية في أوروبا، أنه وبعد عامين من تفشي كوفيد-19، باتت قارة أوروبا على مقربة من الدخول في فترة هدوء طويلة ضد الإصابات.

وذكر كلوغه أن الهدوء سيسود أوروبا قريباً فيما يتعلق بالإصابات بفيروس كورونا وذلك بفضل معدلات التلقيح المرتفعة وانتشار متحور أوميكرون الأقل خطورة واقتراب انتهاء فصل الشتاء كذلك.

وكشف مدير منظمة الصحة العالمية في أوروبا أن القارة العجوز لم تشهد هذا السياق من قبل خلال هذه الجائحة.

ويأمل كلوغه بأن تسيطر قارة أوروبا على معدلات انتشار فيروس كورونا مع إمكانية أن تكون هناك فترة هدوء طويلة واردة.

ولفت مدير منظمة الصحة العالمية في أوروبا الانتباه إلى أن فترة الحماية الأعلى بعد تلقي اللقاحات ستكون بمثابة هدنة تجلب السلام للقارة من الجائحة الطويلة.

وأشار كلوغه أن التفاؤل بسيطرة أوروبا على الوباء لا يعني بأنه قد انتهى ولكن ستكون هناك فرصة مهمة للسيطرة على معدلات العدوى.

وقررت بعض دول أوروبا إلغاء معظم قيود احتواء فيروس كورونا وذلك بداية من التاسع من شهر فبراير الجاري ومنها دولة السويد.

بينما تركز ألمانيا خلال الوقت الحالي على احتواء عدد الإصابات القياسية بفيروس كورونا التي تعاني منها وذلك من خلال إعطاء الجرعة الرابعة من اللقاح للفئات الأكثر تعرضاً للخطورة في حالة الإصابة بفيروس كورونا وهو ما يسير عليه العديد من دول أوروبا.

ومن ناحية أخرى، تأملت الحكومة السويسرية أن المتحور أوميكرون قد يكون "بداية النهاية" بالنسبة لوباء كوفيد-19.

ولكن ستظل الحكومة السويسرية في نهجها بتمديد الإجراءات الوقائية السارية في البلاد لوقف انتشار الفيروس حتى نهاية مارس المقبل.

وتأتي تصريحات رئيس منظمة الصحة في أوروبا بعد توقعات وكالة الأدوية الأوروبية بتحول انتشار المتحور أوميكرون ووباء كوفيد-19 إلى مرض متوطن يمكن للبشرية أن تتعلم التعايش معه.

فيما ذكرت وكالة الأدوية الأوروبية بأن إعطاء جرعة لقاح معززة رابعة قد لا يعتبر ذو جدوى خاصة وأنها ترى بأن منح منح الجرعات المتتالية ليس استراتيجية "مستدامة".

وتعاني قارة أوروبا من إصابات قياسية بفيروس كورونا المستجد ومتحور أوميكرون منذ بداية العام الجديد.

ووصلت الإصابات بفيروس كورونا ومتحور أوميكرون في قارة أوروبا إلى حوالي 100 مليون إصابة بفيروس كورونا تم رصدها منذ ظهور الفيروس في ديسمبر 2019، أي أكثر من ثلث إجمالي الحالات في العالم.